حالات الطوارئ العصبية والقلبية والاوعية الدموية لدى الرياضيين موضوع ندوة علمية بسلا (الجمعية الرياضية للقوات المسلحة الملكية)

0 154

نظمت اللجنة الطبية للجمعية الرياضية للقوات المسلحة الملكية، بالمركز الرياضي للقوات المسلحة المكلية بسلا، ندوة علمية حول “حالات الطوارئ العصبية والقلبية والاوعية الدموية لدى الرياضيين، أي جديد؟”.

وذكر بلاغ للجمعية الرياضية للقوات المسلحة الملكية أن الهدف من هذه الندوة، التي نظمت أول أمس الخميس وعرفت حضور أطباء بارزين وخاصة الأطباء الرياضيين وأطر المساعدة الطبية والرياضية، تمثل في تقديم حلول طبية دولية جديدة في ما يتعلق بالرعاية والإسعافات الأولية للرياضيين ضحايا ارتجاج الدماغ والنوبات القلبية.

وألقى كلمة الافتتاح، حسب البلاغ، الدكتور جواد نديم، طبيب الفريق المحترف للجمعية الرياضية للقوات المسلحة الملكية، تلتها مداخلة للدكتورة وفاء مطيع، اخصائية في علم الاعصاب، حول الحوانب السريرية لعلاج ارتجاج الدماغ لدى الرياضيين.

وأضاف البلاغ ان هذا الحدث تميز بمداخلة للدكتور نبيل بنعصمان، طبيب في مركز التدريب التابع للجمعية الرياضية ببقوات المسلحة الملكية، والذي استعرض التوصيات الأخيرة للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) فيما يتعلق بالرعاية الصحية للاعبي كرة القدم في حالة حدوث ارتجاج في الدماغ.

ومن جهة أخرى، تناول البروفيسور سمير صياح، رئيس اللجنة الطبية للنادي، موضوع الموت المفاجئ لدى الرياضي، مؤكدا على الأهمية الحيوية للانعاش القلبي الرئوي المقنن داخل الملعب قبل نقل المصاب إلى إحدى المراكز الإستشفائية مبرزا بدقة كل مراحل هذه الرعاية.

وأشار البلاغ إلى أن هذه الندوة شكلت أيضا فرصة لأطباء فرق كرة القدم الوطنية وفرق “بطولة اتصالات المغرب” لتقاسم معارفهم وتجاربهم مع أطر المساعدة الطبية.

وخلص البلاغ إلى أن الأطر الطبية المشاركة شددت على أهمية هذه اللقاءات العلمية التي تسهم في تطوير الطب الرياضي بالمغرب، كما نوهت بالجهود التي تبذلها الجمعية الرياضية القوات المسلحة المكلية والتي تعتبر مرجعا وطنيا في هذا المجال بفضل المعرفة والمهارات التي طورتها طوال فترة وجودها.

قد يعجبك ايضا

اترك رد