اهتمامات افتتاحيات الصحف اليومية

0 776

اهتمت افتتاحيات الصحف الصادرة اليوم الإثنين، على الخصوص، بقضية الوحدة الترابية وتشكيل حكومة جديدة.

فقد كتبت يومية (الاتحاد الاشتراكي) أن المغرب حقق انتصارا وازنا على الساحة الإفريقية، في خطوة غير مسبوقة، بعد أن وضعت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم خريطة المغرب كاملة غير منقوصة خلال أشغال الجمعية العمومية لهذه المنظمة الكروية القارية التي تضم في عضويتها 55 دولة، والتي احتضنت فعالياتها العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

و اعتبرت الجريدة في افتتاحية بعنوان “المغرب يفتح بابا رياضيا نحو افقه الإفريقي” أن كثيرا من الأمور قد تغيرت اليوم على ما يبدو، فالانتصار الذي حققه رئيس الجامعة الملكية المغربية فوزي لقجع بانتخابه عضوا في اللجنة التنفيذية للكاف أمام الجزائري روراوة بمسافة ساحقة (41 صوتا مقابل 7) سيكون له الكثير من التداعيات ومن الفرص الجديدة لتجديد العلاقات بين المغرب وبين أشقائه في القارة السمراء.

و بخصوص موضوع تشكيل حكومة جديدة، كتبت يومية (بيان اليوم) أن المهم اليوم هو أن تجتمع إرادة كل الأطراف الحزبية المعنية، وأن تتجاوز كل الحسابات الذاتية، وأن تنجح في تشكيل الحكومة في أقرب وقت وأن تجعلها حكومة قوية تعبر عن الإرادة الشعبية وتحظى بثقة جلالة الملك، وأن تجسد الاختيار الديمقراطي، وتنتظم ضمن هيكلة حكومية ناجعة.

وأضافت اليومية في افتتاحيتها أن على كافة الأطراف الحزبية أن تستمر في نهج الإصلاح تعزيزا للمسار الديمقراطي والتنموي ببلادنا، وذلك من خلال برنامج حكومي يتميز بمضمون اجتماعي قوي يواصل بلورة وتفعيل سياسات عمومية تهدف إلى النهوض بأوضاع الفئات المحرومة، والتصدي لمظاهر الفقر والهشاشة.

هذا التوجه تقاسمته أيضا يومية (ليكونوميست) التي أوضحت أن المغرب يحتاج إلى حكومة لديها رؤية متجانسة وحداثية وقادرة على حل المشاكل المجتمعية، من خلال نمو اقتصادي جيد ودينامي ومندمج.

قد يعجبك ايضا

اترك رد