بنسليمان .. انطلاق الدورة الثانية عشرة للمهرجان الوطني للزجل

0 736

انطلقت مساء أمس الجمعة بمدينة بنسليمان ، فعاليات المهرجان الوطني للزجل في دورته الثانية عشرة بمدينة بنسليمان وبوزنيقة ، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وتميز حفل إفتتاح هذا المهرجان الذي تنظمه وزارة الثقافة و الاتصال بشراكة مع عمالة اقليم بنسليمان وجماعتي بنسليمان وبوزنيقة ،بتكريم الزجال ادريس أمغار المسناوي الذي يعتبر رائدا من رواد الحركة الزجلية بالمغرب الذين أسسوا للقصيدة الزجلية الحداثية. كما عرف الحفل الذي حضره كل من السيد مصطفى المعزة عامل إقليم بنسليمان، والسيد محمد اكديرة رئيس المجلس الجماعي لبنسليمان، والسيدة حفيظة خيي المديرة الجهوية لوزارة الثقافة والاتصال قطاع الثقافة بجهة الدار البيضاء سطات، تقديم حفل فني زجلي من إخراج عبد الغني الصناك، بمشاركة فرقة البهجة للفن. كما استمع الحضور لمجموعة من القراءات الزجلية بمشاركة كل من فاطة المعيزي، وعبد الهادي شوهاد، وعبد الرحمان اجبيلو، وسعيدة املال، وعبد المجيد اباهيلي، ومريم رحو، وجلال الكندالي، ومحمد لشياخ، كانت مصحوبة بأنغام موسيقية من أداء الفنان عبد العالي مسكوكي. في كلمة لها ،مناسبة إفتتاح فعاليات المهرجان، اعتبرت المديرة الجهوية لوزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة بجهة الدار البيضاء سطات، أن هذا المهرجان من شأنه إغناء المشهد الثقافي المغربي بأنواع متنوعة من الإبداع سواء عن طريق الكلمة أو اللحن و التشكيل أو الألوان الأخرى. ووقالت ” اليوم وصل المهرجان الى دورته الثانية عشرة، وإن الرهان الأكبر هو للثقافة والفنون باعتبارهما رافعة للتنمية المستدامة”، مضيفة أنه “لن يتم إطفاء شمعة المهرجان اليوم، بل سيتم إشعالها في إنتظار إشعال شموع أخرى”. من جهته أكد السيد محمد اكديرة أن هذا المهرجان يعد بحق لحظة ثقافية تغني المشهد الثقافي ببنسليمان ، مضيفا أن هذه التظاهرة تندرج ضمن المهرجانات والمبادرات الساعية إلى تـثـمين التراث اللامادي ودعم ومواكبة الإبداع والمبدعين.

واختتم حفل الإفتتاح بفقرة موسيقية من أداء مجموعة لمشاهب.

وتتواصل فقرات المهرجان على مدى يومي السبت والأحد، من خلال تنظيم ندوة فكرية بعنوان ”المتخيل في الزجل المغربي” بمشاركة الأساتذة ميمون الراكب، ومحمد رمصيص، ونعيمة لوجيدي. كما سيتم تنظيم ورشة للفنون التشكيلية من تأطير ابوبكر امينو، وفقرة موسيقية مع مجموعة (اعبيدات الرمى الصداقة)، بالإضافة الى قراءت زجلية من توقيع خديجة العبيد، احمد اليعقوبي، ميلود بوصلعة، سعاد لبنين، ومحمد المسيح أبو سارة، محمد علي بوهو، ورجاء القباج.

وسيكون سكان مدينة بوزنيقة مساء اليوم السبت مع حفل فني يتضمن قراءات زجلية لكل من نجاة درواش، عبد السلام بنفينة، وعبد الرحمان الكاسمي، وصلاح حير، واسية وردة، وقاسم لبريني، وفايزة حمادي، كرانا جمال.

كما سيتم بالمناسبة تقديم فقرتين موسيقيتين من أداء مجموعة لبراهمة من الجهة الشرقية، ومجموعة جنان الغيوان من مدينة بوزنيقة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد