أبرز اهتمامات افتتاحيات الصحف اليومية

0 728

شكلت مناسبة الاحتفال بالذكرى ال 62 لعيد الاستقلال، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام افتتاحيات الصحف الصادرة اليوم السبت.

وهكذا، كتبت يومية (العلم) أن الشعب المغربي يخلد اليوم ذكرى استقلال المغرب، وهي الذكرى التي تعيد إلى الأذهان صفحات مجيدة من تاريخ المغرب وأياما أصعب وأحداثا جساما امتحنت فيها الأمة المغربية بكل مكوناتها.

وأوضحت اليومية في افتتاحية بعنوان “عيد الاستقلال: الذكرى والدلالة” أن “الاستقلال لم يكن ولم يأت على طبق من ذهب، بل كان نتيجة كفاح مرير ومعاناة” مبرزة أن “فئات عريضة من أبناء هذه الأمة جعلوا أنفسهم في مواجة النضال من أجل الاستقلال ومواجهة الاستعمار”.

وأكد كاتب الافتتاحية أن “الاستقلال الترابي تحقق بفضل التحام عرش وشعب في إرادة موحدة وثابتة حطمت كل الصعاب، كبيرها وصغيرها، وانتصر المغاربة في معركة التحرير التي خاضوها ضد أعتى استعمارات العالم”.

ومن جانبها، كتبت يومية (الاتحاد الاشتراكي) أن “عيد الاستقلال هو تجسيد لتلاحم نضالات حركة وطنية ومواقف مشرفة لأب الأمة المغفور له محمد الخامس طيب الله ثراه”؛ موضحة أن “هذه الذكرى يخلدها المغرب كل سنة تعبيرا عن انتصار إرادة شعب رفض الاستعمار، وخاض في سبيل الاستقلال معارك بمدن البلاد وقراها، وقدم تضحيات جساما توجت بطرد المحتل وباستعادة السيادة وبعودة الملك الشرعي من منفاه”.

وأوضحت اليومية أن “جلالة الملك محمد السادس عمل على فتح أوراش جديدة لهذا الجهاد الأكبر، منذ اعتلائه العرش سنة 1999″؛ مذكرة بأبرز هذه الأوراش وخصوصا موضوع التنمية والنهوض بالمواطن؛ وموضوع بناء مغرب الحداثة والحداثة والديمقراطية الذي جسدته الإصلاحات العميقة، تشريعا ومؤسسات؛ وموضوع توفير البنيات التحتية عبر مختلف مجالات البلاد، وقضية وحدتنا الترابية حيث يتم إجهاض مؤامرات الخصوم؛ وورش فتح آفاق جديدة بإفريقيا، القارة التي تتطلب جهود كل دولها من أجل تنميتها وتطوير مجتمعاتها.

قد يعجبك ايضا

اترك رد