نشرة الأخبار الاقتصادية لشمال أوروبا

0 55

عبر رئيس الوزراء الدنماركي لارس لوك راسموسن ، عن أمله في أن يعود نظيره الأمريكي دونالد ترامب إلى “رشده” بعد فرض التعريفات الجمركية على منتجات الصلب والألومنيوم المستوردة من الاتحاد الأوروبي وكندا والمكسيك.

وأكد لارس لوك راسموسن أن العالم في حاجة إلى مزيد من التجارة الحرة ، معربا عن الأمل في أن يرجع الأمريكيون إل جادة الصواب في القريب العاجل.

وقال المسؤول الدنماركي إن “الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي يتفقان على أن القدرة الفائضة للصين تمثل مشكلة ، لكن إقامة حواجز أمام تجارة الاتحاد الأوروبي لا تقدم أي حل”.

وأضاف أن “واردات الصلب والألومنيوم الأمريكية تأتي من حلفاء وشركاء متعاونين بشكل وثيق ، وهذا لا يبدو صحيحا عندما ترجع الولايات المتحدة قرار فرض التعريفات الجمركية إلى الأمن القومي”.

وأشار رئيس الوزراء الدنماركي إلى ضرورة أن يرد الاتحاد الأوروبي بفرض تعريفاته الخاصة على الولايات المتحدة ، ليس بهدف تفاقم الوضع ، بل لتقديم مثال على ما يعتبره الاتحاد الأوروبي أمرا مهما في إطار التجارة العالمية.

ودخلت التعريفات الجديدة ، التي تشمل 25 في المائة على الصلب و 10 في المائة على الألومنيوم ، حيز التنفيذ في فاتح يونيو الجاري.

=======================

تعتزم شركة “جيسك” لصناعة الأثاث إغلاق متاجرها الثلاثة عشر في الصين نتيجة لعدم جاذبيتها بالنسبة للمستهلكين.

وقد دفعت جيسك ثمن عدم دراستها للسوق بشكل صحيح ولعدم تقديمها منتجات مصممة خصيصا لزبناء من الطبقة المتوسطة ، وكذا أسعار غير تنافسية.

وكانت هذه الشركة الدنماركية قد افتتحت أول متجر لها في الصين خلال سنة 2010.

========================

ستوكهولم / وافق بنك الاستثمار الأوروبي على تقديم قرض بقيمة 250 مليون أورو لدعم أنشطة البحث والتطوير الخاصة ب”إريكسون 5 جي”.

وأكد بلاغ لهذه الشركة السويدية أن القرض أصبح ممكنا من خلال الصندوق الأوروبي للاستثمارات الاستراتيجية ، وهو مبادرة مشتركة بين بنك الاستثمار الأوروبي والمفوضية الأوروبية ، مع تخصيص الأموال لتطوير المعدات.

وأضافت الشركة أن أغلب أنشطة البحث والتطوير ستجري في السويد ، مع تنفيذ البعض منها في إيرلندا وإسبانيا وبولونيا ودول الاتحاد الأوروبي الأخرى.

وأشارت إلى أنه من المتوقع استكمال المشروع بحلول سنة 2020 ، مضيفة أن التسهيلات الائتمانية المقابلة ستنتهي بعد خمس سنوات
أظهرت نتائج الدراسة التي أعدها بنك “سويد بنك” وجمعية “سليف” للوجستيك ، أن وتيرة نمو الإنتاج الصناعي السويدي تسارعت ، خلال ماي الماضي ، بعد التباطؤ المسجل خلال الشهرين السابقين.

وارتفع مؤشر مديري المشتريات بالنسبة لقطاع الصناعة التحويلية من 54.5 خلال أبريل الماضي إلى 55.8 في ماي الماضي.

وساهم مؤشر أسهم الطلبيات الجديدة بشكل كبير في هذا الارتفاع ، يليه مؤشر التشغيل ، في حين انخفض المؤشر الخاص بالتوزيع.

=======================

أوسلو / وقعت مجموعة “دي إن بي أسا” النرويجية مؤخرا مذكرة تفاهم مع مؤسسة “يوتا” من أجل استخدام التطبيقات اللامركزية التي تم تطويرها في إطار تقنية “تانغلي”.

وتعتبر مجموعة “دي إن بي أسا” ، التي تأسست في سنة 1822 ، أكبر مقدم للخدمات المالية في النرويج ، حيث بلغت قيمتها السوقية ، خلال سنة 2017 ، نحو 17 مليار أورو.

ووقعت “يوتا” هذه الاتفاقية مع “دي إن بي أسا” من أجل تعزيز الابتكار ، حيث تم الانتهاء من الإجراءات القانونية في نهاية ماي الماضي ليدخل الاتفاق حيز التنفيذ.

وكانت شركة “دي إن بي أسا” تقوم بدراسة اعتماد تقنية بلوشكاين من خلال مشاركتها في اتحاد نيويورك ، وتقوم حاليا بالتفكير في استخدام تقنية التسجيل الموزع في “تانغلي”.

يذكر أن شركة “يوتا” تقوم ، على الخصوص ، بحماية الخصوصية وإدارة البيانات.

=======================

أعلن مركز الفضاء “أندريا” أنه تم الاتفاق مع شركة “تيلينور” النرويجية للاتصالات وشركة “روبوت أفياسيون” على تطوير طائرات بدون طيار.

وتهدف هذه الأطراف الثلاثة إلى تطوير طائرة بدون طيار قادرة على القيام بمهام الإنقاذ في حالات الطوارئ في أرخبيل سفالبارد النرويجي ، الواقع في المحيط المتجمد الشمالي ، على أساس أن ترى الطائرة النور في صيف سنة 2019.

وسيتم تجهيز الطائرة بدون طيار بنظام اتصالات وكاميرات ورادار لتقدم رؤية جيدة عن الوضع في الأرخبيل من أجل تطوير الاستجابة المناسبة ، وكذا مواجهة الصعوبات التي قد تعترض الفاعلين في المنطقة.(يتبع)

هلسنكي / أظهرت التقديرات الأولية التي أصدرها ، أول أمس الخميس ، معهد الإحصاء الفنلندي ، أن النمو الاقتصادي في البلاد بلغ ، خلال الربع الأول من السنة الجارية ، نحو 1.2 في المائة ، مقارنة مع الربع السابق.

وأشار المعهد إلى أن هذه النسبة أعلى بنحو 0.5 في المائة مقارنة مع الربع الأخير من سنة 2017.

وبحسب هذه التقديرات فقد انخفضت الصادرات ، خلال الربع الأول من سنة 2018 ، بنسبة واحد في المائة ، مقارنة مع الربع الأول من سنة 2017 ، ولكنها ظلت مستقرة على مدار السنة ، لترتفع الواردات بنسبة 3 في المائة على أساس سنوي.

=========================

أعلنت شركة “أوروفينس سيونس” المتخصصة في التحليل الصيدلي والغذائي والبيئي ، أمس الجمعة ، عن استحواذها على خدمات شركتي “دي تي تي إكسبيرت” و”لابتيوم” التابعتين لمجموعة “إم تي بي” الفنلندية.

وقالت المجموعة ، في بلاغ لها ، إن الشركتين تشغلان 16 مختبرا في فنلندا لتقديم خدمات التحليل والمراقبة برقم معاملات إجمالي وصل ، خلال سنة 2017 ، إلى 27 مليون أورو.

وقال المدير العام لشركة “أوروفينس سيونس” ، جيليس مارتن ، إن “هذا الاستحواذ سيعزز بشكل كبير الخبرة التي تتمتع بها الشركة ضمن سوق المنتجات والمجال البيئي والتكنولوجي”.

=========================

أعلنت شركة “نوكيا” الفنلندية العملاقة للاتصالات أن الجمع العام للمساهمين الذي انعقد مؤخرا قرردفع أرباح نقدية بقيمة 0.19 أورو للسهم الواحد.

وأعلنت الشركة عن بيع قسمها المتعلق بالصحة الرقمية التي كانت من بين المجالات التي تعتمد فيها “نوكيا” على النمو في بيئة صعبة في سوقها التقليدي لمعدات شبكات الاتصالات.

وتأتي عملية البيع بعد فشل الشركة الفنلندية فى إحداث تطورات ذات قيمة في أنشطة هذا القسم.

وتم بيع القسم الصحي الرقمي إلى “إريك كاريل” ، الشريك المؤسس والرئيس السابق لشركة “ويتينغ” الفرنسية التي اشترتها “نوكيا” في سنة 2016 حينما أبدت اهتمامها بهذا المجال.

قد يعجبك ايضا

اترك رد