بيان مراكش
بيان مراكش : جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

مرارة أهالي الزات العليا بجماعة تغدوين إقليم الحوز.

0 2

كل عبارات المواساة و التعزية لا تطفئ النار التي تشتعل داخل أفئدتنا حزنا و حرقة على فراق الفقيد سي محمد بلقاس. إنه ليس الأول من التحق بربه إنه الثاني يا سادة.
إنه ممن نقل عبر المروحية من تغزيرت إلى تحناوت.
هل نقلوا ليموتوا بهذه الطريقة بعيدين عن أهاليهم و ذويهم، يا سادة فلتعلموا أن الفقيد سي محمد بلقاس بعد نقله بالمروحية إلى تحناوت بقي هناك مدة طويلة ثم نقل إلى مراكش لإجراء الفحص بالسكانير لا غير ثم أعيد إلى تخناوت بعد أن أعطوه موعدا إلى غاية الشهر أكتوبر لإجراء تحاليل أخرى لكن العملية الجراحية مازالت في عالم الغيب ، لكن شاءت الأقدار ألا يتنظر موعد أكتوبر و لا العملية لأن موعده مع ربه قد حان.
أيعقل يا سادة أن تنتقل مروحية و ما أدراك ما المروحية إلى أقصى بلدة بإقليم الحوز بأعالي جبال الأطلس الكبير من أجل إسعاف مريض بين الحياة و الموت و يبقى دون علاج لمدة شهر بل و انتظار موعد في الشهر العاشر من السنة قد يأتي و قد لا يأتي .

يا سادة أن هذا الوطن يريدون فقط أن يلتقطوا له صوراً في أوضاع جميلة و أن كل شئ جميل
..و ينسون أن الفقراء فيه ينامون على أرصفة طرقات المدن و مرضاهم يعانون بين جدران المستشفيات و اخرون يموتون ألف مرة في الجبال قبل أن يموتوا في مستشفياتنا.
بلدي وطن مرٌ..
ها أنا و أنت و نحن ألفنا مرارته… رغم أن مرارته جرحت لنا الحناجر و بحت أصواتنا وقتلتنا لا مبالاتهم
إن الحزن الذي ينخر أفئدتنا من الداخل ليس اعتراضا على قضاء الله و قدره و إنما نتيجة للإهمال و اللامبالاة التي وصلتها مستشفيات و إدارتنا في التعامل مع المواطن المغربي و المواطن الجبلي على الخصوص.
إنها حرقة إنها اخر ما تبقى لنا مع الاحساس بالحگرة و المعاناة. ناشدنا الضمائر الحية و الميتة لكن دون جدوى.
يا سادة لا داعي للنضال و الصياح لأنهم يصورون كل شي جميل و أن الإدارة في أحسن حال، لكن هيهات فجلالة الملك قد عرى فضائحكم. يا جلالة الملك ماذا بقي لنا غيرك بعد الله لنشكو إليه حالنا.
لقد سئمنا الكلام و الكتابة فقد بحت حناجرنا و شاخت احلامنا و مات شيوخنا ونسائنا…و لازلنا في عزلة تامة مرارة اهالي الزات العليا بجماعة تغدوين اقليم الحوز.

يا سادة لا تعتقدوا أننا نحب الصياح و التباكي…
أتعلمون أنها اخر منطقة بدون مسلك بدون حياة كريمة،
أيعقل أن يكون كل ذلك بسبب 10 كلومترات، هناك حالات أخرى كان لها نفس المصير: رشيد اگلاکال و اغبالو محمد الذي نقل.
عبد الله الكوت
بيان مراكش

قد يعجبك ايضا

اترك رد