أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

0 428

شكل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة، وقضية الغش في تسجيل الدراجات النارية، وتراجع القروض البنكية، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الاثنين.

وهكذا، ذكر موقع (بانورابوست)، نقلا عن رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني، أن الحكومة تعمل على وضع آلية مركزية لمراقبة تنفيذ البرامج الحكومية، حتى تتمكن من تقديم تقارير منتظمة عن أوضاعها لجلالة الملك، وتهدف إلى ترجمة مشاريع الحكومة على أرض الواقع بما يعود بالنفع على المواطنين”.

وأضاف الموقع، في هذا السياق، أن العديد من القطاعات الحكومية تعمل على تطوير خطط عمل تنفيذية مفصلة لتحقيق الأهداف والتوجيهات الواردة في خطاب العرش.

وأضاف الموقع، نقلا عن السيد العثماني أن الحكومة طلبت إجراء تحقيقات معمقة حول عدد من المشاريع التي يتعين تنفيذها بتمويل من الحكومة، ووعدت باسترداد “الأموال المفقودة”.

من جهته، كتب موقع “ميديا24.كوم” تحت عنوان “تسجيل الدراجات النارية.. الغش مستمر”، مشيرا إلى أن “بيع واستخدام الدراجات النارية في المغرب لا زال يستغل ثغرة قانونية حتى 2015، وأن موزعي الدراجات النارية المستوردة يستوردون دراجات ذات أسطوانة تتجاوز 50 سنتيمتر مكعب ويصرحون بأنها أقل من 50 سنتيمتر مكعب”، موضحا أن هذه العملية تسمح لهم بتقليل الرسوم الجمركية “.

من جهتهم، يضيف الموقع، لم يكن السائقون مطالبين بالتوفر على رخصة السياقة وتسجيل دراجاتهم وكانوا يدفعون أقساط تأمين أقل من الواجب أداءه. كما تسببت هذه الوضعية، في الشق المتعلق بالأمن الطرقي، في عدد كبير من حوادث السير.

وأضاف الموقع، أنه وبغية وضع حد لهذه الفوضى، قررت وزارة النقل أن تطبق اعتبارا من 20 ماي 2015، أحكام قانون السير 2010 المتعلقة بمراقبة وتسجيل الدراجات النارية والدراجات ذات العجلات الثلاث والدراجات النارية ذات العجلات الأربع.

من جهته، تطرق موقع (ميديا24.كوم) لأحدث معطيات بنك المغرب، والتي أظهرت أن نمو القروض البنكية يتباطأ شيئا فشيئا، مشيرا إلى أنه عند متم يونيو 2018، بلغ 1.5 في المائة على أساس سنوي (مقارنة بنهاية يونيو 2016) بعدما سجل 3.1 في المائة في متم مارس و3.2 بالمائة في يناير.

وأضافت الصحيفة الإلكترونية أن “هذا التباطؤ سيحد بالفعل من النمو الاقتصادي المتوقع”، وأن “البنوك و”الباترونا” وبنك المغرب سيجتمعون لدراسة هذه الوضعية، مشيرة إلى أن “الإصلاحات الجوهرية المطلوبة من الحكومة بطيئة التفعيل”.

في سجل آخر، أورد موقع “لو360.ما” إعلان العربية للطيران/المغرب، الشركة المتخصصة في مجال النقل الجوي منخفض التكلفة، عن توسيع شبكة وجهاتها من خلال قرب تسيير خط جوي جديد مباشر بين أكادير ومدينة بازل (سويسرا).

وأوضح الموقع، نقلا عن بلاغ للشركة، أنها ستشرع بالتعاون مع المكتب الوطني المغربي للسياحة، بداية من 29 أكتوبر 2018، في تأمين خط جوي جديد بين أكادير وبازل بمعدل رحلة أسبوعية كل يوم اثنين.

من جهته، ذكر موقع “تيليكسبريس” أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية دعت كافة حجاج التنظيم الرسمي المتوجهين مباشرة إلى مكة المكرمة ابتداء من يوم الثلاثاء 7 غشت 2018 فصاعدا، إلى الإحرام في الطائرات حين بلوغ ميقات “رابغ”.

أوضح الموقع نقلا عن بلاغ للوزارة، أنها أنهت “إلى علم كافة حجاج التنظيم الرسمي أن الرحلات المبرمجة من جميع المطارات المغربية إلى الديار المقدسة ابتداء من يوم الثلاثاء 7 غشت 2018 فصاعدا، سيتوجه حجاجها مباشرة إلى مكة المكرمة، وعليه يتعين أن يصحبوا معهم إحرامهم خلال الرحلة ليحرموا في الطائرات حين بلوغ ميقات “رابغ”.

من جانبه، تطرق موقع “الهافينغتون بوسط المغرب” لاستضافة قاعة طنجة الرياضية يوم 18 غشت القادم لأمسية نزالات فنون القتال المختلطة “ابرايف 14” لأول مرة بالمغرب وإفريقيا، والتي تنظم تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس.

وأضاف الموقع أنه خلال هذا الحدث، الذي سيتم بثه في أكثر من 110 دولة ويجمع 18 مقاتلا محترفا، سيتمثل المغرب الأخوين عبو وعثمان الزعيتر.

من جهته، كتب موقع “كويد.ما” أن مقدم شرطة يعمل بغرفة الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بسلا اضطر، صباح أمس الأحد، لاستخدام سلاحه الوظيفي في تدخل أمني لتوقيف شخصين من ذوي السوابق القضائية العديدة، كانا في حالة غير طبيعية، وعرضا حياة عناصر الشرطة والمواطنين لتهديد خطير وجدي بواسطة السلاح الأبيض.

قد يعجبك ايضا

اترك رد