نشرة المال والأعمال من العالم العربي

0 313

بدأت أسواق المال الإماراتية أولى جلساتها في شهر دجنبر الجاري على مكاسب قوية بدعم من شريحة الأسهم القيادية المدرجة ضمن قطاعي العقار والبنوك وشركات الاتصالات.

وذكرت تقارير إخبارية أمس الاثنين أن القيمة السوقية لأسهم الشركات المتداولة في ختام التعاملات كسبت نحو 5.5 مليار درهم وفقا لما يظهره التحليل اليومي للتداولات . و اضافت انه في ظل النشاط الذي شهدته الأسواق، فقد نجح المؤشر العام في بلوغ مستويات “جيدة” وفقا لمعطيات التحليل الفني وقفز المؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 1.02 في المائة الى 4326 نقطة ،في حين أغلق المؤشر العام لسوق دبي المالي عند 3431 نقطة بنمو نسبته 0.34 في المائة مقارنة مع أخر جلساته في نوفمبر الماضي.

وعلى صعيد السيولة، بلغت قيمة الصفقات المبرمة في السوقين نحو 500 مليون درهم، سجل الجزء الأكبر منها لصالح سوق دبي المالي ،ووصل عدد الأسهم المتداولة 202 مليون سهم نفدت من خلال 4646 صفقة. ********************** القاهرة/ أعلن البنك المركزي المصري ارتفاع صافي الاحتياطي النقدي من العملات الاجنبية بنهاية شهر نونببر الماضي إلى 36.723 مليار دولار مقارنة مع 36.703 مليار دولار بنهاية اكتوبر السابق، بزيادة قدرها 20 مليون دولار (دولار واحد يساوي 17.60 جنيها مصريا). وأوضح رامي أبو النجا وكيل محافظ البنك المركزي المصري في تصريحات صحفية، ان الاحتياطي النقدي سجل زيادة خلال شهر نوفمبر الماضي رغم قيام البنك المركزي بسداد مبلغ 2 مليار دولار خلال شهر نوفمبر الماضي لصالح البنك الافريقي للتصدير والاستيراد.

******************** — أفادت المنظمة الدولية للهجرة، بأن مصر تستقبل على أراضيها ما بين 3 و4 ملايين مهاجر يسهمون في الاقتصاد المصري بما قيمته 800 مليون دولار.

وأوضح مدير مكتب المنظمة بالقاهرة، عمرو طه، ان مصر تستضيف أيضا نحو 200 ألف لاجئ مسجلين رسميا في سجلات المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وأضاف طه أن الهجرة تلعب دورا مهما لصالح التنمية في مصر والدول النامية، مذكرا بأن مساهمة المهاجرين في اقتصاديات الدول النامية بلغت سنة 2015 نحو 432 مليار دولار، بينما لم يتعد حجم المساعدات الدولية من أجل التنمية 130 مليارا فقط، بما يعادل نحو أربعة أضعاف حجم المساعدات الدولية من أجل التنمية.

****************** –شرعت وزارة السياحة المصرية في تطبيق منح التأشيرة الإلكترونية في 46 دولة منها دول الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة واستراليا وكندا واليابان وروسيا، كمرحلة أولى تجريبية وانتقالية.

وقال يحيى راشد وزير السياحة، في تصريحات صحفية، إن اطلاق بوابة التأشيرة الالكترونية السياحية المصرية، سيساهم في زيادة الحركة السياحية الوافدة إلى مصر وسيؤدي إلى تيسير إجراءات تأشيرات الدخول إلى البلاد. ******************

عمان/ أكد سفير الاتحاد الأوروبي لدى الأردن، اندريا فونتانا، أمس الاثنين، دعم الاتحاد لتعزيز دور القطاع الخاص في المملكة، في مجال التنمية الشاملة والفرص الاقتصادية، مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبي استثمر أكثر من 150 مليون أورو في هذا المجال. وقال فونتانا، خلال منتدى سياسات الشمول المالي بعمان، إن الاتحاد دعم وسيدعم الحكومة في جهودها لتعزيز عملية الشمول المالي، مشيرا إلى أن حجم المساعدات التي يقدمها الاتحاد الأوروبي للحكومة لتعزيز الشمول المالي من خلال تحسين الحكامة وفرص الوصول إلى التمويل متناهي الصغر في الأردن يبلغ 35 مليون يورو.

*****************

بيروت/ حقق لبنان نتيجة 6ر7 نقاط في مؤشر معهد “فرايزر” للحرية الاقتصادية لسنة 2015، مقابل 7ر7 نقاط سنة 2014.

وأشار التقرير الأسبوعي ل(بنك الاعتماد اللبناني)، أن لبنان قد يشهد تغيرات طفيفة في مكونات مؤشر الحرية الاقتصادية مقارنة مع السنوات السابقة، بعد تسجيله نتيجة 6 نقاط في فئة “قانون التجارة والاقتصاد وضمان حقوق الملكية”، ونتيجة 5ر6 نقاط في فئة “حرية التجارة الخارجية” خلال 2014 و2015.

أما على الصعيد الإقليمي، فقد جاء لبنان في المرتبة الخامسة في المؤشر بالتساوي مع قطر، متقدما بذلك على كل من فلسطين التي حققت 6ر7 نقطة وعمان التي سجلت 4ر7 نقاط.

قد يعجبك ايضا

اترك رد