بيان مراكش
بيان مراكش : جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

مولاي يعقوب.. المصادقة على مشاريع في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغلاف مالي يفوق مليونين و444 ألف درهم

0 16

صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لمولاي يعقوب ، مؤخرا ، على مجموعة من المشاريع المندرجة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، يناهز غلافها المالي مليونين و444 ألف و191 درهم.

وصادقت اللجنة خلال دورتها الرابعة من السنة الجارية برئاسة عامل إقليم مولاي يعقوب نور الدين عبود، في هذا الصدد ، على ثلاثة مشاريع مقدمة في إطار المبادرات المحلية للتنمية البشرية من طرف جماعتي سبت الاوداية وسيدي داود برسم سنة 2017، بمبلغ إجمالي بلغ مليون و76 ألف درهم ممولة في إطار صندوق دعم المبادرة عن برنامج محاربة الفقر بالوسط القروي.

وتهم هذه المشاريع فك العزلة عن الساكنة المحلية، وتسهيل التنقل للولوج للخدمات والبنيات الاجتماعية الأساسية.

كما صادقت اللجنة على أربعة مشاريع مقدمة في إطار البرنامج الأفقي برسم سنة 2017 والخاصة بمحور الأنشطة المدرة للدخل بكلفة مالية تصل إلى مليون و118 ألف و191 درهم، ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ب945 ألف و775 درهم.

وخصص هذا الغلاف المالي لاقتناء آلات لخياطة وتجهيز الملابس التقليدية والعصرية وتسويقها، و11 دراجة نارية ثلاثية العجلات لتوفير دخل قار للمستفيدين وتحسين مستوى عيشهم، فضلا عن تهيئة وتجهيز فضاء للجمعيات والتعاونيات مع اقتناء سيارة لعرض وتسويق منتوجاتهم المحلية.

ولإعطاء ديناميكية أكبر لمشاريع الأنشطة المدرة للدخل، صادقت اللجنة ، أيضا ، على الدراسة المتعلقة بتحليل سلاسل الإنتاج على مستوى إقليم مولاي يعقوب بكلفة إجمالية قدرها 250 ألف درهم.

ووفق بلاغ لعمالة الإقليم، فإن السيد عبود دعا بالمناسبة إلى بذل مزيد من الجهود بخصوص مشاريع المبادرة وإحاطتها بكل ظروف النجاح والاستمرارية، حاثا صغار الفلاحين على الانخراط بطريقة أكثر إيجابية من خلال تكوين جمعيات وتعاونيات لتثمين منتوجاتهم الفلاحية وإعطائها قيمة مضافة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد