نشرة الأخبار البيئية لآسيا وأوقيانوسيا

0 38

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لمنطقة آسيا وأوقيانوسيا لليوم الخميس:

الهند / أفادت هيئة الأرصاد الجوية الهندية، أمس الأربعاء، بأن مناطق شمال الهند شهدت اهتزازات أرضية عندما ضرب زلزال بلغت قوته 6.1 درجة على مقياس ريشتر بالقرب من الحدود بين أفغانستان وطاجيكستان.

وأوضحت الهيئة، في بيان لها، أن “تأثيرات الزلزال أصابت معظم مناطق العاصمة الوطنية نيودلهي وضواحيها وجامو وكشمير والبنجاب وهيماشال براديش وهاريانا، مضيفا “بالرغم من أن السكان هرعوا من المنازل والمكاتب وأماكن أخرى، لم يتم الإبلاغ عن خسائر في الأرواح أو الممتلكات”.

وأشار المصدر ذاته إلى أن مركز الزلزال كان في منطقة بين أفغانستان وطاجيكستان على خط 36.9 درجة شمالا وخط طوله 71.3 درجة شرقا وعمق 96 كيلومترا.

==============================

الصين / بعث أعلى جهاز تشريعي صيني أربعة فرق من المشرعين لمتابعة تنفيذ قانون مكافحة تلوث الهواء في ثماني مناطق على مستوى المقاطعات في أنحاء البلاد .

وقال رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني (البرلمان) لي تشان شو، خلال اجتماع لفرق المشرعين الأربعة، إن عملية المتابعة ترمي إلى دفع التبني الطوعي لمفهوم التنمية الجديد والتنفيذ الفعال للسياسات البيئية الرئيسية التي وضعتها اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني .

وأوضح أن عملية المراقبة ستعالج أيضا القضايا البيئية العالقة ذات الاهتمام العام، وستضغط على الحكومات المحلية على كل المستويات والشركات لتنفيذ التزاماتها ورفع الوعي العام .

وبالإضافة إلى إرسال فرق المتابعة، قررت اللجنة الدائمة للمجلس أيضا تفويض اللجان الدائمة للمجالس الشعبية ال23 المتبقية على مستوى المقاطعات من أجل متابعة تنفيذ القانون بسلطاتهم القضائية .

==============================

الفيتنام / قامت الفيتنام والصين، أمس الأربعاء، بإطلاق 43 مليون سمكة من ثمانية أنواع في مياه خليج باك بو (وسط)، في سياق جهود الحفاظ على الثروة السمكية.

وتأتي هذه المبادرة بموجب مذكرة التفاهم بشأن إطلاق هذه الأنواع وحماية الموارد المائية، التي وقعت في سنة 2017 بين وزارة الفلاحة والتنمية القروية في الفيتنام ووزارة الفلاحة في الصين.

وسيساهم إطلاق هذا النوع من الأسماك في تسريع جهود إعادة بناء المخزون وزيادة تحسيس الصيادين بحماية هذه الموارد.

==============================

التايلاند / أعلن وزير الموارد الطبيعية التايلاندي، الجنرال سورساك كارنجنرات، أن وزارته تعتزم تطوير 99 منتزها في المناطق الحضرية بالبلاد، في إطار برنامج واسع أطلق عليه اسم “غابة المدينة” (فوريست ان ذي سيتي) .

وأكد الوزير أن هذه المبادرة تندرج في إطار السياسة الحكومية لتنمية منطاق خضراء في الفضاءات الحضرية، بهدف تحسين جودة الهواء وتوفير فضاءات للترفيه للساكنة ومناطق للأنشطة المدرة للدخل .

وأشار إلى أنه من شأن مشروع من هذا القبيل أن يرفع بنسبة 55 في المئة من مساحات الفضاءات الخضراء الحضرية والمناطق المشجرة حول المدن .

==============================

إندونيسيا / عاد جبل آغونغ، الذي يبلغ ارتفاعه إلى 3142 متر، إلى نشاطه البركاني في بداية شهر ماي الجاري، من خلال إطلاقه لحزمة من الرماد على مدى أكثر من 1500 متر فوق مستوى سطح البحر.

ووفقا للمركز المسؤول عن مراقبة البركان، فإن النشاط الزلزالي تهيمن عليه حاليا الهزات منخفضة التردد المرتبطة بانبعاثات البخار والغاز من مركز الحفرة.

وخلال نونبر الماضي، ارتفع نشاط جبل أغونغ إلى المستوى الرابع، وهو الأعلى من نوعه، مما أضطر السلطات إلى إجلاء 130 ألف شخص يعيشون على مسافة سبع كيلومترات من الحفرة، كما تم إغلاق مطار دنباسار لمدة ثلاثة أيام، مما أدى إلى تأثيرات اقتصادية كارثية على الجزيرة التي تعيش أساسا من السياحة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد