بيان مراكش
بيان مراكش : جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

نشرة المال والأعمال من العالم العربي

0 10

أظهرت بيانات تداولات البورصة القطرية في الفترة من فاتح أكتوبر الماضي الى تاسع نونبر الجاري تسجيل المؤسسات الأجنبية لصافى شراء “ايجابي” بقيمة تجاوزت 400 مليون ريال، والأمر نفسه بالنسبة للمؤسسات الخليجية التي بلغ صافي الشراء المسجل من قبلها خلال نفس الفترة نحو 20 مليون ريال، في حين طغت عمليات البيع على أداء المؤسسات القطرية بصافي بيع بلغت قيمته 220 مليون ريال (دولار واحد يساوي حوالي 3.65 ريال قطري).

///////////////////////////////////

— كشفت البيانات المسجلة لأداء بورصة قطر، من بداية أكتوبر الماضي الى جلسة الخميس الماضي، بما يمثل 30 جلسة تداول، عن تراجع المؤشر العام بنسبة 5 في المائة من مستوى 8292 نقطة الى 7885.5 نقطة.

ولفت مراقبون محليون الى أن هذا التراجع “شكل مزيدا من الضغط على أسعار العديد من الأسهم المدرجة”، وبإزائه أيضا “تباينت السياسات التي اتبعتها المؤسسات المستثمرة داخل بورصة قطر سواء القطرية او الخليجية أو الأجنبية ما بين التوجه نحو تحقيق صافي شراء أو بيع”. //////////////////////////////////

القاهرة/ أعلن مهاب مميش، رئيس هيئة “قناة السويس”، أن حركة الملاحة بالقناة حققت خلال الفترة من يناير إلى أكتوبر الماضيين ، زيادة قدرها 3.4 بالمائة من حجم إيراداتها بالدولار.

وأضاف مميش، في تصريحات صحفية، أن عائدات القناة سجلت أربع مليارات و343 مليون دولار ، مقابل أربع مليارات و202 مليون دولار خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، أي بزيادة 141 مليون دولار.

وأشار إلى أن حركة الملاحة سجلت خلال الفترة من يناير إلى أكتوبر الماضيين ، زيادة في أعداد السفن العابرة للقناة بنسبة 3.1 بالمائة، حيث عبرت القناة 14 ألفا و486 سفينة، مقابل 14 ألفا و53 سفينة خلال نفس الفترة من العام الماضي، أي بزيادة بلغت 433 سفينة، في حين حققت الحمولات العابرة زيادة بلغت نسبتها 5.6 بالمائة، حيث عبرت القناة 858 مليون طن من الحمولات مقابل 813 مليون طن خلال الفترة المقابلة من العام الماضي بزيادة بلغت 45 مليون طن.

////////////////////////////////// انخفض صافي الإستثمار غير الأردني في الأردن، منذ بداية العام وحتى نهاية شهر أكتوبر الماضي، بمقدار 3ر342 مليون دينار، مقارنة مع ارتفاع قيمته 8ر143 مليون دينار لنفس الفترة من العام 2016 (الدينار يعادل نحو 1,41 دولار).

وأشارت الإحصائيات الصادرة عن بورصة عمان إلى أن قيمة الأسهم المشتراة من قبل المستثمرين غير الأردنيين من يناير إلى أكتوبر من العام الجاري، بلغت 4ر946 مليون دينار، مشكلة ما نسبته 2,35 في المائة من حجم التداول الكلي، في حين بلغت قيمة الأسهم المباعة من قبلهم 7ر1288 مليون دينار.

ويعود سبب هذا الانخفاض في صافي الاستثمار بشكل رئيسي إلى قيام شركة (أوجيه ميدل ايست هولدنغ – اللبنانية)، ببيع حصتها في البنك العربي إلى مجموعة من المستثمرين الأردنيين والعرب من خلال صفقة تمت في شهر فبراير من العام الجاري حيث بلغ حجم هذه الصفقة 4ر794 مليون دينار.

///////////////////////////////// نقلت وسائل إعلامية محلية عن المركز الدولي للتجارة، أن قيمة الصادرات اللبنانية إلى دول التعاون الخليجي بلغت خلال السنة الماضية، 695 مليون دولار فيما وصلت الواردات من نفس المنطقة إلى 3ر1 مليار دولار.

وأضافت المصادر ذاتها أن قيمة تحويلات المغتربين اللبنانيين من دول التعاون الخليجي بلغت 942ر1 مليار دولار، أي 5ر25 في المائة من إجمالي تحويلات المغتربين البالغة 616ر7 مليار دولار موزعة على كل من السعودية ب543ر1 مليار دولار، والإمارات ب253 مليون دولار، والكويت 66 مليون دولار، وقطر 59 مليون دولار، والبحرين 21 مليون دولار.

قد يعجبك ايضا

اترك رد