بيان مراكش
بيان مراكش : جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

مراكش تحتضن الاجتماع الخامس والخمسين لمؤسسة الإنترنيت للأسماء والأرقام المخصصة (آيكان) ما بين 5 و10 مارس الجاري

0 8

تحتضن مدينة مراكش خلال الفترة ما بين 5 و10 مارس الجاري، الاجتماع الخامس والخمسين لمؤسسة الإنترنيت للأسماء والأرقام المخصصة (آيكان)، وهي مؤسسة ذات أهداف غير ربحية وتتولى إسناد أسماء المجال وأرقام الإنترنيت.

وذكر بلاغ للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، أن لهذا الاجتماع، الذي سينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، “أهمية قصوى لكونه ينعقد في مرحلة حاسمة من تاريخ هذه المنظمة” المدعوة للقيام بدور رائد في الحكامة العالمية للأنترنيت، مضيفا أن هذا الحدث، الذي سيعرف مشاركة أكثر من 2000 مندوب والذي تستضيفه محليا الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، يهدف بالأساس، إلى وضع اللمسات الأخيرة على المناقشات حول المسلسل الانتقالي لمنظمة “آيكان” التي تقوم لحد الآن بتدبير وظائف هيئة أرقام الأنترنيت المخصصة (إيانا) قبل 30 شتنبر 2016 تاريخ انتهاء العقد الجاري بين (الأيكان) والإدارة الأمريكية.

وسيعرف اجتماع مراكش تنظيم ثلاثة أحداث كبرى وهي عقد اجتماع يوم 6 مارس من طرف المنتدى الاقتصادي العالمي، ووزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي حول موضوع “المبادرة حول مستقبل الإنترنيت، حوار إفريقي حول الاقتصاد الرقمي: تشجيع التعاون بين القطاعين العام والخاص ودعم تنمية التكنولوجيا الرقمية”، وكذا اجتماع للوزراء الأفارقة للتكنولوجيات الحديثة يوم 6 مارس ، إضافة إلى الاجتماع الحكومي الثالث العالي المستوى الذي سيعرف مشاركة عدد من وزراء الاقتصاد الرقمي، والذي سينظم بتعاون مع (الآيكان) ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون، ووزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي.

وأبرز المصدر ذاته، أن هذا الاجتماع يتزامن مع مغادرة الرئيس الحالي للأيكان السيد فادي شحادة للمنظمة التي يرأسها منذ 2012 والذي سيخلفه في هذا المنصب السيد كوران ماربي المدير الحالي للهيئة السويدية للبريد والمواصلات والذي سيعمل على قيادة مخطط التغيير ب(الآيكان).

ولمواكبة تنظيم هذا الاجتماع، تم تأسيس لجنة وطنية مكونة من ممثلين عن وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي، ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون ، وقطاعات وزارية أخرى ومؤسسات عمومية، إضافة إلى الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات.

وتسهر منظمة (الأيكان) على سلامة واستقرار التنسيق العالمي لنظام التحديد الفريد للأنترنيت. كما تسهر على إدارة مجموعة من الموارد الأساسية للأنترنيت من قبيل عناوين بروتوكول الأنترنيت (إي بي) ونظام خوادم أسماء المجال الجدري الذي بفضله تعمل أسماء المجال.

قد يعجبك ايضا

اترك رد