أبرز اهتمامات افتتاحيات الصحف اليومية

0 626

شكل النقاش الدائر بخصوص قانون المالية لسنة 2017، والميثاق العالمي للهجرة، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام افتتاحيات الصحف الصادرة اليوم الخميس.

وهكذا تطرقت يومية (ليكونوميست) للنقاش الذي أثاره مشروع قانون المالية لسنة 2017، حيث تأسفت من كون النقاشات الجارية حول قانون المالية المذكور تكشف جانبا من الأمور التي ليست على ما يرام، مبرزة أن الاطراف المعارضة لهذا النص تتزعمها أحزاب من الأغلبية.

ويرى كاتب الافتتاحية أن جميع الفرضيات واردة في هذا المشهد الذي لا يسر الناخبين الذين لم يعودوا يعرفون من يوجد في هذا الجانب ومن يوجد على الجانب الآخر، وتبقى فرضية الدعم الحرج إحدى الصور لما آل إليه حال الأحزاب والمنتخبين، وبعضها قد يجد تفسيره في طلبات استوزار لم تلق التجاوب وبدأ أصحابها في تسوية الحساب لاحقا.

من جهتها، كتبت يومية (الاتحاد الاشتراكي) أن الأمم المتحدة أطلقت مسلسلا ذي أهمية عالمية قصوى، يوجد موضوعه منذ مدة على طاولة المؤتمرات الدولية والإقليمية واللقاءات الثنائية ومتعددة الأطراف، إنه مسلسل من أجل صياغة ميثاق عالمي حول الهجرة.

وأوضحت اليومية في افتتاحية بعنوان “لا ميثاق عالمي للهجرة إلا باعتماد مرجعية حقوق الإنسان” أن “المغرب خطا منذ سنين خطوة مهمة بإقراره لسياسة جديدة للهجرة، ترتكز على مقاربتين، إنسانية وحقوقية أصبحت موضع إشادة من طرف المجتمع الدولي ونموذجا لدى المنظمات الدولية”.

واعتبرت اليومية أن على الميثاق العالمي المرتقب أن يأخذ بعين الاعتبار الأوضاع التي تواجه المهاجرين سواء في بلدان العبور أو في بلدانهم الأصلية، والإمكانيات المتاحة من أجل الرد وبشكل أفضل على وضعية الهشاشة التي تعيشها النساء والأطفال بشكل يقي من استغلالهم وانتهاك حقوقهم.

قد يعجبك ايضا

اترك رد