أبرز اهتمامات الصحف الوطنية

0 484

اهتمت الصحف الوطنية الصادرة، اليوم السبت، بعدد من المواضيع، أهمها، الأنشطة الملكية، والرسالة التي بعثها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الرئيس الغاني، وعدد المصابين بالسل بالمغرب، إضافة إلى مواضيع وطنية ودولية متنوعة.

وهكذا، كتبت الصحف الوطنية أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أشرف، أمس الجمعة، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز مركزين صحيين للقرب- مؤسسة محمد الخامس للتضامن، بحيي النهضة 2 بتمارة واليوسفية بالرباط، وذلك باستثمار إجمالي قدره 74 مليون درهم.

وأبرزت المصادر ذاتها أن هذين المشروعين التضامنيين اللذين يعززان زخم التآزر الذي تحث عليه الحملة الوطنية للتضامن (15- 25 مارس)، ينبعان من القناعة الراسخة لجلالة الملك حيال جعل حق الولوج إلى الخدمات الصحية أحد الركائز الأساسية لتعزيز المواطنة، وعزم جلالته على النهوض بالعرض الصحي من خلال توفير خدمات طبية للقرب وذات جودة.

وأضافت اليوميات الوطنية أن إنجاز هذين المركزين ينسجم، تمام الانسجام، مع الجهود المبذولة من طرف جلالة الملك سعيا إلى تحفيز ولوج الأشخاص المعوزين للعلاجات الطبية الأساسية، وتسريع التدخلات في حالة المستعجلات الطبية، وتأمين تتبع طبي دوري ومنتظم للأشخاص الذين تستدعي حالتهم الصحية فحوصات متخصصة.

وأشارت الصحف إلى أنه على غرار مثيلتها الموجودة في طور الإنجاز بكل من طنجة (مقاطعة بني مكادة) والدار البيضاء (حي سيدي مومن والمدينة الجديدة الرحمة)، يشكل المركزان جزء من برنامج طموح تنفذه مؤسسة محمد الخامس للتضامن، والرامي إلى دعم القطاع الصحي الوطني، لاسيما عبر تعزيز العرض المتوفر من العلاجات، وإحداث شعبة لعلاجات القرب في متناول الساكنة، وإدماج مقاربة اجتماعية تكميلية ضمن آليات مصاحبة المرضى.

من جهة أخرى، أبرزت الصحف الوطنية أن أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أدى أمس، صلاة الجمعة بمسجد الأنصار بالرباط.

وأوردت اليوميات المغربية أيضا أن الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، السيد ناصر بوريطة استقبل، أمس الجمعة بأكرا، من قبل فخامة السيد نانا أكوفو- أدو، رئيس جمهورية غانا، وسلمه رسالة خطية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله.

في سياق آخر، أفادت الصحف الوطنية بأن الديوان الملكي توصل ببرقية شكر وامتنان مرفوعة إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس من طرف رؤساء وأعضاء الوفود المشاركين في المؤتمر الرابع والعشرين للاتحاد البرلماني العربي، الذي احتضنته الرباط يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين.

كما تطرقت الصحف الوطنية إلى الرسالة السامية التي وجهها جلالته للجمع العام التأسيسي لمؤسسة علي يعته، الذي انعقد أمس الجمعة بالرباط، والتي تلاها مستشار صاحب الجلالة السيد عبد اللطيف المنوني.
وأكدت المصادر ذاتها أن الرسالة السامية لجلالة الملك استحضرت خصال الراحل علي يعته والوطنية الصادقة التي كان يتحلى بها ورصيده النضالي من أجل الحرية والاستقلال، وإسهامه الإيجابي في بناء المغرب الحديث.

وحسب الصحف، فقد أبرز جلالة الملك أن علي يعته يعتبر من القادة السياسيين المغاربة الرواد، المشهود لهم بالمصداقية والعطاء الوطني البناء والوفير، في المجالين السياسي والحزبي.

ونقلا عن ذات المصادر، ذكر جلالة الملك أيضا بإسهامه الكبير في إغناء الحقل الإعلامي الوطني، وجهوده من أجل انبثاق إعلام حر ومسؤول، وفي بناء يسار مغربي متسم بالنضج السياسي وبروح المسؤولية العالية، بالإضافة إلى تشبثه بثوابت الأمة ومقدساتها، وحرصه على خدمة الوطن، والدفاع عن قضاياه.

على مستوى آخر، أفادت وزارة الصحة بأنه تم تسجيل 31 ألف و 542 حالة إصابة بالسل بجميع أشكاله في عام 2016، تم وضعها تحت العلاج بالمؤسسات العلاجية التابعة لوزارة الصحة، في إطار البرنامج الوطني لمحاربة السل.

ونقلت عن بلاغ للوزارة، أنه يتضح جليا من خلال تحليل حركية الحالة الوبائية لداء السل بالمغرب أن المحددات السوسيو اقتصادية تلعب دورا كبيرا في استمرارية انتشار هذا المرض، أهمها الفقر، والهشاشة وسوء التغذية، والسكن غير اللائق و الكثافة السكانية الكبرى، حيث يتركز السل بشكل كبير في الأحياء الهامشية لكبريات المدن.

في موضوع أخر، أفادت الصحف الوطنية بأن وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة أعلنت أنه ستتم إضافة ستين دقيقة إلى التوقيت الرسمي للمملكة، غدا الأحد عند حلول الساعة الثانية صباحا.

ونقلت اليوميات الوطنية عن بلاغ للوزارة حول تغيير الساعة القانونية للمملكة قوله إن هذا التغيير يأتي طبقا للمرسوم رقم 2.13.781 الصادر في 21 من ذي القعدة 1434 (28 شتنبر 2013) بتغيير المرسوم رقم 2.12.126 الصادر في 26 من جمادى الأولى 1433 (18 أبريل 2012) بتغيير الساعة القانونية. في المشهد الثقافي، نعت الصحف الوطنية الفنان المسرحي جمال الدين الدخيسي، الذي وافته المنية على إثر معاناة مريرة مع المرض، وذلك عن سن ناهزت 63 عاما. رياضيا، اهتمت الصحف الوطنية باستدعاء الناخب الوطني هيريفي رونار ل 25 لاعبا لمباراتي بوركينا فاسو وتونس الوديتين.

على المستوى الدولي، تطرقت الصحف الوطنية للأزمة السورية وكذا للأوضاع الأمنية في كل من فلسطين وأفغانستان وباكستان والعراق وليبيا.

قد يعجبك ايضا

اترك رد