بيان مراكش
بيان مراكش : جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

جامعيون وخبراء يناقشون بتاونات موضوع تعزيز المشاركة السياسية

0 12

ناقش ثلة من الجامعيين والخبراء وعدد من الفعاليات الجمعوية بتاونات موضوع تعزيز مشاركة المواطنين عموما والنساء والشباب على وجه الخصوص في العمل السياسي.

ودعا المشاركون في لقاء نظمه المركز المغربي للدراسات والأبحاث الاستراتيجية والمبادرة الأمريكية للشراكة الشرق أوسطية، أول أمس السبت، إلى تشجيع المواطنين والشاب والنساء للمشاركة بكثافة في العمل السياسي وتدبير الشأن العام المحلي.

وسلط المتدخلون الضوء على الدور الرئيسي الذي تلعبه المرأة في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وعلى المادة 19 من الدستور المغربي الجديد الذي كرس مبدأ المساواة بين الجنسين، بالإضافة إلى التذكير بالمواثيق والاتفاقيات الدولية التي صادق عليها المغرب في المجال.

وبعد التذكير بأن النساء يمثلن أكثر من نصف ساكنة المغرب، أشار المشاركون لضرورة تعزيز انخراط المرأة في الحياة السياسية من أجل المضي قدما في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والديموقراطية التشاركية.

وأكدوا على أن إحصائيات المندوبية السامية للتخطيط تشير إلى أن 5 بالمئة من الشباب المغاربة يؤمنون بالعمل الحزبي وواحد بالمئة من هؤلاء الشباب يمارسون أنشطة سياسية داخل الهياكل السياسية.

وبعد تسليط الضوء على أسباب عزوف الشباب عن العمل السياسي، أبرز المشاركون في هذا اللقاء أن الشباب بالمغرب يشكل حوالي 40 في المئة من الكتلة الناخبة.

وبهذه المناسبة، أشار رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث الاستراتيجية طارق أتلاتي إلى أن “مشروع دعم المشاركة السياسية بالمغرب” يروم تحفيز الشباب والنساء على المشاركة في العمل السياسي بالمغرب، مذكرا في نفس الإطار بأهمية اللقاءات الموضوعاتية التي نظمت بمدن الرباط والجديدة وأسفي وطنجة.

وبعد تسليط الضوء على الإصلاحات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية الكبرى التي شهدها المغرب، شدد السيد أتلاتي على ضرورة تقوية المشاركة في العمل السياسي وتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية بالمملكة.

من جهتها، قالت رئيسة جمعية “العطاء للمرأة والطفل” للا شريفة الشيخي إن هذا اللقاء يروم تشجيع الشباب للانخراط في الحياة السياسية، مشيرة إلى مفهوم المشاركة السياسية كتعبير ديموقراطي يهدف إلى إشراك جميع شرائح المجتمع في تدبير الشأن العمومي.

وتميز هذا اللقاء المنظم بتعاون مع جمعية “عطاء للنساء والطفل” عرض شريط وثائقي حول إطلاق مشروع دعم المشاركة السياسية بالمغرب بمختلف مدن المملكة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد