وزان .. إطلاق مشروع للتطهير السائل باستثمار يصل إلى 110 مليون درهم

أطلق المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، فرع الماء، اليوم الخميس، أشغال إنجاز مشروع كبير للتطهير السائل بمدينة وزان، باستثمار إجمالي يصل إلى 110 مليون درهم.

في كلمة بالمناسبة، أبرز عامل إقليم وزان، جمال عطاري، أن هذا المشروع يهدف إلى تحسين خدمة التطهير السائل على مستوى مدينة وزان، إذ يتعلق أساسا بتأهيل وتنقية الشبكة الموجودة وبناء محطة لمعالجة المياه العادمة.

في هذا السياق، أكد المسؤول أن هذا المشروع، الممول بشراكة بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والجماعة الحضرية لوزان، يطمح إلى تحسين مستوى النظافة وحياة السكان وحماية البيئة، مشيدا بالجهود المبذولة من طرف كل المتدخلين في هذا المشروع.

بهذا الخصوص، دعا المنتخبين والمسؤولين المؤسساتيين ومختلف الشركاء إلى توحيد الجهود بهدف تعبئة الموارد المالية والبشرية الضرورية لإنجاز مشاريع أخرى تتعلق على الخصوص بتأهيل النسيج الحضري لمدينة وزان، وتثمين المدينة العتيقة، وبناء مستشفى إقليمي ومنطقة صناعية، ما من شأنه بث زخم جديد في الدينامية التنموية التي تشهدها المنطقة.

من جهته، أشار رئيس المجلس الإقليمي لوزان، العربي المحارشي، إلى أهمية هذا المشروع في تحسين ظروف عيش السكان وحماية البيئة، لافتا إلى أن العديد من المشاريع التنموية التي ستلبي تطلعات السكان سترى النور خلال الأشهر المقبلة، والتي ستستفيد منها مختلف جماعات الإقليم.

من جهته، شدد رئيس المجلس البلدي لوزان، عبد الحليم علاوي، على أن هذا المشروع الضخم يضطلع بدور مهم في تأهيل النسيج الحضري والرقي بالوضع الاجتماعي والبيئي وتحسين جودة الحياة بمدينة وزان، داعيا مختلف المتدخلين لإيجاد الحلول الضرورية التي من شأنها رفع التحديات السوسيو اقتصادية بالمنطقة.

بدوره، أشار المدير الجهوي للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بطنجة – تطوان – الحسيمة، محمد عادل باينة، إلى مزايا إستراتيجية المكتب الرامية لدعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية على مستوى المملكة والمساهمة في الحفاظ على البيئة والموارد المائية.

وأضاف أن مشروع إعادة هيكلة البنية التحتية وبناء محطة التطهير السائل لمدينة وزان يندرج ضمن مشاريع المخطط الوطني للتطهير السائل الذي يغطي 330 جماعة ومركزا في أفق عام 2020، موضحا أن هذه المحطة ستتمكن من معالجة 60 في المائة من المياه العادمة للمدينة، وبالتالي المساهمة في الحد من التلوث والحفاظ على المحيط البيئي مع ضمان أنظمة تطهير فعالة للتطهير السائل.

وسجل أن المكتب يولي اهتماما خاصا للتواصل عن قرب من أجل تحفيز المواطنين على الانخراط في إنجاح هذه المشاريع التنموية، من خلال مقاربة تشاركية وذلك في إطار الحكامة الرشيدة، لافتا إلى أن المكتب قرر مواكبة المشاريع بحملات تواصلية فعالة لتحسيس المواطن بضرورة المشاركة في المحافظة على المنشآت والبيئة.

كما يتضمن المشروع تنقية 5300 متر من القنوات الموجودة، وترميم وتقوية 3330 مترا من قنوات الشبكة الحالية، وإنجاز 5466 مترا من قنوات الصرف الصحي وتجميع مياه الأمطار بقطر يتراوح بين 200 و 1600 ملمتر، وتشييد مفرغات حمولات العواصف الرعدية والمنشآت الملحقة.

كما سيتم في إطار المشروع بناء محطتين لضخ المياه العادمة، صبيب كل واحدة منهما يعادل 70 لترا في الثانية، وتشييد محطة معالجة المياه العادمة بصبيب يعادل 5134 مترا مكعبا في اليوم.

اترك رد