بيان مراكش
بيان مراكش : جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

نشرة المال والأعمال من العالم العربي

0 16

وقعت سلطة دبي للخدمات المالية، أمس الخميس بدبي، اتفاقيتين للتعاون مع هيئتين مماثلتين في هونغ كونغ، من أجل توطيد أواصر التعاون في مجال ابتكار التكنولوجيا المالية “فينتك”.

وذكرت وكالة الأنباء الاماراتية، أن من شأن الاتفاقيتين اللتين وقعهما إيان جونستون، الرئيس التنفيذي لدى سلطة دبي للخدمات المالية وكل من جون لونغ الرئيس التنفيذي لهيئة التأمين في هونغ كونغ وشوبيو لي المدير التنفيذي للسلطة النقدية لهونغ كونغ ، تعزيز العلاقات القائمة بين الجانبين وتوثق سبل التعاون في تنظيم قطاع الخدمات المالية والأعمال في مجال التكنولوجيا المالية.

وقال الرئيس التنفيذي لدى سلطة دبي للخدمات المالية، إن الاتفاقيتين تنضمان الى اتفاقية كانت سلطة دبي للخدمات المالية قد وقعتها مع هيئة هونغ كونغ للأوراق المالية والعقود الآجلة في شهر غشت الماضي ليصل بذلك عدد الاتفاقيات الموقعة من طرف سلطة دبي للخدمات المالية مع نظيراتها في هونغ كونغ الى ثلاث اتفاقيات. وكانت سلطة دبي للخدمات المالية، قد أطلقت في شهر غشت الماضي إطار عمل تنظيمي خاص بمنصات التمويل الجماعي للقروض ومنصات التمويل الجماعي للاستثمار الذي يعد الأول من نوعه في منطقة الخليج. كما أطلقت في شهر ماي الماضي رخصة اختبار الابتكار الخاصة بها وهي فئة خاصة من التراخيص تسمح لشركات التكنولوجيا المالية بتطوير واختبار مفاهيم جديدة للتكنولوجيا المالية من مركز دبي المالي العالمي.

///////////////////////////////////////// القاهرة / أفادت وزارة المالية المصرية، أن عجز الموازنة العامة، سجل 3ر85 مليار جنيه، خلال الربع الثالث من السنة الجارية ( يوليوز – شتنبر) ، أي ما يعادل 2 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي، مقابل 8ر76 مليار جنيه خلال الفترة ذاتها من العام المنصرم ب 2ر2 بالمائة من الناتج المحلي.

وأوضحت الوزارة ، في تقرير أصدرته الأربعاء الماضي، أن إجمالي الإيرادات زاد بنسبة 2ر33 بالمائة لتسجل 129 مليار جنيه، مقابل 8ر96 مليار جنيه خلال الفترة ذاتها من العام المالي المنصرم، نتيجة زيادة الإيرادات الضريبية بنحو 5ر51 بالمائة لتبلغ 2ر97 مليار جنيه خلال فترة الدراسة، بينما انخفضت الإيرادات غير الضريبية لتصل إلى 8ر31 مليار جنيه خلال فترة الدراسة.

وأشارت إلى أن إجمالي المصروفات ارتفعت بنسبة 4ر24 بالمائة لتصل إلى 1ر214 مليار جنيه خلال ثلاثة أشهر ، مقارنة مع 2ر172 مليار جنيه خلال الفترة ذاتها من العام المالي السابق له.

وأوضحت أن الإنفاق على شراء الأصول غير المالية (الاستثمارات) زاد بـ 6 مليارات جنيه ليسجل 15 مليار جنيه، فيما زاد الإنفاق على الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية بنسبة 13 بالمائة ليحقق 3ر36 مليار جنيه مقارنة مع 32 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المنصرم.

///////////////////////////////////////// بيروت / أظهرت دراسة حديثة لجمعية مصارف لبنان، أن إجمالي الاستحقاقات المالية المرتقبة على الخزينة اللبنانية من إصدارات “اليوروبوند”، ستبلغ في العام المقبل، 2375 مليار دولار. ونقلت وسائل إعلام عن الدراسة، أن استحقاقات “اليوروبوند”، يقابلها استحقاقات بالليرة اللبنانية في العام المذكور بقيمة إجمالية تصل إلى 15017 مليار ليرة.

وأشارت المصادر إلى أنه من المرتقب أن يرتفع الدين العام في العام المقبل، إلى أكثر من 82 مليار دولار مع الإشارة إلى أن نسبة ارتفاع الدين بين غشت 2016 وغشت 2017، ازدادت بنسبة 4,4 في المائة، وبلغت قيمة الدين الداخلي 47,5 مليار دولار، وقيمة الدين الخارجي 29,8 مليار دولار.

/////////////////////////////////////////

عمان / أفادت البيانات الأولية للبنك المركزي الأردني، أن إجمالي تحويلات الأردنيين العاملين في الخارج، ارتفعت إلى 3,1 مليار دولار لنهاية أكتوبر الماضي، بزيادة نسبتها 0,4 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

وأشار البنك، في بيان له أمس الخميس، إلى أن مقدار الزيادة في تحويلات العاملين، بلغت حوالي 12 مليون دولار.

وتعد تحويلات العاملين من أهم مصادر دعم رصيد الأردن من العملات الأجنبية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد