قطر تشيد باتفاق فرقاء جنوب السودان على إنهاء الحرب الأهلية وتقاسم السلطة

0 65

رحبت قطر، اليوم الثلاثاء، بتوقيع فرقاء جنوب السودان، الأحد الماضي في الخرطوم، على الاتفاق النهائي لتقاسم السلطة ووضع حد للحرب الأهلية المستعرة بينهم منذ 2013.

وأشادت وزارة الخارجية، في بيان أوردته وكالة الأنباء القطرية (قنا)، بتوقيع هذا الاتفاق الذي ينهي سنوات من الخلاف والاقتتال بين الأطراف المتنازعة، وبدور الخرطوم، الذي وصفته ب”الفعال والمحوري في تقريب وجهات النظر بين الفرقاء ورأب الصدع بينهم إلى أن وصلوا إلى هذه اللحظة المهمة”.

وعبر البيان عن الأمل في أن يمثل هذا الاتفاق “بداية جديدة في سبيل ترسيخ أسس الاستقرار والأمن وأن تطوي من خلالها جميع الأطراف صفحة الماضي المثقل بالحروب”.

وحثت الوزارة جميع أطراف الاتفاق والمؤسسات الإقليمية والدولية المعنية على “التعاون والعمل البناء لدعم جنوب السودان وشعبه في سبيل تفعيل الاتفاق والمحافظة عليه واستئناف مسيرة التنمية”.

وكان الفرقاء السياسيون في جنوب السودان قد وقعوا يوم الأحد الماضي اتفاقا نهائيا للسلام وتقاسم السلطة والترتيبات الأمنية، في إطار مفاوضات جرت بالخرطوم برعاية سودانية.

يشار إلى أن الحرب الأهلية بين فرقاء جنوب السودان، الذي كان انفصل عن الخرطوم عام 2011، خلفت نحو 10 آلاف قتيل، وشردت مئات آلاف المدنيين، ولم يفلح اتفاق سلام أبرم في غشت 2015 في إنهائها.

قد يعجبك ايضا

اترك رد