طنجة: مجموعة “هولو تيكنولوجيا” من ثانوية “ابن بطوطة” تفوز بجائزة المسابقة الجهوية لأفضل مقاولة شابة برسم 2016

0 131

فازت مجموعة “هولو تكنولوجيا” من ثانوية “ابن بطوطة” ،مساء أمس السبت، بالنسخة التاسعة للمسابقة الجهوية لأفضل مقاولة شابة برسم 2016 ،الممنوحة من طرف مؤسسة “إنجاز المغرب”.

وستمثل المجموعة الفائزة ،المتكونة من تلاميذ السنة الاولى باكالوريا شعبة العلوم الرياضية ،منطقة الشمال في المسابقة الوطنية لأفضل مقاولة شابة برسم سنة 2016، التي ستحتضنها مدينة الدار البيضاء في شهر شتنبر القادم.

وتقترح المجموعة الفائزة بالجائزة الاولى على المؤسسات التعليمية منتوجا ثلاثي الأبعاد يرمي إلى دعم قطاع التدريس والتحصيل المعرفي ويلبي حاجيات المتمدرسين ويلائم مستواهم الدراسي ويساعد على توفير التعليم المناسب للأجيال الصاعدة.

وفاز بالجائزة البيئية تلامذة ثانوية “الإمام الغزالي” بفضل تصميم بعنوان “المسار الشمسي”، ويمكن هذا الأخير الألواح الشمسية من تعقب وتتبع مسار الشمس ،ويضمن استفادة قصوى من الطاقة الشمسية واستغلالها بشكل أمثل.

وبخصوص جائزة الابتكار، فقد حصل عليها مقاولون شباب مسجلون بشعبة الرياضيات بثانوية “علال الفاسي” بفضل منتوجهم “نظام الحياة”،الذي يقوم على برمجة استعمال الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر وتنظيم وقت المستعملين والاستخدام اليومي للتكنولوجيات الجديدة.

ونال جائزة الايكولوجيا مجموعة المقاولين الشباب الذين يمثلون “ثانوية ابن بطوطة” ،والذين قدموا مشروعا يتمحور حول تصنيع وتسويق منتوج تحت اسم “بيوسويتشير “،وهو عبارة عن آلة صغيرة تسرع تحويل النفايات من مواد عضوية مختلفة الى أسمدة.

أما بالنسبة لجائزة الحركة ،فقد فاز بها تلامذة ثانوية “أبو بكر الرازي” ،الذين قدموا مشروعا عبارة عن كرسي متحرك لذوي الاحتياجات الخاصة يتوفر على آلية تمكن الاشخاص المعنيين من ولوج الفضاءات العمومية.

وفيما يتعلق بجائزة الالتزام، فقد تم منحها لتلامذة ثانوية “دار السلام” ب “ملوسة” نظير مشروع بعنوان “بروويكس”،يهدف إلى تكريس روح الإبداع والمنافسة، من خلال وضع تصميم وبلورة منتجات إيكولوجية واقتصادية ذكية تقوم على مصادر الطاقات المتجددة.

وأشاد رئيس لجنة تحكيم المسابقة، طارق المودني ،في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بالمناسبة ، بنوعية ومستوى المشاريع المقدمة من طرف المقاولين الشباب، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بمبادرة تهدف إلى تشجيع الشباب على تبني وتحقيق مشاريعهم الخاصة وخدمة المجتمع.

من جانبه، أكد المسؤول الجهوي لجمعية “إنجاز المغرب”، ناجي ياسين، في تصريح مماثل، أن هذه المقاولات الصغيرة، التي أنشئت في إطار برنامج “إنجاز الشباب ” الرائد ، تجسد قيم المبادرة وروح الابتكار، مشيرا إلى أن هذه المسابقة الجهوية عرفت مشاركة 14 مقاولة شابة صغيرة تم إنشاؤها من قبل تلامذة الثانويات العمومية برسم السنة الدراسية 2015-2016.

وأبرز أن هذه التظاهرة تروم تيسير انخراط الشباب في عالم الأعمال وإبراز إبداعاتهم تحت إشراف خبراء في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والصناعية على مدى سبعة أشهر، من أجل تعزيز روح المبادرة ودعم الدينامية الاقتصادية التي يعرفها المغرب بشكل عام وجهة طنجة تطوان الحسيمة بشكل خاص.

ويرمي هذا البرنامج إلى مد قنوات التواصل بين المدرسة والمقاولة و إكساب التلاميذ الحس المقاولاتي، عبر تدريبهم من طرف مستشارين متخصصين ينتمون إلى عالم المال والاقتصاد على كيفية إنشاء مقاولة وإنتاج منتوج و أساليب تسويقه لتحقيق الأرباح المرجوة.

كما يهدف البرنامج إلى تنمية قدرات المتعلمات والمتعلمين وإكسابهم مهارات في مجال إنشاء وتسيير وتدبير المقاولات وتهييئهم لولوج سوق الشغل، فضلا عن بناء وتعزيز الروابط بين مؤسسات التربية والتكوين والمقاولات.

قد يعجبك ايضا

اترك رد