خريبكة .. افتتاح الدورة الثامنة عشرة للمهرجان الوطني لعبيدات الرما

0 20

افتتحت، مساء أمس الخميس بمدينة خريبكة، فعاليات الدورة الثامنة عشرة للمهرجان الوطني لعبيدات الرما،بتكريم شخصيتين رمزيتين في هذا اللون الموسيقي، هما صالح صكوكي وبوزكري رودان ، وذلك تكريسا لثقافة الاعتراف برموز عبيدات الرما الذين حافظوا على هذا التراث الغنائي من الاندثار. ويستمر هذا المهرجان، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى غاية 16 من الشهر الجاري، وذلك بمبادرة من وزارة الثقافة،وبتعاون مع عمالة الإقليم، والمجلس الإقليمي لخريبكة، والمجمع الشريف للفوسفاط، والمجالس الجماعية لمدن خريبكة ووادي زم وأبي الجعد. وقال مدير الفنون بوزارة الثقافة محمد بن يعقوب، في كلمة خلال الحفل الإفتتاحي للمهرجان الذي حضره بالخصوص عامل إقليم خريبكة حميد اشنوري، إن تنظيم هذه التظاهرة الفنية يروم الحفاظ على الموروث الثقافي اللامادي الوطني وإحياءه في سبيل استدامته وضمان استمراريته في الزمان والمكان. وأبرز أن المهرجان يشكل مناسبة للاحتفاء بموروث ثقافي أصيل، يمثل مكونا هاما من الذاكرة المغربية والثقافة الوطنية الأصيلة، من خلال تنظيم ندوات وموائد فكرية وورشات تطبيقية ينشطها ثلة من الدارسين و العارفين و الشيوخ، و تحسيس الأوساط الفنية و الثقافية و توعيتها بضرورة العناية بهذا الموروث الثقافي، مشيرا الى ان هذه الدورة ستعرف تقديم مؤلف شامل لكل الندوات الفكرية و الثقافية التي عرفتها الدورات السابقة للمهرجان. من جهته ، أكد رئيس المجلس الإقليمي لخريبكة امحمد الزكراني، ان تنظيم هذا المهرجان يندرج في إطار تثمين التنوع اللغـوي والثقافي وتشجـيع كل أصـناف التعبـيـر الابداعـي والحـفاظ عـلى الذاكـرة الوطنية والتراث الثقافي استلهاما للتوجـيهات الملكية السامية التـي مـا فـتـئـت تـلـح عـلـى ضـرورة تـثـميــن التراث الوطني المـادي واللامادي باعتباره رأسـمالا رمـزيـا ومـدخــلا أساسيـا لتعزيز الهوية الحضارية.

وأكد متدخلون آخرون على دور المهرجان في خلق حركية فنية وثقافية وأجواء الفرجة لساكنة الإقليم.

ويتضمن برنامج هذه الدورة، عدة فقرات فنية وثقافية تشمل إحياء سهرات في كل من مدن خريبكة ووادي زم وأبي الجعد، بمشاركة أزيد من 30 مجـموعة من أجـود فـرق فـن عبـيدات الـرما تمثل أقاليم وجهات مختلفة من المملكة، بالإضافة إلى فقرات فنية لهذا التراث لفائدة نزلاء المؤسستين السجنيتين بخريبكة ووادي زم.

كما يتضمن البرنامج تقديم كتاب : ( اعبيدات الرما بالمغرب بين الفني والمعرفي)، وتنظيم ندوة فكرية بغرفة التجارة و الصناعة الخدمات بخريبكة حول موضوع ” عبيدات الرما : تراث فني غنائي من المحلي إلى الوطني” .

قد يعجبك ايضا

اترك رد