نشرة المال والأعمال من العالم العربي

0 24

أعلنت “موانىء دبي العالمية” أمس الثلاثاء، استحواذها على شركة “يونيفيدر غروب” الدنماركية بنسبة 100 في المائة و التي تعد أكبر شبكة لوجستية لتشغيل سفن شحن الحاويات المتوسطة وسفن النقل البحري الساحلي قصير المدى في أوروبا.

ويقدر مبلغ الصفقة ب 660 مليون يورو- قيمة المؤسسة “القيمة المالية وصافي الدين”، وسيتم تمويلها من الموارد المالية المتوفرة في ميزانية الشركة.

وأفادت تقارير إخبارية بأن هذه العملية ستساهم في تعزيز حضور “موانىء دبي العالمية” في سلسلة التوريد العالمية وتوسيع نطاق عروضها وخدماتها المقدمة إلى شركات الشحن ومالكي البضائع بالإضافة إلى زيادة كفاءة وتنافسية سلسلة التوريد العالمية ما سيؤدي إلى تكامل عمليات “يونيفيدر” الحالية مع الأعمال للمجموعة القائمة إلى تعزيز فرص النمو.

و تعد “يونيفيدر” التي تأسست عام 1977 وتتخذ من آرهوس بالدانمارك مقرا لها، شركة خدمات لوجستية متكاملة تتمتع بربط حوالي 100 ميناء.

////////////////////////////////// الرياض/ أعلنت وزارة المالية السعودية تمويلها لـ 29 مشروعا خلال العام الحالي في 14 مدينة سعودية بقيمة 3.747 مليار ريال (الدولار يعادل 3.75 ريال سعودي). وأفادت الوزارة في تصريح صحفي صدر عنها مؤخرا، أنها وقعت في 31 يوليوز الماضي اتفاقيات تمويل 17 مشروعا صحيا وتعليميا وفندقيا ليرتفع عدد المشاريع التي يجري تمويلها هذا العام إلى 29 مشروعا.

وأضاف المصدر أن القروض الممنوحة بموجب تلك الاتفاقيات بلغت نحو 755.8 مليون ريال رصدت لفائدة 17 مشروعا، لترتفع بذلك قيمة الإقراض للمشاريع الـ 29 مجتمعة إلى حوالي 1.6 مليار ريال.

وقالت الوزارة إن هذه التمويلات تأتي ضمن برنامج الإقراض المحلي الذي تقدمه الدولة لتعزيز الخدمات الأساسية المقدمة للمواطنين، وتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار بالمشاريع الخدمية.

////////////////////////////////// الدوحة/ أعلن مصرف قطر المركزي عن إصداره في فاتح غشت الجاري أذونات خزينة لآجال ثلاثة وستة وتسعة أشهر، بقيمة إجمالية قدرها 1,100 مليون ريال قطري (دولار أمريكي يساوي 3.6398 ريال). وأوضح المركزي القطري، في بيان نشره على موقعه الإلكتروني، أنه خص أذون الخزانة لأجل ثلاثة أشهر بقيمة 600 مليون ريال بسعر فائدة 2.21 في المائة، واقترح لأذون خزانة بأجل ستة أشهر قيمة 300 مليون ريال بسعر فائدة 2.53 في المائة، بينما ف ع ل أذون خزانة بقيمة 200 مليون ريال بسعر فائدة 2.75 في المائة.

وأضاف البيان أن طرح هذه الإصدارات، التي تتم عن طريق المزاد لصالح البنوك العاملة في قطر، تندرج في إطار سعي مصرف قطر المركزي لتطوير السياسة النقدية للبلاد وزيادة فعاليتها والمساهمة في متانة الجهاز المصرفي والمالي وتفعيل أدوات السوق المفتوحة كإحدى أدوات السياسة النقدية، وذلك تنفيذا لآلية التنسيق بين السياستين المالية والنقدية.

////////////////////////////////// القاهرة/ قالت وزيرة التخطيط المصرية هالة السعيد، إن الحكومة تراهن على قطاع الصناعة في تحقيق طفرة تنموية ملحوظة خلال الفترة القادمة لكونه من القطاعات عالية الإنتاج وسريعة النمو.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن السعيد، قولها، في تصريحات صحفية، إن الوزن النسبي لقطاع الصناعة في النمو يبلغ حاليا حوالي 15 بالمائة، مشيرة إلى أن القطاع يستهدف تحقيق 20 بالمائة من النمو في العام المالي 2018/2019 لترتفع المساهمة تدريجيا في ضوء تحسن معدل نمو القطاع الصناعي.

كما يستهدف القطاع، تضيف الوزيرة، تحقيق معدل نمو من 7.5 إلى 8 بالمائة بنهاية الخطة الرباعية، وأيضا تحقيق معدل استثمار أعلى يصل إلى 25 بالمائة، مبرزة أنه سيتم تخصيص استثمارات للقطاع بنسبة تتراوح من 58 إلى 60 بالمائة من إجمالي الاستثمارات المستهدفة.

//////////////////////////////////

— بلغ حجم التبادل التجاري بين مصر وسنغافورة خلال عام 2017، حوالي 220 مليون دولار.

وأشار وزير التجارة والصناعة المصرية عمرو نصار، في بيان، إلى أن أهم بنود الصادرات المصرية لسنغافورة العام الماضي تضمنت المنتجات الكيماوية والأسمدة والمحاصيل الزراعية والصناعات الغذائية، فيما تضمنت أهم بنود الواردات السلع الهندسية والإلكترونية ومواد البناء.

وشدد على أهمية توسيع حجم العلاقات التجارية بين الجانبين، لاسيما وأن المعدلات الحالية لا ترقى لمستوى العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين ولا تعكس الإمكانات الهائلة للاقتصادين المصري والسنغافوري. ////////////////////////////////// عمان/ أفادت وزارة المالية الأردنية أن الإيرادات المحلية، ارتفعت حتى نهاية يوليوز من العام الحالي، بحوالي 88 مليون دينار (الدينار يعادل نحو 1,41 دولار)، وبنسبة 2ر2 في المائة لتسجل ما قيمته 4ر4054 مليون دينار مقابل 5ر3966 مليون دينار للفترة ذاتها من عام 2017.

وعزت الوزارة هذا الارتفاع في الإيرادات المحلية إلى ارتفاع الإيرادات الضريبية بحوالي 6ر48 مليون دينار، وارتفاع حصيلة الإيرادات غير الضريبية بحوالي 3ر39 مليون دينار.

وعلى المستوى الشهري، قالت الوزارة إن الإيرادات المحلية ارتفعت بنسبة 9 في المائة تقريبا إلى 695 مليون دينار في يوليوز من العام الحالي مقارنة مع 638 لشهر ذاته من العام 2017.

وبحسب بيان للوزارة أمس الثلاثاء، بلغت المنح الخارجية حتى نهاية يوليوز من العام الحالي حوالي 2ر137 مليون دينار مقابل 134 مليون دينار للفترة نفسها من 2017، أي بارتفاع حوالي 2ر3 مليون دينار أو ما نسبته 3ر2 في المائة للفترة ذاتها من 2017.

وفيما يتعلق بالنفقات، قالت الوزارة إن إجمالي الإنفاق بلغ حوالي 4851 مليون دينار مقابل 5ر4640 مليون دينار خلال نفس الفترة من عام 2017 مسجلا بذلك ارتفاعا قدره 5ر210 مليون دينار أو ما نسبته 5ر4 في المائة. ////////////////////////////////// المنامة/ أعلنت بورصة البحرين عن إدراج الإصدار رقم 17 لسندات التنمية الحكومية التي أصدرها مصرف البحرين المركزي بالنيابة عن حكومة مملكة البحرين.

ويبلغ حجم الإصدار 150 مليون دينار بحريني (دينار بحريني يعادل 2.66 دولار أمريكي) بقيمة إسمية قدرها دينار بحريني واحد للسند، في حين تبلغ مدة الإصدار 3 سنوات اعتبارا من 5 غشت 2018 حتى 5 غشت 2021، ويبلغ العائد الثابت 6.55 في المائة سنويا، يتم خلالها دفع فوائد الإصدار كل ستة أشهر تستحق في 5 فبراير و5 غشت من كل عام خلال مدة الإصدار.

وسيتمكن المستثمرون اعتبارا من اليوم الأربعاء من التعامل بيعا وشراء في هذا الاصدار بإعطاء أوامرهم للوسطاء لإدخالها في النظام الذي سيقوم آليا بمطابقة الأوامر وفق الآلية المعتمدة لسوق السندات وأدوات الدين المدرجة في البورصة، حيث تأتي أولوية السعر في المرتبة الأولى يليها أولوية توقيت إدخال الأمر في النظام في المرتبة الثانية. ////////////////////////////////// بيروت/ أوضح تقرير صدر، مؤخرا، عن “فرنسبنك”، أن الاقتصاد اللبناني “حافظ على نموه العام، مدعوما بالتحسن الحاصل في نشاط عدة قطاعات اقتصادية، خاصة قطاع السياحة، حيث ارتفع عدد السياح بنسبة 3,3 في المائة خلال النصف الأول على أساس سنوي.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن التقرير، المنجز حول أداء الاقتصاد اللبناني في النصف الأول من 2018، سجل أيضا ارتفاعا في حركة المطار، حيث زاد عدد المسافرين بمعدل 9,3 في المائة، ونشاط مرفأ بيروت الذي زادت عائداته بنسبة 2,3 في المائة، وإنتاج الكهرباء الذي توسع بمعدل 5,3 في المائة في الأشهر الخمسة الأولى على أساس سنوي، إلى جانب تحسن نشاط التصدير بنسبة 9,9 في المائة في نفس الفترة.

وأوضح التقرير أن “عددا من القطاعات الاقتصادية الرئيسية شهدت تراجعا في نشاطها، لا سيما القطاع العقاري، حيث تراجعت قيمة المبيعات العقارية بمعدل 14 في المائة في النصف الأول من العام الحالي على أساس سنوي، وكذا النشاط التجاري حيث انكمشت قيمة الشيكات المقاصة بنسبة 2,5 في المائة، فيما زادت قيمة الشيكات المرتجعة بنسبة 5,7 في المائة، وتقلصت مبيعات السيارات الجديدة بمعدل 5,4 في المائة، وتراجع قيمة قروض “كفالات” بمعدل 24,4 في المائة، وتقلص معدل اشغال الفنادق من 65,5 في المائة نهاية شهر ماي 2017 إلى 58,6 في المائة خلال نفس الفترة من سنة 2018″.

وأشار إلى “تواصل العجز في المالية العامة بسبب تفوق قيمة النفقات الإجمالية على الإيرادات الإجمالية، الأمر الذي يدفع بالمديونية العامة نحو الارتفاع، حيث بلغت قيمتها حوالي 81,7 مليار دولار نهاية أبريل 2018، حيث باتت تشكل أزيد من 150 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي”.

قد يعجبك ايضا

اترك رد