تونس.. مسرحية “صولو” للمغربي محمد الحر ضمن المسابقة الرسمية للدورة التاسعة عشرة لأيام قرطاج المسرحية

0 124

تم اختيار المسرحية المغربية “صولو” لمحمد الحر للمشاركة ضمن المسابقة الرسمية للدورة التاسعة عشرة لأيام قرطاج المسرحية التي ستلتئم بتونس ما بين 8 و16 دجنبر الجاري، حسب ما أفاد به المنظمون.

وأوضح مدير أيام قرطاج المسرحية حاتم دربال أن المسابقة الرسمية للدورة التاسعة عشرة ستشهد تنافس 11 عملا مسرحيا من العالم العربي وإفريقيا، ويتعلق الأمر: بمسرحية “صولو” لمحمد الحر (المغرب)، و”فريدم هاوس” للمخرج الشاذلي العرفاوي و”الأرامل” لوفاء الطبوبي (تونس)، و”التجربة” لأحمد عزت الألفي (مصر) و”شواهد ليل” لخليل نصيرات (الأردن)، و”ستاتيكو” لجمال شقير (سوريا)، و”سالب” لعلي دعيم (العراق) و”بهيجة” لزياني شريف عياد (الجزائر).

أما الأعمال الإفريقية التي ستشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان، فهي “بسيكوز48″ للثنائي سليمان صو وتالا كبوماهو من كوت ديفوار، و”أدجوج” من بوركينا فاسو، ومسرحية “سأقتل القرد” للثنائي آماندين ساني وكوامي فينيون من مالي.

ورصدت الهيئة المنظمة لأيام قرطاج المسرحية خمسة جوائز رئيسية لهذه الدورة وهي: جائزة العمل المتكامل وجائزة أفضل إخراج، وجائزة أفضل نص وجائزة أفضل أداء نسائي وجائزة أفضل أداء رجالي.

وستشهد هذه الدورة تقديم ما لا يقل عن 100 عرض مسرحي منها 56 عرضا من تونس، عشرة منها موجهة للأطفال، بالإضافة إلى خمسة عروض إفريقية و14 عرضا عربيا إلى جانب 8 عروض عالمية.

وستحتكم عروض المسابقة الرسمية إلى لجنة تتكون من 5 أعضاء هم وحيد السعفي (تونس) وبطرس روحانا (لبنان) وعصمان دياكاتي (السينغال) وعادل قرشولي (سوريا) وأسماء الهوري (المغرب).

وستكرم الدورة 19 لأيام قرطاج المسرحية مجموعة من المسرحيين الراحلين هم رجاء بن عمار ورمضان شطا وسليم محفوظ ومحسن بن عبد الله والشاعر حسين القهواجي وحاتم الغانمي بالإضافة إلى الهادي الزغلامي.

كما سيتم تكريم العديد من الوجوه المسرحية من العالم العربي وإفريقيا منهم أنيسة لطفي وإبراهيم مستورة من تونس والسورية سلاف فواخرجي والمصري محمد صبحي والعراقي صالح القصب بالإضافة إلى الكيني مومبي كايغوا.

وسيتم في إطار هذه الدورة أيضا تنظيم دورات تكوينية في مجال التمثيل وفن المهرج والكوريغرافيا، فضلا عن ورشات في صناعة الديكور والتوضيب المسرحي.

وفي ما يتعلق بالندوات الفكرية والعلمية، ستنتظم ندوة بعنوان “المسرح فكر وتفكير، أيضا…” وهو عنوان سيتفرع إلى ندوات أخرى منها “موقع النقد المسرحي في الحياة المسرحية اليوم وغدا” بمشاركة عدد هام من النقاد والأكاديميين، بالإضافة إلى تنظيم لقاء مع الكتاب والناشرين حول “نشر الكتاب المسرحي” وندوة حول “حقوق المؤلف”.

وتجدر الإشارة إلى أن المسابقة الرسمية لأيام قرطاج المسرحية تعود من جديد في هذه الدورة التاسعة عشرة بعد إلغائها في ثماني دورات متتالية بداية من الدورة الحادية عشرة . وكانت مسابقة أيام قرطاج المسرحية قد رافقت هذا المهرجان منذ تأسيسه سنة 1983 إلى حدود دورته العاشرة سنة 2001.

قد يعجبك ايضا

اترك رد