نشرة الاخبار البيئية لأمريكا الشمالية

0 27

في ما يلي نشرة الاخبار البيئية لأمريكا الشمالية لليوم الثلاثاء 07 غشت 2018:

* الولايات المتحدة:

– تواصل سلطات ولاية كاليفورنيا جهودها للسيطرة على عدة حرائق شبت شمال الولاية الأمريكية وتضاعف حجمها خلال الأيام الثلاثة الماضية، وتعد إحدى أسوأ الحرائق في تاريخها الولاية.

وتمكن أزيد من 14 ألف إطفائي من السيطرة على 30 بالمائة من حريق “مندوسينو كومبليكس” الذي يعد الأكبر في تاريخ الولاية، حيث أتى على أراض تعادل مساحة مدينة لوس أنجلس، في حين لا يزال حريق آخر مشتعلا شمال سان فرانسيسكو.

وقالت إدارة الغابات والحماية من الحرائق في كاليفورنيا إن حريق “مندوسينو كومبليكس” انتشر ليلتهم آلاف الهكتارات أمس الاثنين بعدما اندمج حريقان ضخمان على الطرف الجنوبي لغابة مندوسينو الوطنية.

ويعد هذا الحريق الأكبر من بين ثمانية حرائق كبيرة خرجت عن نطاق السيطرة، الأمر الذي دفع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لإعلان حالة “كارثة كبيرة” في الولاية.

وتجاوزت حرائق هذا العام نطاق حريق “توماس فاير” العام الماضي في مقاطعتي سانتا باربارا وفنتورا والذي أتي على آلاف الهكتارات ودمر أكثر من ألف مبنى.

==================================

* بنما:

– تعتزم سلطات العاصمة بنما تفعيل “بروتوكول بيئي” يروم تعزيز البناء المستدام في المدينة، التي تحتضن نصف ساكنة البلاد، بإشراك القطاعين العام والخاص في مشاريع ومبادرات لتعزيز الأبنية الإيكولوجية.

وينكب مجلس البناء الأخضر في بنما على إعداد البروتوكول، بتعاون مع بلدية بنما وشركة متخصصة من سنغافورة، وينتظر أن يشمل مجموعة من التدابير الإيكولوجية التي يشترط إعمالها في البنايات القائمة أو الجديدة مثل تعزيز النجاعة الطاقية واستخدام الطاقات البديلة وتدوير النفايات وعقلنة استخدام المياه.

وبحث عدد من الخبراء البنميين والأجانب هذه المبادرة، التي ينتظر أن يتم تفعيلها تدريجيا اعتبارا من سنة 2019، خلال الدورة العاشرة من ندوة الصناعة والطاقة “الابتكار والتكنولوجيا والاستدامة”، التي احتضنتها العاصمة بنما مؤخرا.

وذكرت تقارير إعلامية محلية أن هذا المشروع تم استلهامه من “البروتوكول البيئي” المعمول به في سنغافورة، والذي يروم إلى جعل 80 في المائة من المباني الموجودة في هذا البلد مستدامة بحلول سنة 2030.

قد يعجبك ايضا

اترك رد