بيان مراكش
بيان مراكش : جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

رفع حظر التجول جزئيا في معقل للأكراد في تركيا

0 7

أعلنت السلطات التركية، اليوم الثلاثاء، أنها سترفع بشكل جزئي اعتبارا، من يوم غد الأربعاء، حظر التجول المفروض منذ شهرين ونصف في بلدة جيزري بسبب المعارك العنيفة بين قوات الأمن والمتمردين الأكراد.

وأكدت محافظة سيلوبي (جنوب شرق)، في بيان، أنه “سيتم رفع حظر التجول يوميا بين الساعة الخامسة صباحا (03:00 ت غ) و19:30 مساء (30ر17 ت غ) على أن يبقى ساري المفعول بين 19:30 حتى 05:00”.

وكانت وحدات من الجيش والشرطة قد طوقت، يوم 14 دجنبر الماضي، جيزري، التي يسكنها 120 ألف نسمة والقريبة من الحدود السورية والعراقية، لطرد أنصار حزب العمال الكردستاني، الذين أقاموا المتاريس وتحدوا الدولة التركية بإعلان “الحكم الذاتي”.

وأوقعت معارك ضارية بأسلحة ثقيلة منذ بداية هذا الهجوم العديد من القتلى في كلا المعسكرين.

وفي أحدث تقييم للوضع، نشرت هيئة الأركان العامة في الجيش التركي حصيلة في 26 فبراير الماضي، تؤكد مقتل 666 “إرهابيا” في جيزري. كما قتل عشرات من الجنود والشرطة أيضا.

من جهتها، ذكرت المؤسسة التركية لحقوق الإنسان، الأسبوع الماضي، أن 178 مدنيا على الأقل قتلوا في المعارك هناك.

واتهم رئيس حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد، صلاح الدين دمرتاش، الحكومة بارتكاب “مجزرة” في جيزري، الأمر الذي تنفيه السلطات.

وكان وزير الداخلية التركي، افكان الا، أعلن يوم 11 فبراير الماضي، “نجاح” العمليات العسكرية في جيزري، التي أصبحت رمزا لتجدد النزاع الصيف الماضي بين النظام وحزب العمال الكردستاني في جنوب شرق البلاد، حيث الغالبية من الأكراد.

وأدت المعارك إلى توقف محادثات السلام التي بدأت بين حكومة الرئيس الحالي رجب طيب اردوغان والمتمردين الأكراد في خريف عام 2012. وقد أوقع النزاع أكثر من 40 ألف قتيل منذ عام 1984.

قد يعجبك ايضا

اترك رد