نشرة المال والأعمال من العالم العربي

0 79

كسبت أسواق المال الإماراتية خلال تعاملاتها الأسبوعية نحو 7.1 مليار درهم بدعم من بعض الأسهم القيادية خاصة المدرجة ضمن قطاعات البنوك والعقار والاتصالات. وقد ارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 1 في المائة تقريبا خلال الجلسات الخمس الماضية من 4548 نقطة إلى 4591 نقطة كما حقق المؤشر العام لسوق دبي المالي نفس نسبة المكاسب أيضا صاعدا من 3463 نقطة الى 3494 نقطة. ونقلت وكالة الأنباء الاماراتية عن وسطاء في السوق، توقع مواصلة الأسهم تحقيق المزيد من التحسن خلال الإسبوع المقبل خاصة مع قرب بدء موسم إفصاح الشركات عن بياناتها المالية عن العام 2017، مؤكدين أن هذه الفترة عادة ما تشهد دخول سيولة مؤسسية وذلك من أجل الحصول على الأرباح التي توزعها الشركات على مستثمريها وهو العامل الذي سيشكل عنصر دعم للأسواق. /////////////////////////////////

الدوحة/ أظهرت إحصاءات لوزارة الاقتصاد والتجارة القطرية، أن شهر دجنبر الماضي شهد تسجيل 2572 شركة أعمال جديدة.

وأفاد تقرير، عممته الوزارة عن سير الأعمال لقطاع التجارة خلال شهر دجنبر المنصرم، بأن الشركات ذات المسؤولية المحدودة تصدرت نسب السجلات التجارية الرئيسية بنسبة 63 في المائة، بينما حلت فئة الشركات ذات المسؤولية المحدودة مالكها شخص واحد في المرتبة الثانية بنسبة 27 في المائة، وحلت المؤسسة الفردية في المرتبة الثالثة بنسبة 9 في المائة، لافتا الى أن شركات المقاولات تصدرت أيضا قائمة الأنشطة الأكثر استخداما، بإصدار 1507 سجلات تجارية في هذا المجال.

وأضاف التقرير أن عدد الرخص التجارية التي تم إصدارها أو تعديلها أو تجديدها خلال الفترة ذاتها بلغ 6659 رخصة تجارية، مستدركا ان عدد الشركات المغلقة بلغ 324 شركة، بنسبة 2.5 في المائة مقارنة بالشركات الجديدة.

وبموازاة ذلك، بلغ عدد طلبات العلامات التجارية 3701 إجراء، فيما تم إصدار 12 شهادة في مجال حق المؤلف والحقوق المجاورة. ///////////////////////////////// — نقلت صحيفة (الشرق) عن نائب رئيس غرفة قطر، محمد بن أحمد بن طوار الكواري قوله، خلال اجتماعه مع وفد تركي من رجال الأعمال يضم 21 من رؤساء الشركات المتخصصة في قطاع المفروشات والأثاث، لبحث آفاق تعزيز التعاون المشترك، إن أكثر من 200 شركة تركية تنشط في السوق القطرية في مجالات متنوعة، بحجم استثمارات تزيد عن 11.6 مليار دولار، معظمها تندرج ضمن مشاريع “مونديال 2022 “، في وقت تشغل فيه الاستثمارات القطرية في تركيا المرتبة الثانية من حيث حجم الاستثمارات الخارجية في البلاد، بما يصل الى نحو 20 مليار دولار، مشيرا الى أنها مرشحة للتزايد خلال السنوات المقبلة مع توثيق علاقات التعاون والشراكة بين الفاعلين بالقطاع الخاص في البلدين.

/////////////////////////////////

الرياض/ اختتم مؤشر السوق السعودي تعاملات هذا الأسبوع على ارتفاع بنسبة 0.84 في المئة، ما يعادل 61 نقطة ليقفل عند مستوى 7338 نقطة، مقارنة بإغلاق الأسبوع الماضي عند 7277 نقطة، مسجلا بذلك أعلى إغلاق في نحو 4 أشهر.

وسجلت قيم التداولات هذا الأسبوع ارتفاعا، حيث بلغت 15.39 مليار ريال (بمعدل 3.85 مليار ريال يوميا/ الدولار يعادل 3.75 ريال سعودي)، مقارنة بنحو 21.26 مليار ريال (بمعدل 4.25 مليار ريال يوميا) خلال الأسبوع الماضي.

وشهد هذا الأسبوع تباينا في أداء الأسهم المتداولة حيث سجلت أسهم 85 شركة ارتفاعا، فيما تراجعت أسهم 91 شركة، واستقرت أسهم شركتين عند نفس مستواهما للأسبوع الماضي.

وأصدرت هيئة السوق المالية هذا الأسبوع القواعد المعدلة المنظمة للمستثمر الأجنبي المؤهل في السعودية والتي سيبدأ العمل بها اعتبارا من 23 يناير 2018.

/////////////////////////////////

القاهرة/ أكد وزير المالية المصري، عمرو الجارحي، سعي الحكومة لزيادة فرص الاستثمار المباشر في البلاد من خلال الرفع من عدد الشركات والمصانع المستثمرة ، وكذا الاستثمار غير المباشر عبر الاستثمار في سندات وأذون الخزانة أو أسواق المال، وذلك بهدف تنويع مصادر تمويل الدولة.

ونقلت وسائل إعلام محلية، اليوم السبت، عن الجارحي، قوله في بيان، إن قرار تحرير سعر الصرف عام 2016، جاء في إطار مواجهة الأزمات التي أعقبت عام 2011 من زيادة في حجم المصاريف والمديونية وتوقف النشاط الاقتصادي وزيادة حجم الواردات عن الصادرات وكساد حركة السياحة، مما أدى إلى انخفاض مؤشر الميزان التجاري وميزان المدفوعات، الشيء الذي استوجب اتخاذ قرار تحرير سعر الصرف.

وكانت مصر ، قد اتخذت قرار تعويم الجنيه، مقابل العملات الأجنبية في الثالث من نونبر 2016.

وأشار الوزير، إلى أن معدل النمو عقب هذا القرار وصل إلى 5.2 بالمائة عن العام المالي الحالي، وهو مؤشر جيد لتحسن الاقتصاد المصري وزيادة السيولة من النقد الأجنبي.

///////////////////////////////// عمان/ بلغ حجم التداول الإجمالي في سوق الأسهم بعمان لهذا الأسبوع حوالي 18,7 مليون دينار مقارنة مع 14,5 مليون دينار للأسبوع السابق (الدينار يعادل نحو 1,41 دولار)، فيما بلغ عدد الأسهم المتداولة 18,3 مليون سهم، نفذت من خلال 9 آلاف و 775 صفقة. وحسب التقرير الأسبوعي للبورصة، فإن المعدل اليومي لحجم التداول خلال الفترة ذاتها بلغ حوالي 3,7 مليون دينار مقارنة مع 3,6 مليون دينار للأسبوع السابق، أي بنسبة ارتفاع بلغت 2,9 في المائة.

وأضاف التقرير أن الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم لإغلاق هذا الأسبوع، انخفض بنسبة 0,18 في المائة ليصل إلى 2121,4 نقطة مقارنة مع 2125,1 نقطة بالنسبة للأسبوع السابق.

///////////////////////////////// المنامة/ منح مصرف البحرين المركزي، ترخيصا لفتح مكتب تمثيلي لشركة (امورا انترنشونال بي ال سي، يو كي) متعددة الجنسيات، للعمل في المملكة.

وتشتغل الشركة في مجال المنتجات المالية و المشتقات ذات الصلة، إلى جانب تقديمها للخدمات المصرفية الاستثمارية والاستشارية وتمويل الشركات، بالإضافة إلى الأعمال المتعلقة بتمويل الأصول ورؤوس الأموال. وحسب مصرف البحرين المركزي، فإنه من المتوقع أن يسهم المكتب التمثيلي للشركة في تعزيز العلاقات القائمة مع منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وكذا الرفع من وتيرة التعامل مع المستثمرين الحاليين والمحتملين.

وفي هذا السياق، قال السيد أحمد عبد العزيز البسام، مدير إدارة التراخيص، إن مصرف البحرين المركزي يرحب بقرار الشركة فتح مكتبها التمثيلي في البحرين، نظرا لمكانة المملكة “المتميزة” كمركز مالي في المنطقة، مضيفا أن وجود الشركة في البحرين سوف ينعكس إيجابا على أعمالها ويساعد في تعزيز العلاقات التجارية والمالية بين المملكة والشركة الأم في اليابان. /////////////////////////////////

بيروت/ أفاد الموقع الإلكتروني الاقتصادي اللبناني (أراب إيكونوميك نيوز) أن لبنان سيوقع قريبا عقدا مع شركة “ماكينزي” للاستشارات بقيمة مليون و300 ألف دولار، وذلك بهدف مساعدته على إعادة هيكلة اقتصاده.

وأشار المصدر إلى أن “ماكينزي”، ستعمل على تحليل وتحديد حجم الخدمات والتدفقات المالية إضافة إلى الاقتصادات الموازية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد