نشرة المال والأعمال من العالم العربي

0 38

ارتفعت إيرادات شركة ” أدنوك” الإماراتية لتوزيع الوقود برسم سنة 2017 إلى 19.8 مليار درهم(دولار يناهز 3.66 درهم اماراتي) حسب التقارير المالية الأولية التي قدمتها الشركة لسوق أبوظبي للأوراق المالية والتي تسبق مرحلة التدقيق.

كما ارتفعت قيمة كل من الأرباح قبل خصم الفائدة والضرائب والاستهلاك إلى 2.3 مليار درهم و الربح السنوي إلى 1.8 مليار درهم.

و تعتزم شركة أدنوك للتوزيع إصدار تقاريرها المدققة لعام 2017 في 25 فبراير الجاري.

وكانت الشركة قد طرحت حصة من أسهمها في سوق أبوظبي للأوراق المالية في دجنبر الماضي وذلك في إطار استراتيجية مجموعة أدنوك لتعزيز القيمة والارتقاء بالأداء وتوظيف رأس المال لدعم خطط النمو المستقبلية .

//////////////////////////////////////

القاهرة/ أعلن وزير المالية المصري، عمرو الجارحي، أن مصر نجحت في العودة إلى الأسواق الدولية بإصدار سندات دولية بقيمة 4 مليارات دولار على ثلاث شرائح ( 5و 10 و30 سنة) بأسعار عائد “جيدة”، وذلك في ضوء طلبات شراء تخطت 12 مليار دولار خلال الساعات الأولى من الإعلان عن الطرح.

ونقلت وسائل إعلام محلية، اليوم، عن الجارحي، قوله، في بيان، إن إصدار سندات دولارية بجانب اتفاق مصر مع صندوق النقد الدولي والاجراءات الأخرى التي اتخذتها الدولة، سيسهم في تغطية الفجوة التمويلية للعام المالي الحالي 2017/2018.

وأشار إلى أن هذا الإصدار شهد مشاركة قوية ومتنوعة من جانب المستثمرين الأجانب، مما يعكس زيادة درجة ثقة المؤسسات المالية العالمية في قدرة وإمكانيات الاقتصاد المصري خاصة مع انخراط البلاد مؤخرا، في تنفيذ حزمة من الاصلاحات الهيكلية انعكست إيجابا على المؤشرات الاقتصادية أهمها انخفاض نسب عجز الموازنة، وتحسن بيانات الميزان التجاري، وارتفاع رصيد الاحتياطي الأجنبي، وانخفاض معدل البطالة.

من جانبه أوضح أحمد كجوك، نائب وزير المالية للسياسات المالية، أن عودة مصر لسوق السندات الدولية تعد الأولى منذ ماي 2017 حيث استطاعت الحكومة المصرية طرح 4 مليار دولار على ثلاث آجال متنوعة وهي 5 سنوات بقيمة 1.25 مليار دولار بعائد سنوي قدره 5.58 بالمائة، وأجل 10 سنوات بقيمة 1.25مليار دولار بعائد سنوي قدره 6.59 بالمائة، وأجل 30 عاما بقيمة 1.5 مليار دولار بعائد سنوي قدره 90ر7 بالمائة.

///////////////////////////////////// الدوحة/ كشفت وزارة التخطيط التنموي والإحصاء القطرية عن تدفق استثمارات أجنبية في المحافظ المالية، خلال الربع الثالث من العام الماضي، بـحجم 6.4 مليار ريال، وصولا إلى إجمالي 95.8 مليار ريال (دولار أمريكي يساوي 3.6398 ريال).

وأوضحت الوزارة، في تقرير حول مسح الاستثمار الأجنبي في الدولة خلال الربع الثالث من العام الماضي، أن الاستثمارات الأجنبية في المحافظ المالية شكلت 14 في المائة من إجمالي الاستثمارات الأجنبية في البلاد خلال الفترة المدروسة.

وأضاف التقرير أن الاستثمارات الأخرى الأجنبية شكلت 66 في المائة، بقيمة 429.5 مليار ريال، متبوعة بالاستثمار الأجنبي المباشر بنحو 135.1 مليار ريال، بمعدل 20 في المائة، بينما مثلت الاستثمارات الأخرى الأجنبية، في شكل قروض طويلة الأجل وأدوات مالية قصيرة الأجل ذات صلة بالتجارة، 52 في المائة، بنحو 202.1 مليار ريال من إجمالي الأصول.

ولفت المصدر ذاته الى أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة في الخارج شملت 149.7 مليار ريال، بنحو 38 في المائة، بينما مثل حجم الاستثمارات في محفظة الأوراق المالية (سندات مالية) بما يقدر ب 39.1 مليار ريال أي 10 في المائة، فيما بلغ صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الخارج والتغيرات الأخرى 2.1 مليار ريال.

///////////////////////////////////////

عمان/ انخفض حجم التداول العقاري في الأردن بنسبة 14 بالمائة في شهر يناير من العام الحالي إلى 453 مليون دينار (الدينار يعادل نحو 1,41 دولار) مقارنة مع 528 مليون دينار للشهر ذاته من 2017.

وأشارت دائرة الأراضي والمساحة في تقريرها الشهري حول التداول العقاري، إلى أن مديرية تسجيل شمال عمان كانت الأنشط بين مديريات الأراضي في المملكة بحجم تداول بلغ 99 مليون دينار تبعتها مديرية تسجيل جنوب عمان (54 مليون دينار)، وأراضي عمان (48 مليون دينار).

وحسب التقرير، استحوذت مديريات تسجيل محافظة العاصمة والمركز الرئيسي على حوالي 70 في المائة من حجم التداول الاجمالي بمجموع 319 مليون دينار، فيما كانت النسبة المتبقية من نصيب مديريات تسجيل الأراضي في مختلف محافظات وألوية المملكة.

وانخفضت تبعا لتراجع النشاط، إيرادات دائرة الأراضي بنسبة 18 في المائة إلى 8ر22 مليون دينار في شهر يناير الماضي مقابل 28 مليون دينار للشهر ذاته من 2017.

////////////////////////////////////

بيروت / احتلت صناعة الآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية قائمة الصادرات اللبنانية خلال شهر نونبر من سنة 2017، إذ بلغت قيمتها 42 مليون دولار، وتصدر العراق لائحة البلدان المستوردة لهذه المنتجات باستيراده 6.4 مليون دولار.

وأضاف تقرير لوزارة الصناعة اللبنانية حول الصادرات الصناعية وواردات الآلات والمعدات الصناعية للسنة الماضية، أن صناعة الأغذية والتبغ تأتي في المرتبة الثانية بعد منتجات الآلات والأجهزة، برقم معاملات 38.5 مليون دولار، وجاءت السعودية في صدارة البلدان المستوردة لهذا المنتج ب5.9 مليون دولار.

وتحسب المصدر ذاته، فإن صادرات صناعة المعادن العادية تأتي في الصف الثالث بقيمة 29.2 مليون دولار، وتصدرت جمهورية كوريا قائمة البلدان المستوردة لهذه المنتجات باستيرادها 5.1 مليون دولار.

قد يعجبك ايضا

اترك رد