بيان مراكش
بيان مراكش : جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

نشرة المال والأعمال من العالم العربي

0 4

بلغ الحجم الاجمالي لقيمة الإيداعات النقدية لدى مصرف الإمارات المركزي، خلال الشهور العشرة الأولى من العام 2017، نحو 204.8 مليار درهم ،منها 204.72 مليار درهم عملة ورقية و78.3 مليون درهم عملة معدنية.

وأظهرت أرقام حديثة اصدرها مصرف الإمارات المركزي أمس الثلاثاء نمو حركة الإيداع على المستوى الشهري بنسبة 5.3 في المائة حيث بلغت قيمتها 19.821 مليار درهم مقارنة مع 18.813 مليار درهم في نهاية شهر شتنبر الماضي.

وفي المقابل فقد بلغت قيمة السحوبات النقدية في الفترة من يناير وحتى نهاية شهر اكتوبر 2017 نحو 206.51 مليار درهم منها 206.4 مليار درهم عملية ورقية ونحو 110.2 مليون درهم عملة معدنية.

وارتفعت قيمة السحوبات خلال شهر اكتوبر 2017 الى 20.8 مليار درهم مقارنة مع 14.456 مليار درهم في شتنبر من نفس العام وفقا لأرقام المصرف المركزي.

وكانت قيمة الإيداعات بلغت في النصف الأول من العام الجاري 123 مليار درهم. .

واعتبر شهر يوليوز الماضي الاكثر نشاطا من حيث قيمة الإيداعات والتي بلغت 23.934 مليار درهم تلاه شهر ابريل بقيمة 21.864 مليار درهم ثم يناير بايداعات وصلت قيمتها 20.986 مليار درهم .

******************** القاهرة/ أعلن البنك المركزي المصري عن ارتفاع معدل السيولة المحلية بنحو 2.9 في المئة، بوتيرة سنوية، مسجلا 3 تريليونات جنيه، نتيجة لارتفاع صافي الأصول الأجنبية وانخفاض الأصول المحلية. (دولار واحد يساوي 17.59 جنيها مصريا).

وأشار البنك في تقرير نشره أمس، إلى أن الزيادة في السيولة المحلية انعكست على نمو أشباه النقود بمقدار 74.4 مليار جنيه، بمعدل 1.6 في المئة، كما زاد المعروض النقدي بمقدار 6.5 مليار جنيه بمعدل 1.6 في المئة.

وعزا البنك المركزي المصري، الزيادة في أشباه النقود لارتفاع الودائع غير الجارية بالعملة المحلية بنسبة 6.9 في المئة، وانخفاض الودائع بالعملات الأجنبية، بنسبة 4.3 في المئة، مبرزا أن الزيادة في المعروض النقدي جاءت نتيجة ارتفاع كل من النقد المتداول خارج الجهاز المصرفي بنحو 1.6 في المئة، والودائع الجارية بالعملة المحلية بنحو 1.7 في المئة.

*********************** الدوحة/ أفادت إحصاءات عن وزارة التخطيط التنموي والإحصاء القطرية بأن حجم مساهمة قطاعي خدمات الإقامة والمطعمة (الضيافة) وأنشطة الفنون والترفيه في الناتج المحلي الإجمالي لدولة قطر خلال النصف الأول من العام الحالي بلغ نحو 7.9 مليار ريال (دولار واحد يساوي حوالي 3.65 ريال قطري).

وأظهرت الإحصاءات، في هذا الصدد، أن قطاع الضيافة ساهم في الناتج المحلي بنحو 3.5 مليار ريال، بينما بلغ إسهام قطاع الترفيه 4.4 مليار ريال.

وتشير تقديرات الناتج المحلي، من أبريل إلى يونيو 2017، إلى أن حجم مساهمة أنشطة خدمات الإقامة والمطعمة بلغت في الربع الثاني من العام الجاري أكثر من 1.81 مليار ريال بنسبة نمو 6.9 في المائة في مقابل 1.69 مليار ريال المسجلة في نفس الفترة من 2016.

وكشفت التقديرات عن ارتفاع مساهمة تلك الأنشطة خلال الربع الثاني من 2017 بنحو 8.3 في المائة، وكانت سجلت خلال الربع الأول من العام ذاته نحو 1.67 مليار ريال.

**********************

الرياض/ أكدت السعودية عزمها العمل على زيادة حجم التبادل التجاري مع دول الاتحاد الأوروبي البالغة قيمته خلال عام 2016، نحو 217.9 مليار ريال (الدولار يعادل 3.75 ريال سعود).

وذكرت صحيفة (الاقتصادية) أن هذا التأكيد جاء خلال اجتماع عقده ماجد القصبي؛ وزير التجارة والاستثمار، أمس بالرياض، مع سفراء عدد من البلدان الأعضاء في الاتحاد الأوربي.

وأوضحت أن الاجتماع أكد على أهمية الرفع من نسبة التبادل التجاري بين الطرفين، والتعاون الاستثماري في شتى المجالات، وتشكيل فريق عمل من منظومة التجارة والاستثمار ودول منظمة الاتحاد الأوروبي يعنى بتحسين الميزان التجاري بين المملكة ودول الاتحاد.

كما أبرز أهمية تشجيع الشركات الأوروبية للاستثمار في مختلف المجالات ذات الجدوى والقيمة المضافة في المملكة، ومعالجة التحديات التي تواجه الشركات الأوروبية في مجال التجارة والاستثمار.

وبحسب الصحيفة، فقد بلغت صادرات المملكة إلى الاتحاد الأوروبي عام 2016 ما قيمته 81.3 مليار ريال تشكل 12 في المئة من إجمالي الصادرات، في حين بلغت الواردات 136.6 مليار ريال تشكل 26 في المئة من إجمالي الواردات.

**********************

–أنهت شركة المياه الوطنية إجراءات طرح 42 مشروعا في ثلاث مدن هي الرياض، وجدة، والطائف، بقيمة مالية تجاوزت 1.2 مليار ریال.

وذكرت صحيفة (عكاظ) نقلا عن الشركة أن طرح وتنفيذ هذه المشاريع يأتي ضمن مبادرات قطاع خدمات توزيع المياه لبرنامج التحول الوطني 2020، وتحسين مستوى الخدمات البيئية (الصرف الصحي) في المناطق التي تعاني نقصا من هذه الخدمات.

وأوضحت الشركة أن المشاريع المخصصة لمدينة الرياض بلغ عددها 20 مشروعا، منها 19 مشروعا لقطاع الصرف الصحي، ومشروع واحد لقطاع المياه بإجمالي كلفة بلغت أكثر من 720 مليون ریال.

وأضافت أن المشاريع التي أنهت إجراءات طرحها وترسيتها في محافظة جدة بلغت 19 مشروعا بقيمة تتجاوز المليار ریال، فيما ستتعزز البنية التحتية للطائف بثلاثة مشاريع خاصة بخدمات الصرف الصحي بتكلفة مالية بلغت أكثر من 326 مليون ریال. ********************* عمان/ أفاد التقرير الشهري لدائرة الإحصاءات العامة الأردنية أن قيمة الصادرات الكلية بلغت، خلال الثمانية أشهر الأولى من العام الجاري، 3 ملايير و449 مليون دينار (الدينار يعادل نحو 1,41 دولار)، مسجلة بذلك انخفاضا بنسبة 2,6 في المائة مقارنة بنفس الفترة من عام 2016.

وأضاف التقرير الشهري للدائرة حول التجارة الخارجية في الأردن، أن قيمة الصادرات الوطنية خلال الفترة ذاتها من العام الجاري، بلغت ما مقداره 2 مليار و910 مليون دينار، أي بانخفاض نسبته 0,7 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام 2016.

أما الواردات، فقد بلغت قيمتها 9 ملايير و531 مليون دينار خلال الثمانية أشهر الأولى من عام 2017، بارتفاع نسبته 5,4 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من عام 2016.

************************** لبنان/ أكد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، أمس الثلاثاء، أن الوضع الاقتصادي والمالي ببلاده،يتسم بمتانة وضع عملة الليرة اللبنانية، مشيرا إلى أن الأزمة التي يشهدها لبنان هي “سياسية وليست نقدية”، حيث من الطبيعي أن تتأثر السوق اللبنانية بهذه الأزمة.

وقال في تصريحات صحفية نشرت أمس، أن مصرف لبنان يؤكد استعداده وقدرته على الحفاظ على استقرار سعر صرف الليرة مقابل الدولار، وهذا الاستقرار يخدم الاقتصاد والاستقرار الاجتماعي، مضيفا أن موجودات لبنان الخارجية، سواء لدى مصرف لبنان أو القطاع المصرفي، باتت مرتفعة، والسياسة التي تعتمد لحفظ الاستقرار “ثابتة وقوية”. وأشار إلى أنه خلال الأسبوع الذي أعقب استقالة رئيس الوزراء سعد الحريري، شهدت سوق الصرف اللبنانية عمليات تحويل طبيعية ومتوقعة من الليرة اللبنانية إلى الدولار. غير أن الحجم اليومي لهذه العمليات انخفض تدريجا خلال الأسبوع الموالي.

قد يعجبك ايضا

اترك رد