نشرة الأخبار البيئية لآسيا وأوقيانوسيا

0 59

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لمنطقة آسيا وأوقيانوسيا لليوم الخميس..

– الصين/ استثمرت شركة الخوانق الثلاثة الصينية 14.8 مليون دولار أمريكى منذ عام 2007 لتأسيس معهد لأبحاث النباتات النادرة المهددة بالانقراض، من أجل حماية البيئة.

وكانت العديد من أنواع النباتات مهددة نظرا لارتفاع منسوب المياه في خزان السد بمنطقة الخوانق الثلاثة على نهر اليانغتسى بمقاطعة هوبى وسط الصين التي تعد موطنا لكثير من النباتات النادرة والمتوطنة،بالاضافة الى زيادة النشاط البشري.

ويتوفر المعهد على قاعدتين للبحوث تغطيان ما يقرب من 700 ألف متر مربعا ، بما في ذلك مبنيين للبحث ، وستة مشاتل وستة بيوت بلاستيكية ذكية، وفقا لهوانغ قوي يون، مهندس في المعهد.

وقد تم نقل أكثر من 18000 من النباتات التي تنتمي إلى 436 نوع ا إلى القاعدتين قبل ان تتم زراعتها من جديد،بحيث تم إنقاذ “مايريشيا لاكسفلورا” و”الأديانتيوم رينفورم”، وهما نباتان متوطنان كانا قد غمرتهما المياه. وهناك حوالي 22000 نبات من النوعين تنمو في القاعدتين.

وقال هوانغ “انه تم إنقاذ جميع النباتات النادرة التى تأثرت من قبل بمشروع الخوانق الثلاثة “.

وبحلول نهاية عام 2020، سيوسع المعهد عدد الأنواع المحمية إلى 1000 نوعا ، لتحل نباتات أخرى نادرة ومتوطنة تدريجيا محل النباتات الخضراء المشتركة الحالية في منطقة السد التي تبلغ مساحتها 12.8 كيلومتر مربع.

وأشار هوانغ الى أن ” زوار الخوانق الثلاثة لن يكتفوا بمشاهدة السد المذهل فحسب بل سيتمتعون بجولة لا تنسى فى الحديقة النباتية “.

——————————-

– أستراليا/ فوجئت أسرة بمدينة ملبورن بجنوب أستراليا باقتحام كنغر لمنزلها في نهاية الأسبوع .

فبعد ان حطم زجاج نافذة بالمنزل ، عثر على الكنغر في حمام المنزل ،وهو ينزف دما وبقع من الدم متناثرة على الجدران.

وقال مانفرد زابينسكاس الذي يدير مركز (فايف فريدمز أنيمال رسكيو) للحيوانات والذي استدعته الشرطة للإمساك بالكنغر الهارب “كان الدم متناثرا في كل مكان. بدا كمشهد من فيلم سايكو”، وهو فيلم للمخرج ألفريد هيتشكوك .

و لم يكد يمر يومان على إخراج الكنغر من المنزل الذي اقتحمه وإعادته الى مركز لإيواء الحيوانات،حيث بدت عليه هناك مظاهر التوتر الشديد ، حتى فر من جديد وقفز من فوق جدار ارتفاعه 2.2 مترا.

ويعيش في أستراليا نحو 45 مليون كنغر ، وليس من المستغرب أن يشاهد أحد السكان واحدا في الفناء الخلفي لمنزله في المدن المحاطة بالأدغال مثل العاصمة كانبيرا. وفي المناطق التي تأثرت بالجفاف تزداد احتمالات دخول حيوانات الكنغر للمناطق السكنية بحثا عن الطعام والماء.

وكان كنغر رمادي ضخم قد أوقف اللعب في مباراة لكرة القدم في كانبيرا الشهر الماضي عندما قفز داخل الملعب واتجه للمرمى ليرقد بداخله.

———————–

– تايلاند /شهدت شيانغ راي بشمال تايلاند ، التي تعد أحد الوجهات السياحية الرئيسية، إنزلافات أرضية بسبب الأمطار الغزيرة التي تتساقط منذ أسبوع على شمال البلاد،

وانهارات ستة مباني تقع على طريق جبل بهو شي فاه عقب انهيارات أرضية لم تخلف ضحايا.

وأعلت السلطات الاقليمية هذه الوجهة السياحية منطقة منكوبة . وتم منع الولوج لبعض المباني المهددة بالانهيار من بينها وحدة سياحية ،كما تمت دعوة السكان الى إخلاء منازلهم في المناطق المعرضة للخطر .

وتتساقط على إقليم شيانغ راي أمطار رعدية بدون توقف منذ نحو سبعة أيام ،بلغت 100 ملم في اليوم،كما ان أقاليم اخرى في شمال البلاد مهددة بفضيان نهر ميكونغ .

———————-

– الفيتنام/ خلفت الكوارث الطبيعية التي ضربت العديد من المناطق في شمال ووسط الفيتنام خلال الشهرين الماضيين 50 قتيلا و17 مفقودا و42 جريحا ،بالاضافة الى خسائر مادية كبيرة.

وخلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري، أودت الكوارث الطبيعية بحياة 75 شخصا ،وتسببت في خسائر مادية قدرت بأزيد من 39 مليون دولار.

وكانت الفيتنام ، التيتصنف في الرتبة ال32 من بين 193 بلدا معرضا لتأثيرات التغيرات المناخية ، قد تعرضت ل14 كارثة طبيعية في عام 2017 .

وعلى مستوى الخسائر المادية،ذكرت إحدى المنظمات الدولية “دارا ” بان التغير المناخي قد يؤدي الى خسائر بقيمة 15 مليار دولار كل سنة ، أي 5 بالمئة من الناتج الداخلي الخام الوطني.

قد يعجبك ايضا

اترك رد