أبرز اهتمامات الصحف الصينية والهندية

0 468

اهتمت الصحف الصينية والهندية، اليوم الاثنين، باليوم العالمي للاجئين وبالتنافس القائم بين القوى العظمى في القطب الشمالي، إلى جانب الزيارة الرسمية التي بدأها الوزير الأول الهندي إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وتواصل أجواء العنف والتوتر الأمني في الشطر الهندي من إقليم كشمير، عشية الاحتفال بعيد الفطر.

ففي الصين وبخصوص اليوم العالمي للاجئين، كتبت (غلوبال تايمز) أن النداء الذي أطلقته الأمم امتحدة تحت شعار “لنقف جميعا إلى جانب اللاجئين” أثار جدلا كبيرا في الصين، مشيرة إلى أن الجمهور الصيني يرى أنه لا يمكن للبلاد أن تستقبل عددا كبيرا من اللاجئين بالرغم من تعاطفه معهم. وقالت إن “الأسباب في ذلك معقدة … وتعود بالأساس إلى التكوين الإثني للمجتمع والميكانيزمات القانونية والتاريخية”.

ورأت أن من شأن أي تدفق واسع للاجئين أن يؤثر بشكل كبير على النظام الاجتماعي للبلاد، مبرزة التخوفات الأمنية من إمكانية تسلل إرهابيين بين اللاجئين، كما حدث في أوروبا.

وأكدت أن الوسيلة الحقيقية لتسوية مشكل اللاجئين هي تحقيق الاستقرار والتنمية في بلدانهم ومساعدتهم على العودة إلى مناطقهم.

أما (تشاينا دايلي) فخصصت أحد مقالاتها التحليلية للتنافس القائم بين القوى العظمى في القطب الشمالي، مشيرة إلى أن الصين تعمل جاهدة على تطوير قدراتها التكنولوجية والعلمية، لكي تصبح عنصرا فاعلا في المنطقة، إلى جانب الولايات المتحدة وروسيا والبلدان الإسكندنافية.

ودعا كاتب المقال إلى تشكيل فرق عمل مختصة والزيادة في حجم الميزانيات المخصصة للبحث العلمي، لتمكين الباحثين الصينيين من التقدم على نظرائهم الأجانب واستباق التحديات واستغلال الفرص السانحة في هذا المجال.

وفي الهند، اهتمت الصحف بالزيارة الرسمية التي بدأها الوزير الأول ناريندرا مودي إلى الولايات المتحدة، كما توقفت عند تواصل أجواء العنف والتوتر الأمني في الشطر الهندي من إقليم كشمير عشية الاحتفال بعيد الفطر.

وكتبت (ذا تايمز أوف إنديا) أن ناريندرا مودي بدأ، أمس الأحد، زيارة رسمية إلى الولايات المتحدة، محطته الثانية في إطار جولة خارجية تشمل كذلك البرتغال وهولندا، وذلك خلال الفترة ما بين 24 و27 يونيو الجاري.

وأوضحت الصحيفة أن مودي استهل زيارته إلى الولايات المتحدة بعقد لقاء مع المدراء التنفيذيين لأكبر وأهم الشركات والمؤسسات الاقتصادية الأمريكية مثل “آبل” و”غوغل” و”أمازون” و”جونسون آند جونسون”، لاستعراض فرص الاستثمار المتاحة داخل الهند في عدد من القطاعات ذات الاهتمام المشترك.

وأضافت الجريدة أن مودي دعا كبار رؤساء الشركات الأمريكية إلى الاستثمار في الهند، معتبرا أن هذه الأخيرة أصبحت وجهة مواتية للأعمال التجارية والاقتصادية، لا سيما بعد قرار الحكومة الاتحادية البدء في تنفيذ الضريبة على السلع والخدمات، التي تعد إحدى أهم الإصلاحات الجبائية في البلاد.

على صعيد آخر، أشارت (هندوستان تايمز) إلى أن أجواء العنف والتوتر الأمني تواصلت خلال نهاية الأسبوع المنصرم في أنحاء مختلفة من الشطر الهندي من إقليم كشمير المتنازع عليه بين الهند وباكستان، وذلك تزامنا مع احتفال المنطقة ذات الأغلبية المسلمة بعيد الفطر المبارك.

وأوضحت أن قوات الشرطة المحلية دخلت، أمس الأحد، في اشتباك مسلح مع مجموعة من المتمردين كانوا متحصنين في مدرسة بضواحي مدينة سريناغار، فروا إليها بعدما نصبوا كمينا لدورية أمنية عشية عيد الفطر، ما أدى إلى مقتل شرطي وجرح اثنين من زملائه.

وأشارت اليومية، نقلا عن القائد العام للشرطة بالمنطقة آي بي فايد، إلى أن المعركة، التي تم خلالها تبادل إطلاق النار بكثافة بين الجانبين، انتهت بمقتل اثنين من المجموعة المتمردة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد