اهتمامات الصحف العالمية…أوروبا الغربية

0 55

أولت الصحف الصادرة في أوروبا الغربية، اليوم الخميس، اهتمامها على الخصوص ، بالعقوبات الأمريكية ضد إيران و روسيا و اقتراح إيطاليا القيام بدور الوسيط لحل الخلافات التجارية بين الولايات المتحدة وأروبا و بالوضع السياسي في جمهورية الكونغو الديمقراطية ، وانخفاض معدل البطالة في البرتغال وحرائق الغابات في إسبانيا.

ففي فرنسا، ركزت الصحف على فرض الولايات المتحدة عقوبات على الشركات التي تتعامل مع طهران، وتهديداتها بالحفاظ على العقوبات على بيونغ يونغ إلى غاية تخلي هذه الأخيرة بشكل كامل عن أنشطتها النووية.

واعتبرت (ليبيراسيون) أن دونالد ترامب يؤكد يوما بعد يوم أن الولايات المتحدة تبقى أكبر قوة في بداية هذا القرن، مشيرة إلى أن العالم متعدد الأطراف الذي يعتقد به البعض بعد الفشل في أفغانستان والعراق وصعود قوى جديدة على رأسها الاتحاد الأوروبي، والصين، والهند أو البرازيل لا يعدو أن يكون مجرد سراب.

وفي السياق ذاته، كتبت (لوموند) أن الاتحاد الأوروبي، الذي يتخوف في نفس الوقت من دونالد ترامب وفلاديمير بوتين، يعرف أول أزمة وجودية في تاريخه.

وأضافت أن مناورات ترامب تتطور على مختلف الجبهات من بينها التجارة والدفاع والأنشطة النووية الإيرانية وسياسة الهجرة لدول الاتحاد.

من جانبها، اهتمت (لوفيغارو) بالتهديدات الأمريكية بالحفاظ على العقوبات على كوريا الشمالية إلى غاية خلوها من أي نشاط نووي، معتبرة أنه وعلى الرغم من اللقاء بين قائدي البلدين في سنغافورة، يبدو أن بيونغ يونغ غير مستعدة لتفكيك برامجها النووية والباليستية كما تحثها على ذلك واشنطن.

وتناولت صحيفة (لاريبو بليكا) تصريح رئيس الوزراء الايطالي، جوزيبي كونت أمس الأربعاء في مؤتمر صحفي، بأن منظمة التجارة العالمية باتت “غير كافية” لضمان التوازن التجاري الدولي، مؤكدا أنه يمكن أن يقوم ب”دور الوسيط ” لحل الخلافات التجارية بين الولايات المتحدة الامريكية والاتحاد الأوروبي.

و نقلت الصحيفة عن كونتي قوله، ” في ضوء المواقف التي عبر عنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول اختلال التوازن في الميزان التجاري لبلاده، أنا على استعداد للعمل على مباشرة مفاوضات تمكن من إرضاء جميع الأطراف”.

و بالنسبة لصحيفة (لاستامبا) فإن الحكومة الإيطالية ستسعى قدر الإمكان إلى حماية شركات بلادها من “التأثير السلبي” للعقوبات الأمريكية على الشركات التي تتعامل مع طهران.

وحذرت اليومية من احتمال تكبد الاقتصاد الإيطالي خسائر بقيمة ثلاثين مليار اورو جراء هذه العقوبات، لوجود بروتوكولات استثمار موقعة بين الشركات الإيطالية الكبرى والسلطات الإيرانية تقدر بـ 27 مليار أورو، إضافة إلى مليارين من الصادرات إلى طهران.

من جانبها، تطرقت صحيفة (كوريري ديلا سيرا) إلى الإصلاحات الضريبية التي يتضمنها قانون المالية لسنة 2019 ، و التي قد تكون بعيدة كل البعد عن الوعود الانتخابية للرابطة وحركة خمس نجوم ، لاىسيما فيما يتعلق بدخل المواطنة والضريبة الثابتة.

و أوضحت اليومية ان الحكومة الائتلافية الإيطالية أكدت أن هذه الإصلاحات “تتماشى” مع الالتزامات التي تعهدت بها بلادها تجاه الاتحاد الأوروبي و المتعلقة بماليتها العامة.

و في بلجيكا، اهتمت الصحف بقرار رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية المنتهية ولايته جوزيف كابيلا عدم الترشح لولاية ثالثة، وكذا العقوبات الأمريكية الجديدة على روسيا على إثر قضية سكريبال.

وكتبت (ليكو) تحت عنوان ” كابيلا يختار الانتقال الديمقراطي ” أن رئيس الكونغو الديمقراطية المنتهية ولايته اتخذ قرارا تاريخيا بعدما أعلن عن عدم ترشحه للانتخابات الرئاسية في 23 دجنبر.

إنها المرة الأولى التي يقرر فيها رئيس دولة في الكونغو عدم الترشح للانتخابات، معتبرة أن اختيار إيمانويل رامازاني شاداري جاء نتيجة ” استشارات مكثفة ” قام بها كابيلا داخل حزبه.

وأشارت (لاليبر بلجيك) إلى صعوبة التوصل إلى اتفاق حول إسم خلف جوزيف كابيلا، مضيفة أن حوالي خمسة عشر إسما سيترشح للرئاسيات المقبلة، من بينهم إيمانويل رامازاني شاداري مرشح الأغلبية الرئاسية.

وفي موضوع آخر، أشارت (لوسوار) إلى فرض الولايات المتحدة الأمريكية لعقوبات جديدة على روسيا بعدما تأكدت وقوف موسكو وراء الهجوم بالمملكة المتحدة على العميل المزدوج السابق سيرغي سكريبال وابنته لوليا.

وقالت إنه ” وطبقا للقانون الأمريكي حول الأسلحة الكيميائية، فإنه سيتم تطبيق العقوبات الاقتصادية انطلاقا من نهاية شهر غشت ” حسب الناطق باسم الخارجية الأمريكية.

أما الصحف البرتغالية فركزت على انخفاض معدل البطالة و إضراب الربابنة الأوروبيين، وكتبت صحيفة (كوريو) أن معدل البطالة انخفض بنسبة 6,7 في المائة في الفصل الثاني من السنة الجارية ، مقابل 7,9 في المائة في الفصل الأول ، مستحضرة معطيات نشرت أمس الأربعاء من قبل المعهد الوطني للإحصاء.

ويتعلق الأمر، حسب اليومية، بمعدل يعتبر الأكثر انخفاضا منذ الفصل الثاني من سنة 2004 ، مضيفة أنه بالرغم من ذلك تظل هذه النسبة متدنية عن الهدف السنوي الذي سطرته الحكومة .

على صعيد أخر، ذكرت صحيفة (جورنال إي) أن 250 رحلة المنطقة من والمتجهة إلى ألمانيا سيتم إلغاؤها يوم الجمعة ، بسبب شن ربابنة الشركة الجوية (ريان إير) إضرابا ، مسجلا أن هذا العدد ينضاف إلى.

إلى إلغاء 146 رحلة مبرمجة في نفس اليوم من قبل الربابنة الألمان والسويديين والبلجكيين الذين اعلنوا انضمامهم للمضربين الأوربيين لمدة 24 ساعة.

وحسب شركة الطيران فأن أزيد من 55 ألف مسافر معنيون بهذا الإضراب ، من بينهم 42 ألف من ألمانيا ، مضيفة أن الشركة تدرس بعض الخيارات لفائدة الزبائن المعنيين.

و في إسبانيا ركزت الصحف على قضية التصويت على الحق في الإجهاض بالأرجنتين، بالإضافة إلى حرائق الغابات في مقاطعة فلانسيا التي تسببت في إتلاف جزء من منتزه طبيعي له قيمة بيئية كبيرة .

وكتبت صحيفة ( البايس ) في مقال تحت عنوان ” الأرجنتين تتعبأ من أجل الإجهاض ” أن الأرجنتين شهدت أمس يوما تاريخيا بالنسبة لكل أمريكا اللاتينية اقتربت خلاله الآلاف من الشابات والنساء من أبواب مجلس الشيوخ لمواكبة عملية التصويت الحاسمة على الإجهاض التي ستتم اليوم الخميس .

وأضافت الصحيفة أن المدافعين عن هذا الحق بمجلس الشيوخ قبلوا في محاولة منهم لإنقاذ مشروع هذا القانون بإدخال بعض التعديلات على مشروع القانون الأولي الذي يقترح السماح بالإجهاض حتى الأسبوع الرابع عشر من الحمل دون الحاجة إلى تبرير هذه العملية .

ومن جهتها سلطت صحيفة ( إلموندو ) الضوء على القرار المرتقب من النواب الأرجنتينيين بشأن مشروع قانون يروم إضفاء الشرعية على الإجهاض الذي صوت لفائدته 129 نائبا وعارضه 125 يوم 14 يونيو الماضي مشيرة إلى أن من شأن هذا المشروع أن يشجع دولا أخرى في أمريكا اللاتينية على اتباع نفس النهج لا سيما بالسالفادور التي تدين عملية الإجهاض بالسجن لمدد طويلة جدا .

وفي موضوع آخر قالت صحيفة ( أ بي سي ) في مقال تحت عنوان ” الحرائق في فلانسيا تدمر منتزها طبيعيا له قيمة بيئية كبيرة ” إن الرياح القوية عقدت عملية إطفاء الحريق الذي اندلع يوم الاثنين الماضي بمنطقة غابوية ببلدية ( لوتكسنت ) بإقليم فلانسيا والذي تسبب في إتلاف أكثر من 2800 هكتار من الغطاء النباتي وأثر على ست بلديات مشيرة إلى أن الخوف الرئيسي يتمثل في تغير اتجاه الرياح مما قد يتسبب في انتشار أسرع للنيران وامتدادها إلى مناطق أخرى .

أما صحيفة ( لاراثون ) فأكدت أن حرائق الغابات أتلفت أزيد من 3000 هكتار وتسببت في هدم أزيد من 40 مسكنا كما تم إجلاء 2650 شخصا مضيفة أن حوالي 28 من الآليات والمعدات الجوية وأكثر من 700 عنصر من فرق التدخل والإطفاء تمت تعبئتهم لمواجهة هذه الحرائق والعمل على إخمادها .

قد يعجبك ايضا

اترك رد