بولونيا ستوقف استيراد الغاز من روسيا في موعد أقصاه عام 2022 (مسؤول)

0 43

قال مفوض الحكومة البولونية المكلف بالبنيات التحتية الاستراتيجية للطاقة بيوتر نيمسكي ،اليوم الاثنين ، إن بلاده ستوقف استيراد الغاز من روسيا في موعد أقصاه عام 2022 .

وأوضح ،في كلمة أمام المؤتمر العلمي الدولي حول “أمن الطاقة “، أن بولونيا ستعمل على استيراد 17 مليار متر مكعب من الغاز في السنة من شركاء جدد ليس ضمنهم روسيا ،بعد إطلاق خط البلطيق ،مشيرا الى أن هذه الكمية توازي استهلاك بولونيا من الغاز وتلبي حاجياتها من هذه المادة الحيوية ” .

وأكد بيوتر نيمسكي أنه بحلول عام 2022 ، ستكون بولونيا “قادرة على توفير كل حاجياتها من الغاز من موردين جدد وتغطية كميات استهلاكها الداخلي” ،مضيفا أن قيمة الغاز المستورد من خارج روسيا ستكون أرخص ،فيما سيتراوح الإنتاج المحلي ما بين 4 و5 مليار متر مكعب.

وحسب ذات المصدر ،فإن الكميات ،التي ستتوفر عليها بولونيا من الغاز ، ستمكن من تحقيق فائض بنحو 6 مليار متر مكعب ،”ما سينعكس أيضا إيجابا على قيمة الغاز المستهلك من قبل المواطنين البولونيين” ،مشددا على أن “استثمارات بولونيا واستراتيجيتها المستقبلية ستؤدي إلى تغييرات في قواعد اللعبة في المنطقة ،وتحقيق التوازن التجاري ،وضمان الأمن الطاقي “.

وأشار المصدر الى أن جل الغاز الطبيعي ،الذي ستستورده بولونيا ،سيأتي من بحر الشمال ليحل محل الغاز الروسي ،الذي سينتهي العقد بخصوصه بين موسكو ووارسو بحلول بداية العشرينيات القادمة .

واعتبر بيوتر نيمسكي في هذا السياق أن “شروط تسليم الغاز من روسيا لا تتطابق مع واقع السوق العالمية ذات الصلة ،خاصة وأن الغاز الروسي يتطلب كلفة زائدة مقارنة مع الأسعار المعمول بها عالميا ،كما أن عمليات التوريد مكلفة للغاية “.

قد يعجبك ايضا

اترك رد