أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

0 584

شكلت الاجتماعات التي عقدها رئيس الحكومة مع مستثمرين صينيين، على هامش مشاركته في أشغال المؤتمر السادس لرجال الأعمال الصينيين والأفارقة، وزيارة العمل للمغرب لوفد برلماني أوروبي، واستدعاء القضاء الفرنسي للصحافيين المغربيين نعيم كمال ونرجس الرغاي بتهمة القذف في حق مصطفى أديب، وكذا ارتفاع الدرهم مقابل الدولار ما بين 24 و29 غشت 2018، أبرز المواضيع التي تطرقت إليها الصحافة الإلكترونية اليوم الثلاثاء.

وهكذا كتب “ميديا24.كوم” و”بانورابوسط.كوم” أن رئيس الحكومة، السيد سعد الدين العثماني، استقبل على هامش مشاركته في أشغال المؤتمر السادس لرجال الأعمال الصينيين والأفارقة، المنعقد بمناسبة القمة الثالثة لمنتدى التعاون الصيني -الإفريقي، التي افتتحت يوم الاثنين ببكين، مسؤولي عدد من الشركات الصينية الكبرى، التي تتوفر على استثمارات هامة بالمغرب في مجالات الاتصالات والطاقة والبنيات التحتية.

وأبرز الموقعان أن السيد العثماني، أكد خلال هذه الاجتماعات، أن المغرب ملتزم بتوفير المناخ المناسب للمستثمرين سواء المغاربة أو الأجانب، بما ييسر أيضا توجيه استثمارات إضافية نحو القارة الإفريقية، تنفيذا للسياسة الإفريقية التي حرص صاحب الجلالة الملك محمد السادس على إطلاقها.

وأشارا إلى أن هذه اللقاءات مكنت مسيري كل شركة صينية على حدة من عرض برنامجهم الاستثماري بالمغرب، والتباحث بخصوص فرص وإمكانيات تطويره، لتحقيق مزيد من نقل الخبرات وإحداث فرص الشغل والربح المشترك للجانبين.

وبخصوص زيارة العمل التي يقوم بها وفد برلماني أوروبي إلى المغرب، أفاد “لو 360.ما” و”هسبريس.كوم” أن هذا الوفد حل يوم الاثنين بمدينة الداخلة، حيث قام بمعاينة “تأثيرات وفوائد اتفاق الصيد البحري” بين المغرب والاتحاد الأوروبي على ساكنة الأقاليم الجنوبية.

وأبرز “لو 360.ما” أن الوفد، الذي يضم أعضاء في بعثة البرلمان الأوروبي (إينتا) حول اتفاقات التجارة الدولية، أجرى سلسلة من اللقاءات مع ممثلي السلطات العمومية والمنتخبين ومنظمات من المجتمع المدني بجهة الداخلة- وادي الذهب.

من جهته، أشار “هسبريس.كوم” إلى أن أعضاء الوفد البرلماني الأوروبي سيتوجهون أيضا إلى مدينة العيون حيث سيعقدون لقاءات مع ممثلي المجتمع المدني السلطات والمنتخبين.

كما توقفت الصحيفة الإلكترونية ذاتها عند استدعاء القضاء الفرنسي مدير نشر موقع “كويد.ما”، نعيم كمال، والصحفية نرجس الرغاي، مبرزا أن الصحافيين عبرا “عن عميق استغرابنا لرؤية قضاء غير قضاء بلدنا يرغب في محاكمتنا على إثر دعوى غير قائمة على أي أساس ومتابعتنا، تحت ذريعة إمكانية ولوج موقعنا الإلكتروني في فرنسا، عن فعل باطل لا يهم القضاء الفرنسي بتاتا”.

من جانبه، كتب موقع “تيلكسبرس.كوم”، استنادا إلى البلاغ الصادر عن الصحافيين، أن نعيم كمال ونرجس الرغاي توصلا باستدعاء عبر البريد “للمثول في إطار تحقيق أولي” بمحكمة الاستئناف في باريس، بتاريخ 8 أكتوبر المقبل.

وأبرز أن الصحفيين اعتبرا أن “الإشعار بفتح تحقيق من طرف القضاء الفرنسي الذي تم تبليغه لمواطنين مغربيين مقيمين بالمغرب تمت متابعتهما بسبب نشر مقال بالجريدة الالكترونية “كويد.ما”، التي يوجد مقرها الاجتماعي بالمغرب، يطرح سؤالا في العمق: هل يمكن متابعة المواطنين المغاربة المقيمين في المغرب من طرف القضاء الفرنسي؟ وهل يحق للقضاء الفرنسي توجيه استدعاء مباشر لمواطنين أجانب غير تابعين لاختصاصه ودائرته القضائية، أي المغاربة في هذه الحالة، دون اتباع مساطر محددة؟”.

وفي الشق الاقتصادي تطرق “كويد.ما” و”الأيام24.كوم” إلى ارتفاع الدرهم بـ 1,67 في المائة مقابل الدولار ما بين 24 و29 غشت الماضي.

وأبرز الموقعان، في معرض تناولهما لمذكرة بنك المغرب حول مؤشراته الأسبوعية خلال الأسبوع الممتد من 23 إلى 29 غشت الجاري، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي عملية بيع للعملات.

وأضافا أن صافي الاحتياطات الدولية في أسبوع بلغ 226,2 مليار درهم بارتفاع نسبته5,1 بالمائة على أساس سنوي.

قد يعجبك ايضا

اترك رد