بيان مراكش
بيان مراكش : جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

متوسط أسعار النفط سيتجاوز بقليل عتبة 40 دولارا العام الحالي (تقرير)

0 5

كشف تقرير اقتصادي أن أسعار النفط ستتجاوز بقليل عتبة ال 40 40 دولارا للبرميل في المتوسط هذا العام نظرا لأن ضعف الطلب واحتمال قيام منتجين رئيسيين بتجميد الإنتاج مؤقتا لن يؤثر بشكل يذكر في انحسار تخمة المعروض العالمي.

ومن المستبعد بحسب التقرير الذي اعدته وكالة “رويترز” ونشرت نتائجه اليوم الاثنين ، أن يتعافى السعر ، الذي تراجع 45 في المائة في الإثني عشر شهرا السابقة – كثيرا عن مستوياته الحالية (حول 34 دولارا للبرميل) حتى النصف الثاني من العام الحالي حيث يتوقع أن تنخفض الإمدادات من منتجين خارج منظمة أوبك.

ويتوقع التقرير الذي شمل مسحا لآراء 30 خبيرا اقتصاديا ومحللا ، أن يبلغ خام القياس العالمي مزيج برنت (40,10 دولار للبرميل في المتوسط ) بانخفاض قدره 2.40 دولارا عن مسح الشهر الماضي. وبلغ متوسط خام برنت نحو 32.57 دولارا منذ بداية العام مقابل حوالي 54 دولارا في 2015.

وقال المحللون إن من المرجح أن يظل نمو الطلب العالمي ضعيفا على الأجل المتوسط نظرا لتباطؤ الاقتصاد الصيني وتراجع الاستهلاك في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية مع تحسن كفاءة استخدام الطاقة والتحول إلى الوقود النظيف.

ويتوقع المحللون أن تبلغ العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 38,90 دولارا للبرميل في المتوسط في 2016 بانخفاض قدره 2.10 دولار من مسح يناير. وبلغ الخام الأمريكي 31.03 دولار في المتوسط منذ بداية العام.

وخفض بنك “مورجان ستانلي” توقعاته لخام برنت في 2016 إلى 30 دولارا للبرميل بينما جاءت توقعات “رايموند جيمس” الأعلى عند 53 دولارا.

قد يعجبك ايضا

اترك رد