أبرز اهتمامات افتتاحيات الصحف اليومية

0 498

اهتمت افتتاحيات الصحف، الصادرة اليوم الجمعة، على الخصوص، بملف الوحدة الترابية وسياسة الإسكان.

فقد كتبت يومية (الاتحاد الاشتراكي) أن “الانفصاليين دأبوا على تغليط الرأي العام، بل بيع الوهم لسكان مخيمات تندوف بأن ما تسمى بالجمهورية الصحراوية شبكة سفارات وفرق سفراء، والحقيقة كل الحقيقة التي عرت على جوانب منها واقعة ليما أن هناك أشخاصا تم منحهم امتيازات من طرف البوليساريو والجزائر للعيش بدول أوروبية وإفريقية خارج شظف مخيمات “الحمادة” وأن العمل الدبلوماسي الوحيد الذي يقومون به هو التقاط صور مع شخصيات وفي لقاءات دولية والادعاء بأنهم يحظون باستقبالات واعتمادات دبلوماسية ورئاسة وفود”.

وأوضحت اليومية في افتتاحية بعنوان “واقعة ليما ومتطلبات الدبلوماسية المغربية” أن ما يحدث اليوم من تآكل لصورة اصطنعتها الجزائر قبل أربعين سنة يعود في جزء منه للديناميكية الجديدة للدبلوماسية المغربية التي أصبحت مبادرة فعالة لا تنهج سياسة الكرسي أو الموقع الفارغ بل الحضور القوي المستند على علاقات متعددة المستويات من جهة، ومن جهة أخرى على حقائق التاريخ وفضح أطروحة الانفصال ودواعيها ورهاناتها وصراعاتها الإقليمية ونوايا جارتنا الشرقية التي افتعلت هذا النزاع للمس بالوحدة الترابية للمغرب.

وخلص كاتب الافتتاحية إلى أننا اليوم بحاجة إلى تكثيف الفعل الدبلوماسي والحضور القوي في كل المواجهات لفضح أساليب النصب والاحتيال التي ينهجها خصومها ولوضع حد لممارساتهم.

من جهتها، اهتمت يومية (ليكونوميست) بسياسة الإسكان في بلادنا، حيث اعتبرت أن المغرب ليس لديه سياسة إسكان بل هي بالأحرى “سياسية بناء”.

وأوضحت اليومية أنه على مدار عشر سنوات “لم يكن هناك أدنى مؤشر” عن إصلاح في سياسة الإسكان أو الإعمار في الحواضر، رغم أنها تدمر المدن قبل الانقضاض على مقاولات القطاع وحق المواطنين في العيش ضمن فضاء سليم ومتوازن.

قد يعجبك ايضا

اترك رد