بيان مراكش
بيان مراكش : جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

مجلس وزراء الصحة العرب يوصي بتوفير الاحتياجات الصحية اللازمة للاجئين السوريين ومواجهة التحديات الصحية في ليبيا

0 2

دعا مجلس وزراء الصحة العرب، إلى الاستمرار في توفير الاحتياجات الصحية اللازمة للاجئين السوريين على الحدود مع دول الجوار لسوريا، ومواجهة التحديات الصحية في ليبيا.

وأيد المجلس، في ختام أشغال دورته الÜ 45 اليوم الخميس بالقاهرة، التي انعقدت برئاسة موريتانيا، مقترحا بتشكيل لجنة لإعداد دراسة متكاملة حول أوضاع النازحين السوريين في دول الجوار لسوريا ، وتحديد الاحتياجات الصحية العاجلة ، على أن يتم تقديم تقرير بذلك للمكتب التنفيذي للمجلس في دورته المقبلة التي ستعقد على هامش الاجتماعات السنوية لمنظمة الصحة العالمية بجنيف في مايو القادم.

وقال وزير الصحة الكويتي، ورئيس المجلس التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب، علي سعد العبيدي، في تصريحات للصحافة، عقب اختتام أشغال الدورة، إن المجلس طالب كذلك من الدول الأعضاء والمنظمات الدولية العاملة في مجالات الصحة والعمل الإنساني، بتقديم الدعم العاجل وتوفير الاحتياجات الصحية اللازمة لوزارة الصحة الليبية لمواجهة التحديات الصحية وتوفير الاحتياجات اللازمة من أدوية ومستلزمات طبية.

وأضاف أن المجلس دعا أيضا منظمات الأمم المتحدة لإيجاد مصدر تمويل عاجل لدعم القطاع الصحي في هذا البلد لتوفير احتياجاته العاجلة من الأدوية والمستلزمات الطبية.

وأشار إلى أن المجلس دعا إلى توفير الدعم المادي والفني لقطاع الصحة في فلسطين وإعداد تقرير حول احتياجات وزارة الصحة الفلسطينية لتقديمه إلى الدورة المقبلة للمجلس.

وعلى صعيد آخر، أكد المجلس على أهمية المشاركة في أعمال المؤتمر الوزاري حول تنفيذ أجندة التنمية المستدامة 2020 -2030، المقرر أن تستضيفته مصر في أبريل المقبل، والذي سترفع نتائجه إلى القمة العربية المقبلة.

وفي السياق ذاته، وافق المجلس على عقد منتدى وزاري عربي كل عامين في إحدى الدول تحت عنوان “أهدف التنمية المستدامة المتعلقة بالصحة (2020 2030).

أما في ما يتعلق بالملف الصحي المقرر عرضه على القمة العربية التنموية والاقتصادية في دورتها الرابعة، أحيط المجلس علما بمذكرة تونس بشأن تنازلها عن احتضان الدورة الرابعة للقمة وتمسكها باحتضان الدورة الخامسة للقمة وإحالة المواضيع الصحية المقترحة من قبل المجلس إلى القمة حال اجتماعها في الدولة التي ستستضيف أشغالها.

وقرر المجلس عقد اجتماع له ولمكتبه التنفيذي في جنيف في مايو المقبل على هامش اجتماعات منظمة الصحة العالمية وتكليف وزير الصحة في دولة فلسطين بإلقاء الكلمة الموحدة لمجلس وزراء الصحة العرب أمام الدورة الÜ 69 لمنظمة الصحة العالمية.

وبالنسبة للاستراتيجية العربية لمكافحة الإيدز (2014 2020)، دعا المجلس اللجنة الفنية العربية المعنية بمتابعة الإستراتيجية للانعقاد لتقييم ومتابعة تنفيذ هذه الخطة، بالإضافة إلى حث الدول الأعضاء على تكثيف جهودها من أجل تنفيذ هذه الاستراتيجية وتحقيق أهداف المسار السريع والسعي لإنهاء “الإيدز” بحول 2030 كجزء من أهداف التنمية المستدامة لما بعد 2015.

وأكد المجلس أهمية تبادل المعلومات الصحية بين الدول العربية في مجال الأمراض المعدية خاصة فيروس “الإيدز”، ومرض “الدرن”، و”الزهري”، وفيروس التهاب الكبد ب وج، وكذا مرض “الجزام”.

قد يعجبك ايضا

اترك رد