تواصل فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان الرشيدية السينمائي بعرض أفلام المسابقات الرسمية

0 67

تتواصل بمدينة الرشيدية فعاليات الدورة العاشرة من مهرجان الرشيدية السينمائي (من 3 إلى 7 أكتوبر الجاري)، بعرض الأفلام المشاركة في المسابقات الرسمية. ويتنافس أربعة عشر فيلما على جوائز الفيلم الروائي، وثمانية أعمال على جوائز الفيلم الوثائقي الجهوي ضمن هذه الدورة التي تنظم تحت شعار “السينما للرقي بالوعي الفني”.

وتعرض هذه الأفلام خلال المهرجان أمام الجمهور وأعضاء لجان التحكيم في سياق الأنشطة المكثفة لهذا الموعد الثقافي الذي تشرف عليه جمعية القبس للسينما والثقافة.

وأكد مدير المهرجان، عمر شاقور، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن دورة 2018 تعرف حضورا متنوعا للأفلام الروائية والوثائقية الوطنية والجهوية.

وأشار إلى أن مهرجان الرشيدية السينمائي يشهد تطورا ملحوظا من حيث التنظيم والبرمجة ونوعية الأفلام المشاركة، مضيفا أن الدورة الحالية قد شهدت تغييرات في البرمجة مقارنة مع الدورات التسع الماضية.

وأضاف شاقور أن هناك انفتاح كبير على تجربة الشباب المبدعين في المنطقة الذين تعرض أعمالهم ضمن فقرات المهرجان من أجل تشجيعهم على العطاء وتوفير فرص للالتقاء مع السينمائيين لكي تصل إنتاجاتهم إلى أبعد مدى، مذكرا بالتنسيق القائم مع العديد من النقاد السينمائيين والأستاذة الجامعيين لتأطير هؤلاء الشباب.

وبرمجت إدارة المهرجان عرض مجموعة من الأفلام الطويلة التي تميزت مؤخرا على الساحة الوطنية، وذلك بحضور مخرجين وممثلين سينمائيين مرموقين، وكذا تنظيم ورشات تكوينية.

وتحتفي هذه الدورة أيضا بالمخرجة المغربية إيزة جنيني نظرا للأعمال التي قدمتها طوال مسيرتها الفنية، إذ يتم حاليا عرض ومناقشة مجموعة من أفلامها.

كما فتح المهرجان نافذة على السينما العراقية بعرض أفلام قصيرة لمخرجين من هذا البلد العربي، مع تنظيم لقاءات مفتوحة مع نقاد وأساتذة جامعيين حول بعض القضايا السينمائية الراهنة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد