مهرجان القاهرة السينمائي يحتفي في دورته القادمة بالذكرى ال400 لرحيل شكسبير

0 43

يحتفل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته القادمة بالذكرى الأربعمائة لرحيل الأديب البريطاني وليم شكسبير بعرض مجموعة من الأعمال السينمائية المقتبسة عن مسرحياته الشهيرة وذلك بالتعاون مع المركز الثقافي البريطاني بالقاهرة، الذي أعد قائمة بالأفلام المعنية تحت عنوان “شكسبير حيا “.

وقالت صحيفة (الأهرام) المصرية ،اليوم الأحد، إن احتفال مهرجان القاهرة يضم سبعة أفلام هي “هاملت” و “هنري الخامس” و “عطيل”، و”الملك لير” و “ماكبث” و “روميو وجولييت” و “ضجيج بلا طحن”.

كما يتضمن التكريم معالجات مصرية لعدد من مسرحيات شكسبير في أفلام سينمائية مثل “استاكوزا” إخراج ايناس الدغيدي و”آه من حواء” للمخرج فطين عبد الوهاب، بجانب إقتباسات روسية ويونانية. وفي إطار المناسبة نفسها يصدر المهرجان كتابا عن “شكسبير في السينما”، من تأليف عصام زكريا.

من جهة أخرى، اتفقت الناقدة السينمائية ماجدة واصف، رئيسة مهرجان القاهرة السينمائى الدولى، مع مجموعة من كبار المسؤولين عن صناعة السينما فى شنغهاى بالصين، على اختيار عدد من الأفلام التى ستعرض فى إطار تكريم الصين، واختيارها ضيف شرف الدورة الثامنة والثلاثين للمهرجان التى تقام فى الفترة من 15 إلى 24 نوفمبر القادم، بالإضافة إلى إبرام عدد من الاتفاقات مع الشخصيات السينمائية الصينية التى ينتظر اختيارها للتكريم والمشاركة فى لجان التحكيم. وكانت ماجدة واصف قد دعيت لحضور الدورة التاسعة عشرة لمهرجان شنغهاى السينمائى الدولى، المقامة فى الفترة من 11 إلى 19 يونيو الحالى.

قد يعجبك ايضا

اترك رد