أبرز اهتمامات الصحف الوطنية

0 466

اهتمت الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الثلاثاء، على الخصوص بالمنتدى البرلماني الدولي الثالث للعدالة الاجتماعية وحادث اصطدام قطار لنقل البضائع قرب طنجة وإطلاق قافلة للتبرع بالدم تحت شعار “التبرع بالدم مسؤولية الجميع” وأسعار الأصول العقارية.

هكذا، أبرزت الصحف مضامين الرسالة السامية التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، إلى المشاركين في أشغال المنتدى البرلماني الدولي الثالث للعدالة الاجتماعية، الذي ينظمه مجلس المستشارين تحت شعار “رهانات العدالة الاجتماعية والمجالية ومقومات النموذج التنموي الجديد”.

وأشارت الصحف إلى أن صاحب الجلالة أكد في هذه الرسالة، التي تلاها السيد عبد اللطيف المنوني مستشار جلالة الملك، أن العدالة بين الفئات والجهات، تشكل دائما “جوهر توجهاتنا السياسية والاقتصادية والاجتماعية. وهي الغاية المتوخاة من مختلف المبادرات والأوراش التي أطلقناها؛ هدفنا الأسمى تحسين ظروف المعيش اليومي لمواطنينا، في ظل العدل والإنصاف والكرامة الإنسانية وتكافؤ الفرص.”

وأضافت الصحف أن جلالة الملك شدد على أن الدستور كرس هذه القيم والمبادئ، من أجل إرساء دعائم مجتمع متضامن يتمتع فيه الجميع بالأمن والحرية والكرامة والمساواة والعدالة الاجتماعية، في نطاق التلازم بين حقوق وواجبات المواطنة.

وعلى صعيد آخر، ذكرت الصحف أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس أمر بإحداث لجنة مشتركة بين المفتشية العامة للإدارة الترابية بوزارة الداخلية والمفتشية العامة لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، لإجراء بحث إداري شامل، بهدف الاطلاع على كافة الحيثيات المتعلقة بحادث الاصطدام الذي وقع، يوم السبت 17 فبراير، بين قطار لنقل البضائع وسيارة لنقل المستخدمين بطنجة.

كما تناقلت الصحف خبر إطلاق قافلة للتبرع بالدم بالرباط تحت شعار “التبرع بالدم مسؤولية الجميع”، تشمل عددا من جهات المملكة، بهدف ضمان توفير مخزون احتياطي من الدم على المستوى الوطني.

وأوضحت أن هذه القافلة التي أعطى انطلاقتها وزير الصحة، السيد أناس الدكالي، ستتواصل إلى غاية 25 مارس في جهات الرباط سلا القنيطرة، والدار البيضاء سطات، ومراكش آسفي، وفاس مكناس، وطنجة تطوان الحسيمة، بهدف الرفع من مستوى مخزون المشتقات الدموية بمراكز تحاقن الدم والنهوض بثقافة التبرع بالدم على المستوى الوطني.

وأشارت الصحف، استنادا إلى إعلان بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية،أن أسعار الأصول العقارية وحجم المعاملات سجلا انخفاضا بنسبة 1,3 و2,4 في المائة خلال الفصل الأخير من سنة 2017.

وأبرزت الصحف أن أسعار الإقامات السكنية انخفضت بـ1.7 في المائة والبقع الأرضية بـ1.2 في المائة، فيما ارتفعت أسعار المحلات التجارية ب3.4 في المائة.

في الشأن الثقافي، اهتمت الصحف باحتفاء المهرجان الوطني متعدد الثقافات لكانبيرا، في دورته الثانية والعشرين المنظمة يومي 17 و 18 فبراير الجاري، بالمغرب من خلال تسليط الضوء على تاريخه وثقافته وتراثه بكل ثرائه وتنوعه بالإضافة إلى اختتام فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب 2018 بمشاركة أكثر من 700 عارض مباشر وغير مباشر، يمثلون 45 بلدا، قدموا رصيدا وثائقيا جاوز 125.000 عنوان.

رياضيا، سلطت الصحف الضوء على فوز فريق الجيش الملكي على ضيفه الرجاء البيضاوي بهدفين لواحد في المباراة التي جمعت بينهما يوم الأحد على أرضية ملعب المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط، برسم منافسات الدورة ال17 للبطولة الاحترافية اتصالات المغرب لأندية القسم الوطني الأول في كرة القدم.

وفي الشأن الدولي، اهتمت الصحف بعدة مواضيع منها المظاهرات ضد استعمال السلاح في الولايات المتحدة والحملة التي تشنها القوات المصرية في سيناء ضد الإرهاب وآخر التطورات في الساحتين السورية والعراقية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد