نشرة الأخبار البيئية لآسيا وأوقيانوسيا

0 49

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لمنطقة آسيا وأوقيانوسيا لليوم الأربعاء:

الهند / وضعت سلطات ولاية كيرالا، الواقعة في أقصى جنوب الهند، في حالة تأهب قصوى، كما تم تحذير الصيادين بعدم المغامرة ودخول البحر، بعدما توقعت هيئة الأرصاد الجوية تشكل موجة اضطراب جوي في جنوب شرق بحر العرب والمناطق المجاورة.

وأوضحت الهيئة، في بيان أوردته وسائل إعلام محلية، أمس الثلاثاء، أن “موجة اضطراب جوي قوي تتقدم على بعد 350 كيلومتر من الساحل الهندي، وأنه من المحتمل جدا أن تتحرك إلى الشمال الغربي وأن تتكثف على شكل عاصفة قوية قد تؤثر على ولاية كيرالا بشكل مباشر”.

وأضاف البيان أن “تحذيرات قوية صدرت لهيئات الصيادين بعد الدخول إلى البحر تحت أي ظرف قبل تاريخ 15 مارس الجاري”، مشيرا إلى أن السلطات المحلية بادرت إلى وضع ترتيبات دقيقة وعاجلة، تشمل عللا الخصوص تفعيل وسائل الإنقاذ الساحلي.

==============================

إندونيسيا / تمكنت السلطات الفلبينية، أمس الثلاثاء، من ضبط حوالي 300 حيوانا نادرا تم جلبها بشكل غير قانوني من عدة بلدان إلى إندونيسيا.

وتضم هذه الشحنة المحجوزة، الأهم من نوعها على الإطلاق في إندونيسيا، حيوانات طائرة وجرابيات صغيرة، وأنواع مهددة بالانقراض من فصيلة “الكوكاتو” التي ستتحول إلى حيوانات أليفة.

ومن بين الحيوانات التي تم ضبطها هناك سبعة من طيور الجنة الحمراء و26 كوكاتو مولوقان، التي يعتبرها الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة مهددة بالانقراض.

============================== الصين/ أظهرت خطة قدمت، أمس الثلاثاء، إلى دورة المجلس الوطني الـ13 لنواب الشعب الصيني (برلمان) لدراستها والمصادقة عليها، ان الصين ستنشئ وزارة للبيئة الإيكولوجية، ووزارة لحماية وإدارة الموارد الطبيعية، ومصلحة للدولة للغابات والمراعي.

وبحسب الخطة، ستتحمل وزارة البيئة الإيكولوجية الجديدة مسؤولية تعزيز حماية البيئة، من خلال تجميع وتطبيق السياسات والخطط والمعايير الصينية بشأن البيئة الإيكولوجية في البلاد، علاوة على مراقبة البيئة الإيكولوجية وتنفيذ القوانين المعنية.

وسترتب الوزارة أيضا أعمال مكافحة التلوث والأمن النووي والإشعاعي، وستنظم عمليات الفحص من قبل السلطات المركزية لحماية البيئة.

وبخصوص وزارة حماية وإدارة الموارد الطبيعية في البلاد، فستشمل مسؤولياتها الإشراف على تنمية وحماية الموارد الطبيعية في الصين، وإنشاء نظام التخطيط المكاني وتطبيقه، وإنشاء نظام لاستخدام الموارد الطبيعية بمقابل.

أما المصلحة الوطنية للغابات والمراعي، فستضطلع، وفقا للخطة المقدمة للهيئة التشريعية الصينية، بمسؤولية مراقبة وإدارة تنمية وحماية الغابات والمراعي والأراضي الرطبة والصحراء والحياة البرية، بالإضافة إلى تنظيم الحماية الإيكولوجية والاستعادة والتشجير وإدارة الحدائق الوطنية.

============================ الفيتنام/ نظم الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة اجتماعا بهانوي حول محور تطوير السياحة المستدامة في مواقع التراث العالمي، خصص لمبادرة تطوير خليج هالونغ-كات با التي أطلقها الاتحاد. وقال المدير الوطني للاتحاد في فيتنام جيك برونر، في كلمة بالمناسبة، ان تنمية السياحة المستدامة تسهم في الحفاظ على التراث الثقافي والموارد الطبيعية وتعزيزها، وكذا في تنمية اقتصاد البلاد. وأشار إلى أن الإفراط في تنمية السياحة في العديد من المقاطعات الساحلية أدى إلى نتائج سلبية على البيئة، وخاصة في المناطق القريبة من المحميات الطبيعية ومواقع التراث العالمي.

============================ نيوزيلندا/ قالت الصحف النيوزيلندية إن السلطات تعتزم إطلاق مبادرة لسيارات أجرة جوية تعمل بالطاقة الكهربائية ويمكنها التحرك باستقلالية على المستوى الطاقي. واعتمدت السلطات النيوزيلندية نموذجا يحمل اسم “كورا” الذي يتم إنجازه بتعاون مع شركة “كيتي هوك”، التي يمتلكها أحد مؤسسي “غوغل” لاري بايج. وتعتبر سيارة “كورا” مزيجا بين خصائص السيارة والمروحية والطائرة، إذ يمكنها الطيران بشكل مستقل معتمدة على ثلاثه أجهزة حاسوب. ويمكن ل”كورا” أن تقل شخصين اثنين وأن تقلع عموديا بمساعدة 12 محركا كهربائيا على شاكلة إقلاع المروحية، محدثة ضجيجا أقل، قبل أن تتحرك في الهواء بسرعة تصل إلى 180 كيلومتر في الساعة على مسافة 100 كيلومتر.

قد يعجبك ايضا

اترك رد