بيان مراكش
بيان مراكش : جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

مجلس وزراء الصحة العرب يبحث بالقاهرة قضايا العمل العربي المشترك في المجال الصحي

0 14

بدأت، اليوم الخميس، بمقر جامعة الدول العربية، أشغال الدورة الÜ 45 لمجلس وزراء الصحة العرب، لبحث عدد من قضايا العمل العربي المشترك في المجال الصحي.

ويناقش المجلس خلال هذه الدورة، برئاسة موريتانيا، 17 بندا تتضمن مواضيع مرتبطة أساسا بالمستشفيات والمراكز الصحية، وكذا أثر اللاجئين السوريين على القطاع الصحي في الدول العربية المستضيفة، بالإضافة إلى بحث عدة مقترحات مقدمة من وزارات الصحة في عدد من الدول الأعضاء.

ويبحث المجلس أيضا الملف الصحي الذي سيعرض على القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية، وموضوع التشريعات الصحية وتحسين صحة الأمهات واليافعات والأطفال في المنطقة العربية، وبندا حول الصحة النفسية والوقاية وعلاج الإدمان والدعم الاجتماعي، والاستراتيجية العربية لمكافحة الإيدز 2014 2020.

وفي كلمة لها خلال الجلسة الافتتاحية، دعت وزيرة الثقافة والصناعة التقليدية بموريتانيا، هند بنت عينينا، رئيسة الدورة الحالية لمجلس وزراء الصحة العرب “إلى تضافر الجهود الصحية والتنسيق الجاد مع كافة الهيئات المتخصصة العربية والاقليمية والدولية لتقوية الرقابة والوقاية وتطوير أساليب الفحص والعلاج “.

وأكدت على أهمية تطوير المستشفيات والمراكز الصحية وتحسين صحة الأم والوقاية من الإدمان وتفعيل الاستراتيجية العربية لمكافحة (الإيدز) والتوصل إلى رؤية عربية توافقية في هذا الإطار بما يمكن من تطوير العمل الصحي العربي المشترك.

من جهته، أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، على ضرورة تعزيز وتقوية الجهود الإنسانية واستمرار تقديم المساعدات اللازمة للمتضررين والمنكوبين والنازحين، والعمل على إيجاد حلول سلمية مستدامة تكفل لهم العيش الكريم والعدالة الاجتماعية والمساواة وضمان تنفيذ المعاهدات والمواثيق الدولية لحماية وصون حقوق الإنسان.

وشدد العربي، في كلمته التي ألقاها نيابة عنه الأمين العام المساعد للشؤون الاجتماعية، بدر الدين العلالي، على أهمية دعم الأنظمة الصحية في الدول التي تستقبل اللاجئين والمهجرين لاسيما الأردن ولبنان اللتان تعتبران من أكثر الدول استقبالا للاجئين وذلك حتى تتمكنا من الاستمرار في تقديم خدماتهم الصحية بالشكل المناسب لمواطنيهما واللاجئين على حد السواء.

وأشار العربي إلى أن قضية الأحوال الصحية للسكان العرب في فلسطين الذي سيتم بحثه خلال اجتماعات الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية في ماي المقبل، تحتل أهمية خاصة في أعمال هذه الدورة، مطالبا بالتنسيق بين الدول الأعضاء لتوحيد الموقف العربي وبذل جهود موحدة تعمل على إصدار قرار واضح يؤكد على حقوق الشعب الفلسطيني الصحية والاجتماعية .

ودعا العربي المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته تجاه تردي الأوضاع الصحية المأساوية التي يعيشها الشعب الفلسطيني وتقديم المساعدات الضرورية لإنقاذ الأرواح .

وكان المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب، قد عقد أمس اجتماعا له بمقر الجامعة العربية، برئاسة وزير الصحة الكويتي، علي سعد العبيدي، حيث ناقش خلاله عددا من قضايا العمل العربي المشترك في المجال الصحي، وكذا متابعة تنفيذ قرارات الدورة السابقة لمجلس وزراء الصحة العرب، إضافة إلى إعداد مشروع جدول أعمال الدورة ال 45 الحالية للمجلس.

قد يعجبك ايضا

اترك رد