“في حضرة الابداع النسائي” ملتقى مكناس للموسيقيين يكرمالمعلمة ليلي ويحتفي بالإبداع الموسيقي النسائي مكناس يومي 22 و23 دجنبر 2017

0 228

تستعد الحاضرة الإسماعيلية لاحتضان الدورة الثالثة لملتقى مكناس للموسيقيين والمنظمة من طرف المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة بمكناس، وذلك يومي 22 و23 دجنبر 2017.
اختار القائمون على هذه التظاهرة الفنية المتفردة، أن يجعلوا من دورتها الثالثة مناسبة للاحتفاء بالإبداع الموسيقي النسائي، لتنظم تحت شعار “في حضرة الابداع النسائي”، حيث ستشارك العديد من المجموعات التراثية المغربية التي تعتمد موسيقاها على العنصر النسوي عزفا وانشادا.
فالمرأة لعبت، ومنذ القدم، دورا محوريا في الابداع الفني عموما والموسيقي خصوصا من خلال قدرتها علىالتعبير الأمين عن احاسيس محيطها وعكس اماله والامه واحلامه بحس فني بديع ورقيق… ولأن المرأة هي حافظة التراث والذاكرة بصفة عامة، فإنها من خلال هذا الدور حرصت دوما على تثبيت قواعده وغرس منظومة القيم التي يحتويها الموروث الثقافي لتكون بهذا حامية الهوية من التلاشي و الضياع، ومساهمة فعليا في تمريرونقلعناصرهاللأجيال القادمة.
اعترافا بهذا الدور، قرر المنظمون الاحتفاء باسم من الأسماء المغربية التي ساهمت ولسنوات طويلة في حفظ جزء من ذاكرتنا الجمعية وعملت من خلال فرقتها على تثبيت القيم الفنية والجمالية المرتبطة بها في لون فني متميز هو فن ’’المعلمة’’ بألوانهالمكناسيةالمتعددة، انها المعلمة فاطمة ليلي
ستعرف السهرة الافتتاحية احتفاء رسميا بالفنانة ليلي من خلال استضافة مجموعتها، بالإضافة إلى مجموعة بنات احيدوس من ازرو والجوق النسائي التطواني براسة المعلمة نادية، وذلك بمسرح دار الثقافة محمد المنوني.
أما السهرة الثانية المبرمجة يوم السبت 23 دجنبر فستعرف مشاركة مجموعة الفنانة الامازيغية الشريفة و فرقة بنات عيساوة براسة المقدمة عائشة الدكالي.
يشار إلى كون النسخة الثالثة من الملتقى، هي امتداد لنجاح عرفته الدورتين السابقتين، حيث احتفى خلالهما موسيقيو مكناس في الدورة الاولى بآلة القانون،والثانية بالآلاتالإيقاعية المغربية ومن خلالهما بالفن الموسيقي المرتبط بهما وكذا بممارسيه.
الـــــبرنـــــــــامــــج:
الجمعة 22 دجنبرعلى الساعة 6 و30 دقيقة:
– بنات احيدوس، ازرو.
– تكريم المعلمة فاطمة ليلي،
– مجموعة المعلمة رشيدة،
– الجوق النسائي التطواني براسة المعلمة نادية،

السبت 23 دجنبرعلى الساعة 6 و30 دقيقة:
– فنانة الاطلس المتوسط الشريفة،
– بنات عيساوة براسة المقدمة عائشة الدكالي.

قد يعجبك ايضا

اترك رد