بيان مراكش
بيان مراكش : جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

نمو الناتج الصافي لحصة مجموعة التجاري وفا بنك بنسبة 4ر3 في المائة سنة 2015

0 4

كشف الرئيس المدير العام لمجموعة التجاري وفا بنك، محمد الكتاني، أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، أن الناتج الصافي لحصة المجموعة سجل نموا بنسبة 4ر3 في المائة سنة 2015 مقارنة مع السنة التي قبلها حيث بلغ 5ر4 مليار درهم.

وأوضح السيد الكتاني، خلال ندوة صحفية لتقديم النتائج السنوية للمجموعة، أن هذا التطور الإيجابي في ظل ظرفية تتسم بضعف الطلب على القروض بالمغرب تحقق بفضل استراتيجية المجموعة وبفضل الأداء الجيد لأنشطتها التجارية على صعيد مختلف أقطابها (البنك بالمغرب وشركة التمويل المتخصصة والتأمين وبنك التقسيط على الصعيد الدولي).

وأشار إلى أن المنتوج البنكي الصافي برسم نفس السنة بلغ 19 مليار درهم، مسجلا تراجعا نسبته 3ر2 في المائة مقارنة مع سنة 2014، وذلك بفعل تأثير المداخيل الاستثنائية المحققة خلال سنة 2014 من طرف بنك الأسواق المالية.

وقال إن نتيجة الاستغلال سجلت بدورها تحسنا نسبته 8ر0 في المائة لتبلغ 8 ملايير درهم بفضل ارتفاع التكاليف العامة للاستغلال والانخفاض الملحوظ لكلفة المخاطر (ناقص 9ر26 في المائة).

وأضاف أن المردودية المالية ظلت في مستوى أفضل المعايير بعائد على حقوق المساهمين نسبته 8ر14، فيما بلغت حقوق المساهمين الموطدة 2ر41 مليار درهم.

من جهته، أبرز المدير العام للمجموعة، إسماعيل الديوري، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن سنة 2015 تميزت بتطور مستدام لمساهمة بنك التقسيط الدولي في حصة المجموعة من صافي الأرباح (+6ر30)، معزيا هذا التطور إلى النمو القوي على مستوى أكبر الأبناك التابعة للمجموعة عبر مواصلة تفعيل برامج الدمج والتحويل وتعزيز أوجه التكامل وإلى مواصلة المجموعة تطورها في إفريقيا خلال العام المنصرم.

وأضاف أن مجموعة التجاري وفا بنك واصلت تطورها على الصعيد الإفريقي خلال سنة 2015، مؤكدا التزامها بالمساهمة في تطوير التجارة والاستثمارات البينية مع البلدان الإفريقية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد