أبرز اهتمامات الصحف الوطنية

0 493

شكل استخلاص مصاريف الحج لموسم 1439، والعلاقات التجارية بين المغرب وإثيوبيا، وقضية مقتل البرلماني عبد اللطيف مرداس، أبرز المواضيع التي تصدرت الصفحات الأولى للجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء.

وهكذا، أفادت الصحف بأنه عقب الاجتماع الأول للجنة الملكية للحج أمس، سيتم يوم الاثنين المقبل 22 يناير الجاري، تحديد والإعلان عن كلفة وموعد استخلاص مصاريف الحج لموسم 1439 هجرية.

وأوضحت، نقلا عن وزير الأوقاف والشؤون الاسلامية السيد أحمد التوفيق، أن الاجتماع المقبل للجنة الملكية سيخصص لاستكمال مناقشة مقررات واقتراحات الوزارة وملاحظات اللجنة، مشيرا إلى أن الاجتماع الأول خصص لمناقشة الإجراءات والوسائل المتعلقة بتنظيم الحج تنفيذا للتعليمات الملكية السامية من أجل تحسين ومواكبة دائمة لظروف أداء الحجاج المغاربة للمناسك.

وأضافت، نقلا عن المصدر ذاته، أن الاجتماع تميز بتقديم تقرير حول حصيلة الحج للموسم المنصرم من حيث التنظيم و الإجراءات المواكبة للاستعداد للتوجه للديار المقدسة، والنقل والسكن والإقامة.

وفي موضوع آخر، كتبت الجرائد الوطنية أن المغرب أضحى أول مصدر للاسمدة إلى أثيوبيا، مشيرة إلى أن 98 في المئة من صادرات المغرب لهذا البلد والتي بلغت قيمتها 754 مليون درهم، تتشكل من الأسمدة.

ونقلت في هذا السياق، تأكيد رقية الدرهم كاتبة الدولة المكلفة بالتجارة الخارجية خلال اجتماع عمل مع وزير المقاولات العمومية الاثيوبية جيرما أمونت أمس الثلاثاء، على الاهتمام الخاص الذي يوليه المغرب تحت القيادة النيرة لجلالة الملك محمد السادس، لتعزيز التعاون جنوب-جنوب مع البلدان الافريقية عامة وللشراكة الاقتصادية والتجارية مع أثيوبيا على وجه الخصوص.

وأضافت، نقلا عن المسؤولة الحكومية، أن العلاقات المغربية الاثيوبية تبقى، مع ذلك، دون الفرص المتاحة من الجانبين، مما يتطلب معه إعطاء دفعة جديدة للتجارة الثنائية ولتدفق الاستثمارات للارتقاء بها إلى مستوى علاقات الصداقة القائمة بين البلدين.

وعلى صعيد آخر، أفادت اليوميات الوطنية بأن محكمة الاستئناف بالدار البيضاء أصدرت ليلة الاثنين- الثلاثاء، أحكاما بالإعدام والمؤبد وخمسين عاما، في قضية مقتل البرلماني عبد اللطيف مرداس.

وكتبت أن المحكمة قضت بالإعدام في حق المستشار الجماعي هشام المشتري، المتابع بتهمة القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، وإخفاء شخص عمدا، مع علمه بارتكابه جناية.

وأضافت أن حكما صدر بالمؤبد في حق وفاء بنصمادي، أرملة الضحية، في حين صدر حكم آخر، بالسجن ثلاثين سنة سجنا نافذا، في حق حمزة مقبول ابن أخت المستشار الجماعي، فيما أدينت رقية شهبون، المعروفة بـ”العرافة”، بالسجن لمدة عشرين عاما.

وفي الخبر الاقتصادي، أفادت الصحف بأن إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة تقوم في إطار مهمتها لمعالجة التصريحات، بالمراجعة الضريبية لقرابة 11 مليار درهم من قيمة السلع سنويا، مما يمكنها من تحصيل إيرادات جمركية إضافية بقيمة 2,7 مليار درهم.

رياضيا، اهتمت الصفحات الرياضية للجرائد الوطنية بنتائج المباريات المبرمجة ضمن منافسات بطولة افريقيا للاعبين المحليين في نسختها الخامسة، التي يحتضنها المغرب من 13 يناير الجاري إلى 4 فبراير المقبل. وفي الشأن الدولي، تناولت الصحف الوضع في تونس في ظل استمرار التظاهرات بعدد من المدن التونسية احتجاجا على سياسة التقشف وارتفاع الأسعار، وتطورات الملف الفلسطيني بعد القرار الأمريكي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، والأوضاع المأساوية للاجئين الروهينغيا الفارين من ميانمار والتطورات الميدانية في الساحة اليمنية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد