خبراء تشيك يؤكدون أن تأثير الرسوم الجمركية الأمريكية على الصلب سيكون ضئيلا على اقتصاد بلادهم

0 72

اعتبر خبراء من جمهورية التشيك ،اليوم الأحد ، أن تأثير الرسوم الجمركية الأمريكية على الصلب والألمنيوم سيكون ضئيلا على اقتصاد بلادهم.

وأوضح الخبراء ،في تصريحات لوسائل الإعلام التشيكية ،أن فرض الرسوم الأمريكية على منتظم الاتحاد الأوروبي سيؤدي إلى انخفاض صادرات البلاد إلى الولايات المتحدة بمقدار 2 مليار كرونة ( أزيد من 82 مليون أورو) أو ما يعادل 4ر2 في المائة من قيمة صادرات البلاد.

وأضاف في نفس السياق أن تأثير الرسوم الأمريكية سيكون “هامشيا “بالنسبة للاقتصاد التشيكي ، حيث يتوقع انخفاض معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي بأقل من 1ر0 نقطة مئوية فقط.

وأشار المصدر الى أن أكبر القطاعات التي ستتضرر من القرار الأمريكي هو قطاع تصدير السيارات ما سيؤثر بشكل خاص ومباشر على المناطق التشيكية التي تحتضن هذا النوع من الصناعات الميكانيكية ،مثل باقي المناطق الصناعية الأخرى في مختلف دول الاتحاد الأوروبي ،خاصة في ألمانيا .

وحذر الخبراء التشيكيون من أن التعريفات الأمريكية ستؤثر بشدة على صناعة المعادن ، والتي في حالة جمهورية التشيك تتركز في منطقة أوسترافا ،وهو ما سيضعف القيمة الاقتصادية للمنطقة وسيتسبب في بروز الكثير من المشاكل الاجتماعية المصاحبة ،إذا لم تتدارك الحكومة الموقف ،وتطرح بدائل اقتصادية ملائمة .

قد يعجبك ايضا

اترك رد