نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الشمالية

0 71

في ما يلي نشرة الاخبار البيئية لأمريكا الشمالية لليوم الجمعة 03 غشت 2018:

* الولايات المتحدة:

– اقترحت إدارة الرئيس دونالد ترامب تجميد معايير النجاعة الطاقية للسيارات والشاحنات الخفيفة سنة 2020، وهي خطوة من شأنها أن تسهل المأمورية بالنسبة لصانعي السيارات وتذكي المعركة القانونية التي تخوضها عدد من الولايات ضد قرار تجميد هذه القوانين، حسب الصحف الأمريكية.

وكان المدعي العام الأمريكي بنيوجيرسي غوربر غريول، أعلن أن ولايته وخمس ولايات أمريكية أخرى رفعت دعوى قضائية ضد وكالة حماية البيئة الأمريكية بسبب تراجعها عن القيود المتعلقة بالانبعاثات وبنجاعة وقود السيارات والشاحنات الصغيرة التي حددتها إدارة الرئيس السابق باراك أوباما، بعدما اعتبرت أنها كانت شديدة الصرامة.

وغيرت إدارة أوباما سنة 2010 معايير متوسط اقتصاد الوقود للشركات، لتلزم شركات تصنيع السيارات بالحد الأدنى الذي يبلغ 88 كلم لكل 4 لترات لجميع المركبات بحلول العام 2025.

وسعت شركات السيارات الأمريكية إلى تخفيض معايير متوسط اقتصاد الوقود، التي تراها مكلفة وصعبة التحقيق.

==================================

* بنما:

– تشرع الشركة المشرفة على تدبير قطاع النقل العمومي بمدينة بنما في استخدام حافلة كهربائية في حي “كاسكو بييخو” العتيق، المصنف من قبل منظمة اليونيسكو كتراث عالمي.

ويندرج استخدام شركة “ميبوس” (MiBus) لهذه الحافلة الكهربائية في الحي التاريخي اعتبارا من الاثنين المقبل في إطار خطة تجريبية تهدف إلى تعزيز استعمال وسائل النقل النظيفة في العاصمة البنمية.

وأعلنت الشركة ان الرحلات ستكون مجانية خلال فترة تجريبية مدتها ستة أشهر قبل تطوير التجربة باستخدام حافلات كهربائية بأحياء أخرى بمن المدينة.

وتشير دراسة لمكتب الأمم المتحدة للبيئة بأمريكا اللاتينية والكاريبي إلى أن استبدال أسطول 22 مدينة بالمنطقة من الحافلات وسيارات الاجرة التي تعتمد على الوقود الأحفوري بسيارات وحافلات كهربائية سيمكن من توفير حوالي 64 مليار دولار من الوقود بحلول سنة 2030 ومن تفادي انبعاث نحو 300 مليون طن من ثاني اكسيد الكربون.

كما سيمكن اعتماد حافلات وسيارات كهربائية في هذه المدن، وبينها بنما سيتي وسانتياغو دي تشيلي وبوينس آيرس وبوغوتا، من تفادي أزيد من 36 ألف و500 حالة وفاة نتيجة الامراض التنفسية المرتبطة بتلوث الهواء، حسب الدراسة.

==================================

* المكسيك:

– أطلق الصندوق الدولي للتنمية الزراعية، المؤسسة التابعة للأمم المتحدة والتي يوجد مقرها في روما، عن برنامج للتنمية الزراعية في هايتي بقيمة 8ر76 مليون دولار، بينها أزيد من 10 ملايين دولار مخصصة للزراعة الغابوية، لمواجهة الأضرار الناجمة عن إعصار ماثيو الذي ضرب البلاد في أكتوبر 2016.

وذكر بيان للصندوق أن الهدف من البرنامج هو مساعدة البلاد على “استعادة الإنتاجية الزراعية في أكثر المناطق تضررا”.

وسيمتد “برنامج الابتكار التكنولوجي في مجال الزراعة والزراعة الغابوية”، الذي انطلق بدعم من بنك البلدان الأمريكية للتنمية، على وجه الخصوص، ليشمل ثمانية مناطق بجنوب البلاد عانت أضرار بالغة إثر الإعصار .

قد يعجبك ايضا

اترك رد