نشرة الأخبار الإقتصادية لآسيا وأوقيانوسيا

0 41

في ما يلي نشرة الأخبار الإقتصادية لمنطقة آسيا وأوقيانوسيا لليوم الأربعاء ..

– الصين/ تقلص عجز تجارة الخدمات في الصين بواقع 5.3 بالمئة في عام 2017، ما يشير إلى تحسين هيكلي بهذا القطاع، بحسب ما ذكر تقرير حول التجارة الخارجية أصدرته وزارة التجارة الصينية.

وأوضح التقرير ،الذي أصدرته الوزارة الأسبوع الماضي، ان حجم العجز في تجارة الخدمات بالصين بلغ نحو 1.62 تريليون يوان (حوالي 255 مليار دولار أمريكي) العام المنصرم،.

وارتفعت صادرات تجارة الخدمات بنسبة 10.6 بالمئة إلى 1.54 تريليون يوان، فيما قفزت الواردات بمعدل 5.1 بالمئة إلى 3.16 تريليون يوان.

وتعد هذه هي المرة الأولى منذ عام 2011 التي يتجاوز فيها النمو في الصادرات نسبة النمو في الواردات في تجارة الخدمات.

ومثلت صناعات الخدمات التقليدية للنقل والسياحة والبناء 65.6 بالمئة من إجمالي قيمة تجارة الخدمات، بانخفاض 1.1 نقطة مئوية عن العام الأسبق. وتحقق نمو سريع في تجارة الخدمات الجديدة، بما فيها الاتصالات والمعلومات والثقافة والترفيه وحقوق الملكية.

وارتفع العجز التجاري للصين في حقوق الملكية إلى 160.85 مليار يوان، بزيادة 6 بالمئة على أساس سنوي.

وازداد حجم تجارة الخدمات مع دول الحزام والطريق بنسبة 18.4 بالمئة على أساس سنوي إلى 660.34 مليار يوان، بما يمثل 14.1 من إجمالي قيمة تلك التجارة.

——————————

– ارتفعت قيمة استثمارات الاصول الثابتة فى الصين بنسبة 7 فى المائة فى الاشهر الاربعة الاولى من هذا العام ، بانخفاض من 7.5 فى المائة فى يناير – مارس ، حسبما اظهرت بيانات رسمية صدرت أمس الثلاثاء.

ومثل هذا تباطؤا في النمو لمدة شهرين متتاليين حيث تراجعت الوتيرة من 8.9 في المئة خلال نفس الفترة من العام الماضي.

ووفقا لبيانات مصلحة الدولة الصينية للإحصاء ارتفع مؤشر فاينانشال تايمز 0.52 في المئة في أبريل على أساس شهري، .

وزاد الاستثمار في البنية التحتية بنسبة 12.4 في المائة على أساس سنوي خلال الفترة من يناير إلى أبريل، بانخفاض طفيف عن 13 في المائة المسجلة في الأشهر الثلاثة الأولى.

وارتفع مؤشر فاينانشال تايمز للقطاع الخاص بنسبة 8.4 في المائة خلال هذه الفترة ، مع تباطؤ وتيرة النمو أيضا من 8.9 في المائة في الأشهر الثلاثة الأولى.

وتوسعت استثمارات التطوير العقاري بنسبة 10.3 في المائة على أساس سنوي خلال الفترة من يناير إلى أبريل، بانخفاض طفيف من 10.4 في المائة خلال الربع الأول.

—————————

– تايلاند/ أعلنت شركة طيران آسيا (بي ال سي) وهي شركة مدرجة في البورصة ومساهمة رئيسية في شركة طيران آسيا -تايلاند عن ارتفاع قياسي في أرباحها برسم الفصل الأول من سنة 2018.

وسجلت الشركة أرباحا صافية في الثلاثة أشهر الأولى من السنة الحالية بلغت مليار بات (32 مليون دولار) مقابل 3ر570 مليون بات في نفس الفترة من السنة الماضية ،أي بارتفاع بنسبة 76 بالمئة.

ومن يناير الى مارس 2018 ،تضاعف عدد السياح الأجانب ليصل الى 6ر10 مليون ،أي بارتفاع بنسبة 15 بالمئة بالمقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية.

وتعتزم شركة طيران آسيا -تايلاند تحقيق نقل 2ر23 مليون راكب ،وإضافة سبع طائرات جديدة ليصل أسطولها الى 63 طائرة في الخدمة.
الهند / سجلت الصادرات الهندية، خلال شهر أبريل المنصرم، ارتفاعا بنسبة 5.17 في المئة من 24.64 مليار دولار خلال الشهر نفسه من العام الماضي إلى 25.91 مليار دولار حاليا، على الرغم من تراجع العجز التجاري بسبب ارتفاع أسعار النفط الخام.

ووفقا لبيانات أصدرتها وزارة التجارة والصناعة الهندية، أمس الثلاثاء، فقد سجلت صادرات البلاد من السلع والمواد الكيماوية العضوية وغير العضوية والأدوية والمستحضرات الصيدلانية معدل نمو مرتفع.

وأوضحت البيانات أن قيمة الصادرات من المنتجات غير النفطية وسلعا أخرى كالحلي والمجوهرات بلغت في شهر أبريل الماضي 19.80 مليار دولار مقارنة مع 17.72 مليار دولار في أبريل 2017، بزيادة 11.73 في المئة.

———————————

– فيتنام / تسببت المجموعات الاقتصادية المملوكة للدولة في خسائر تقدر بـ 15.5 مليار دولار بسبب سوء الإدارة بين سنتي 2011 و2016، وفقا لتقرير صدر مؤخرا عن هيئة التفتيش التابعة للحكومة الفيتنامية.

وتم الكشف عن هذا الرقم بعد أن قامت هيئة التفتيش الحكومية بتنفيذ 19 عملية تدقيق خلال هذه الفترة . وترتبط معظم الانتهاكات التي تم الكشف عنها في الشركات المملوكة للدولة بإجراءات الاستثمار وشراء الأصول و سوء الإدارة.

وللتخفيف من هذه الإشكالية، توصي هيئة التفتيش الحكومية بإدارة الأموال من قبل الوزارات الوصية وتحسين القدرة الإدارية للمسؤولين، داعية إلى اتخاذ إجراءات تأديبية ضد المتورطين في سوء إدارة الشركات المملوكة للدولة.

———————————

– إندونيسيا / يحتل خط سنغافورة – كوالالمبور المرتبة الأولى في ما يتعلق بالخطوط الدولية الجوية التي تربط بين بلدين، وفقا لدراسة أجرتها مؤسسة “أو إي جي”.

وتمكن هذا الخط الجوي من التفوق على خط هونغ كونغ – تايبي، الذي تراجع إلى المركز الثاني بما مجموعه 28 ألفا و 887 رحلة في مقابل 30 ألفا و 537 رحلة تم القيام بها عبر خط سنغافورة – كوالالمبور خلال الأشهر الـ 12 الماضية.

وتحتل منطقة آسيا والمحيط الهادئ المراتب الأولى، إذ تقع الخطوط الجوية الخمسة الأكثر استعمالا في العالم داخل هذه المنطقة، والتي تشمل خط جاكرتا – سنغافورة ( 23.704 رحلة طيران)، وخط هونغ كونغ – شانغهاي ( 21.888 رحلة) وخط جاكرتا – كوالالمبور ( 19.849 رحلة).

قد يعجبك ايضا

اترك رد