نشرة الأخبار البيئية لآسيا وأوقيانوسيا

0 43

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لمنطقة آسيا وأوقيانوسيا لليوم الثلاثاء:

الهند / دعت رئيسة الحكومة المحلية لولاية راجستان (شمال غرب)، راج فاسوندهارا، إلى تعزيز أنظمة الرصد والمراقبة التي تعمل على إصدار التحذيرات المبكرة في حالة الكوارث الطبيعية.

جاء ذلك خلال اجتماع ترأسته راج فاسوندهارا، نهاية الأسبوع المنصرم، لمتابعة أشغال إعادة البناء والتأهيل في مناطق “ألوار” و”دهولبور” و”بهاراتبور” ، حيث قتل أكثر من 30 شخصا وأصيب 100 آخرون بجروح خلال عاصفة قوية ضربت الولاية في ثاني ماي الجاري.

وأصدرت راج فاسوندهارا، بهذه المناسبة، توجيهات إلى إدارة الأرصاد الجوية الهندية بولاية راجستان من أجل تعزيز نظام الرادار الخاص بها، ومد السلطات المختصة بمعلومات دقيقة عن الكوارث الطبيعية في الوقت المناسب”.

===============================

إندونيسيا / أبصر صغيران من فصيلة “وحيد القرن” النور، مؤخرا، في حديقة أوجونغ كولونغ الوطنية بإندونيسيا، التي تعد ضمن مواقع اليونسكو للتراث العالمي منذ عام 1992 وتقع في الجانب الغربي من جاوة، على بعد 220 كيلومترا من العاصمة جاكرتا.

وفقا للاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة، فإن هذا الحدث يعد أملا كبيرا لوحيد القرن بمنطقة جاوة (وحيد القرن سونديكوس) الذي يتهدده في الوقت الراهن خطر الانقراض.

وترحب السلطات الإندونيسية بهذه الولادات وتشير إلى أن معدل المواليد يتجاوز معدلات الوفيات. وتبلغ أعداد هذا النوع حاليا 68 وحيدا للقرن، بينهم 29 من الذكور البالغين و24 من الإناث و15 من الصغار.

==============================

التايلاند / انضمت إدارة الموارد البحرية والساحلية التايلاندية الى القطاع الخاص والمتطوعين، في محاولة لإعادة إحياء الشعب المرجانية على ساحل مدينة بوكيت .

وتتمثل العملية في نقل أجزاء من الغطاء المرجاني الحي وإعادة زرعها في الشعب المرجانية لمدينة بوكيت، وخاصة تلك التي تعرضت للتلف جراء التلوث والتدخل البشري والتغيرات المناخية .

وقد شرع نحو 50 غطاسا متطوعا في العملية بزرع 500 من فروع المرجان في خليج بوكيت، وأشار المسؤولون عن العملية الى أن هذه الطريقة تتوفر على نسبة نجاح من 80 الى 90 في المئة .

==============================

الصين / شهدت الدورة الـ 15 لمعرض بكين الدولي للسيارات عرض ما مجموعه 174 نوعا جديدا للسيارات العاملة بالطاقة البديلة، بينها 124 نوعا تم تطويره أو تصنيعه في الصين.

وتتزايد شعبية سيارات الطاقة الجديدة في الصين التي تعتبر أكبر سوق عالمي للسيارات، نظرا لما توفره من مزايا توفير استهلاك الوقود الأحفوري والمساهمة الكبيرة في تخفيف حدة تلوث الهواء، ويوجد في الصين مخزون من هذه السيارات يفوق الـ 1,6 مليون سيارة ما يعادل نحو نصف إجمالي السيارات المذكورة في العالم كله .

وتم تسويق نحو 143 ألف سيارة عاملة بالطاقة الجديدة في الربع الأول من العام الجاري، بارتفاع بنسبة 154 في المئة على أساس سنوي .

==============================

الفيتنام / استؤنفت أنشطة الصيد البحري في مقاطعة كوانغ تري بعد عامين من التلوث الهائل الذي أثر على المنطقة، بعد أن تراجع مصنع “فورموزا” للصلب التايواني عن إلقاء المواد السامة في البحر.

وتأتي عودة أنشطة البحري بعد إعادة التكون النسبي للمخزونات السمكية في المقاطعة وعمليات التنظيف التي يقوم بها مصنع “فورموزا”.

ولمواجهة هذا التلوث الهائل، عمل الصيادون في المقاطعة على تطوير نماذج إنتاج جديدة، بما في ذلك تربية الحيوانية والفلاحة المستدامة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد