نشرة المال والأعمال من العالم العربي

0 15

حققت القيمة السوقية لأسهم الشركات المتداولة في أسواق المال الإماراتية مكاسب بمقدار 1.6 مليار درهم (دولار واحد يناهز 3.66 درهم امارتي) تقريبا في ختام جلسة أمس.

وذكرت تقارير إخبارية، أن الدعم الأكبر للمكاسب التي حققتها القيمة السوقية جاء نتيجة “الأداء الإيجابي” الذي شهده سوق دبي المالي الذي أغلق مؤشره العام عند 3341 بنمو نسبته 0.80 في المائة مقارنة مع اليوم السابق.

وأضاف المصدر ذاته أن قطاع الاتصالات انضم إلى شريحة من أسهم العقار والبنوك وهو ما ساهم في زيادة مكاسب القيمة السوقية وذلك نظرا للثقل الوزني الكبير لأسهم هذه القطاعات في المؤشر العام .

وقال وسطاء في السوق إن تواصل إفصاح الشركات عن بياناتها المالية عن العام المالي ومقترحات توزيعاتها على المساهمين مازالت تشكل عنصرا مشجعا لشريحة من المتداولين لتنفيذ عمليات شراء انتقائي .

////////////////////////////////////// الرياض/ تصدرت السعودية قائمة الدول العربية المستثمرة في سندات وأذون الخزانة الأمريكية، بحصة تبلغ 52.6 في المئة، بقيمة استثمارات 149 مليار دولار، أي ما يمثل 2.3 في المئة من استثمارات دول العالم في أدوات الدين الأمريكية.

وأوردت صحيفة (الاقتصادية)، استنادا إلى بيانات صادرة عن وزارة الخزانة الأمريكية، أن إجمالي استثمارات الدول العربية في سندات وأذون الخزانة الأمريكية بلغ نحو 283.4 مليار دولار بنهاية شهر نونبر الماضي.

ووفق المصدر، فإن 11 دولة عربية تستثمر أموالا في سندات وأذون الخزانة الأمريكية، تمثل 4.5 في المئة من إجمالي الاستثمارات العالمية في هذه السندات، البالغة 6.34 تريليون دولار.

وتأتي الإمارات في المركز الثاني بعد السعودية باستثمارات تبلغ 58.2 مليار دولار، متبوعة بالكويت باستثمارات تبلغ 36.8 مليار دولار. ////////////////////////////////////// الدوحة/ نقلت صحيفة (لوسيل) القطرية عن تقرير لمؤسسة محلية متخصصة في مجال الاستثمار العقاري ما مفاده بأن حجم المشاريع العقارية المقترحة قبل 2022 “كبير” ويشمل، على الخصوص، “إنشاء قرابة 250 عقارا لقطاع الضيافة؛ معظمها فنادق، تستوعب 90 ألف غرفة، الى جانب 55 ألف غرفة في أنواع عقارية مختلفة”.

وأضاف تقرير المؤسسة، التي تنتج بيانات إحصائية دورية معتمدة محليا، أن عدد الوحدات السكنية تحت الإنشاء بلغ 10 آلاف وحدة، وسط توقعات باكتمال إنشائها خلال 2018، مسجلا أن “سوق العقارات بقطر لا تزال مزدهرة”، وأن “مشاريع مونديال 2022 فضلا عن تلك المتعلقة برؤية قطر الوطنية 2030 تشكل حافزا كبيرا لهذا القطاع”.

وأوضح التقرير أن “السيولة سواء الآتية من الإنفاق الحكومي على مشاريع التنمية أم من شركات التطوير العقاري أو حتى المستثمرين العقاريين بالإضافة إلى ارتفاع الطلب، شكلا الحلقة الأقوى في نمو الإنشاءات العقارية وازديادها في مناطق مختلفة”.

////////////////////////////////////// القاهرة/ أعلن البنك المركزي المصري، عن ارتفاع تحويلات المصريين العاملين في الخارج منذ قرار تحرير سعر الصرف في نونبر 2016 وحتى متم دجنبر 2017، إلى 1ر29 مليار دولار، أي بزيادة قدرها 7ر4 مليار دولار (2ر19 بالمائة) عن الفترة المماثلة لها والبالغة 4ر24 مليار دولار. ونقلت وسائل إعلام محلية، عن البنك المركزي، قوله، في بيان، إن تحويلات المصريين العاملين بالخارج سجلت خلال شهر دجنبر الماضي وحده زيادة بنسبة 3ر29 بالمائة، لتصل إلى 6ر2 مليار دولار، مقابل ملياري دولار في دجنبر 2016.

وسجل البنك، أن هذه الزيادة تعكس ثقة المصريين في التعامل مع الجهاز المصرفي المصري كنتيجة إيجابية لقرار تحرير سعر الصرف.

////////////////////////////////////// المنامة/ أعلن مصرف البحرين المركزي عن تغطية الإصدار رقم 1691 من أذونات الخزانة الحكومية الأسبوعية التي يصدرها مصرف البحرين المركزي نيابة عن حكومة مملكة البحرين.

وتبلغ قيمة هذا الإصدار 70 مليون دينار بحريني لفترة استحقاق 91 يوما تبدأ في 14 فبراير الجاري وتنتهي في 16 مايو المقبل.

كما بلغ معدل سعر الفائدة على هذه الأذونات 3.13 في المائة مقارنة بسعر فائدة بلغت 3.12 في المائة بالنسبة للإصدار السابق بتاريخ 7 فبراير 2018.

ووصل معدل سعر الخصم 99.215 في المائة، وتم قبول أقل سعر للمشاركة بواقع 99.198 في المائة، مع العلم أنه تمت تغطية الإصدار بنسبة 144 في المائة. كما بلغ الرصيد القائم لأذونات الخزانة مع هذا الإصدار ما قيمته 2.160 مليار دينار بحريني.

//////////////////////////////////////

عمان/ كشفت الإحصاءات الصادرة عن بورصة عمان أن صافي الاستثمار غير الأردني خلال شهر يناير من العام الحالي، انخفض بمقدار 3ر7 مليون دينار (الدينار يعادل نحو 1,41 دولار)، مقارنة مع انخفاض قيمته 5ر11 مليون دينار لنفس الشهر من العام 2017.

وأشارت إلى أن قيمة الأسهم المشتراة من قبل المستثمرين غير الأردنيين والتي تمت من خلال التداول في البورصة خلال الشهر ذاته، بلغت 6ر16 مليون دينار، مشكلة ما نسبته 5ر14 في المائة من حجم التداول الكلي، في حين بلغت قيمة الأسهم المباعة من قبلهم لنفس الفترة 9ر23 مليون دينار.

//////////////////////////////////////

— أوردت وسائل إعلام استنادا إلى بيانات دائرة الإحصاءات العامة الأردنية، أن معدل التضخم في الأردن ارتفع إلى 0,69 في المائة في يناير الماضي مقارنة مع 0,34 في المائة في الشهر السابق.

وتتوقع الحكومة أن تبلغ نسبة التضخم في المملكة للعام الحالي نحو 1,5 في المائة.

////////////////////////////////////// بيروت/ تعمل مصارف الأعمال في لبنان (17 مصرفا)، على زيادة رساميلها وتوسيع دورها في مجال منح القروض للقطاعين العام والخاص وصولا إلى زيادة حجم حصتها من القطاع المصرفي اللبناني إلى حد مقبول.

وأشارت وسائل إعلام محلية، إلى أن آخر الإحصاءات المتوافرة عن حجم ونشاط مصارف الأعمال في لبنان، تبين أن موجودات هذه المصارف ازدادت بنسبة 04ر10 في المائة خلال سنة 2017 ليتجاوز عتبة 18ر5 مليار دولار مقابل نحو 71ر4 مليار في نهاية 2016.

وبلغت القروض الممنوحة من قبل هذه المصارف للقطاع الخاص 70ر1 مليار دولار، بينما المقدمة إلى القطاع العام وصلت إلى 828 مليون دولار. وتمثل مصارف الأعمال في لبنان حاليا 3ر2 في المائة فقط من حجم القطاع المصرفي اللبناني.

قد يعجبك ايضا

اترك رد