بيان مراكش
بيان مراكش : جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

نشرة المال والأعمال من العالم العربي

0 18

يستضيف ” مركز دبي التجاري العالمي” خلال الفترة من 9 إلى 11 أبريل المقبل ” معرض العقارات الدولي ” الذي يعد أكبر منصة لبيع العقارات في الشرق الأوسط .

وذكر المنظمون، أن أجنحة الدول المشاركة، تشكل جزءا من حملة “العروض العقارية الضخمة” في هذا المعرض والتي صممت لإتاحة الفرص للمستثمرين العقاريين و الاستفادة من الصفقات الحصرية وأسعار الفائدة المنخفضة. و أبرز داوود الشيزاوي الرئيس التنفيذي للجنة المنظمة لمعرض العقارات الدولي، المكانة الدولية للمعرض وقدرته على جذب شركات عقارية من مختلف أنحاء العالم، مضيفا أن أجنحة الدول تعتبر مكونا أساسيا من حملة “العروض العقارية الضخمة” التي ستسمح للوافدين بدولة الإمارات إلى الوصول إلى أكبر أسواق العقارات العالمية.

كما توفر هذا الأجنحة يضيف المسؤول ذاته، للمنعشين وسيلة فعالة للترويج لعقاراتهم وبيعها بأسعار جذابة، معربا عن أمله في ان تشهد النسخة المقبلة من المعرض مبيعات قياسية على نحو يفوق الدورات الأخرى.

وسيتم خلال هذا الحدث الكشف عن العروض الرائدة في السوق و الأسعار المخفضة من جانب المطورين والبنوك ووكلاء العقارات ودور المزادات العقارية في الإمارات ما يوفر للمستثمرين محطة متكاملة للعثور على الحزم الرائعة من الصفقات الجذابة. ******************************** القاهرة / أعلنت وكالة “موديز” العالمية للتصنيف الائتماني أنه بالرغم من توقعاتها السلبية للنظام المصرفي الإفريقي خلال العام المقبل بسبب المخاطر التي يتعرض لها الاقتصاد الكلي وتراجع الدعم الحكومي ومخاطر الائتمان السيادي، إلا أن أداء القطاع المصرفي في مصر والمغرب ونيجيريا سيكون “أفضل” خلال 2018، في حين ستتأثر البنوك في تونس وجنوب أفريقيا وكينيا بسبب هذه الظروف صعبة.

وذكرت “موديز”، في تقريرها حول “البنوك – أفريقيا – توقعات 2018” الذي نشرته على موقعها الإلكتروني امس، أنه على الرغم من أن البنوك الأفريقية ستحافظ على مخزون قوي من رأس المال والسيولة المحلية خلال عام 2018، إلا أن ظروف الاقتصاد الكلي ستظل صعبة في أغلب الدول الأفريقية، بسبب استمرار معدلات نمو اقتصادي دون المستوى وعدم اليقين السياسي في بعض الدول.

وتوقع التقرير أن يؤدي ارتفاع أسعار النفط إلى زيادة معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي للبلدان الأفريقية المصنفة في “موديز” إلى 3.9 في المائة خلال العام المقبل مقابل 3.1 في المائة خلال 2017، رغم ان هذه المعدلات تظل أقل من إمكانيات هذه الدول”.

*******************************

–أعلن أحمد الوكيل، رئيس اتحاد الغرف التجارية المصرية، ان حجم استثمارات صناعة الدواء في مصر، يبلغ نحو 120 مليار جنيه، من خلال 123 مصنعا (دولار واحد يساوي حوالي 17,60 جنيها مصريا).

وأكد الوكيل في كلمته أمام مؤتمر “تحديات صناعة الدواء في مصر” الذي نظمته غرفة صناعة الدواء باتحاد الغرف المصرية، أمس بالقاهرة، ان صناعة الدواء في مصر تطورت بشكل كبير، وهو ما أهلها الآن لتصبح أكبر منتج للدواء في منطقة الشرق الأوسط.

وأوضح رئيس اتحاد الغرف المصرية، أن الشركات العالمية العاملة في مصر تسهم بما قيمته 65 في المئة من إجمالي قيمة سوق الدواء في مصر، فيما تبلغ قيمة صادرات مصر من الدواء 1.9 مليار جنيه، بينما تستورد ما قيمته 12.7 مليار جنيه. .

******************************

عمان/ بلغت نسبة ملكية الاستثمار غير الأردني من الأوراق المالية في قطاع البنوك، خلال نونبر الماضي، 8,57 في المائة.

وأوردت صحيفة (الرأي) الأردنية، استنادا على إحصائيات مركز إيداع الأوراق المالية، أن قيمة الأوراق المالية المملوكة عربيا في قطاع البنوك تجاوزت 85,4 مليار دينار (120,5 مليار دولار) في الشهر الماضي، وبعدد وصل لنحو 25,1 مليار ورقة مالية، عبر مساهماتهم الاستثمارية في ذلك الشهر البالغة حوالي 76,9 ألف مساهمة.

وأضافت أن قيمة الأوراق المالية المملوكة أجنبيا، وصلت لنحو 69,689 مليون دينار (98,26 مليون دولار)، وبعدد بلغ حوالي 14,193 مليون ورقة مالية، من خلال مساهماتهم البالغة زهاء 37,1 ألف مساهمة استثمارية.

وبخصوص الاستثمار الوطني، كشفت إحصائيات المركز عن وصول قيمة الأوراق المالية المملوكة محليا في قطاع البنوك لنحو 5,4 مليار دينار (7,6 مليار دولار) في الشهر الماضي، وبعدد بلغ حوالي 5,1 مليار ورقة مالية، عبر مساهماتهم الاستثمارية التي بلغت في تلك الفترة ما يربو على 5,72 ألف مساهمة.

واستنادا على الإحصائيات ذاتها، فإن عدد سجلات قطاع البنوك المودعة لدى مركز إيداع الأوراق المالية، بلغ في الشهر الماضي، 16 سجلا مشكلة 32,6 في المائة من إجمالي عدد السجلات المودعة في ذلك الشهر.

قد يعجبك ايضا

اترك رد