أبرز اهتمامات الصحف الوطنية

0 662

اهتمت الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الأربعاء، بعدد من المواضيع من أبرزها على الخصوص النشاط الملكي، وزيارة وفد رفيع المستوى للحسيمة في إطار تتبع المشاريع التنموية، ومذكرة المندوبية السامية للتخطيط حول “إسقاطات السكان والأسر بين 2014 و 2050”.

وهكذا، كتبت الصحف الوطنية أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس ترأس أمس الثلاثاء بخزانة القرويين بفاس، حفل تقديم برنامج تأهيل المدارس العتيقة بالمدينة بعد خضوعها لأشغال الترميم، وافتتاحها لغرضي الإيواء والتعليم، في وجه طلبة سلكي “العالمية” وفن الخط بجامعة القرويين.

وأبرزت اليوميات بهذه المناسبة، أن وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق ألقى كلمة بين يدي جلالة الملك، أكد من خلالها أنه، وتنفيذا للتعليمات الملكية السامية المتعلقة بإيواء طلبة جامعة القرويين بهذه المدارس، “تم إسكان الطلبة في ثلاث مدارس من بين التي تم ترميمها مؤخرا، وهي المدرسة المحمدية ومدرسة الصفارين، ومدرسة ثالثة تم ترميمها من قبل وهي المدرسة البوعنانية”.

وأضافت الصحف أن الوزير أوضح أن الطاقة الإيوائية لهذه المدارس ارتفعت إلى 105 سريرا، مشيرا إلى أنه تم اتخاذ إجراءات بتنسيق مع رئاسة الجامعة لكي تعطى فرصة السكن بالأولوية لجميع طلبة الطور النهائي في جامعة القرويين.

وأكد السيد التوفيق، حسب ذات اليوميات، أنه وفي إطار الجهود الرامية إلى تمكين جامعة القرويين من استعادة أصالتها في تكوين العلماء، من حيث القوة في التحصيل والتفتح والقدرة على المنافسة العلمية على الصعيدين الوطني والدولي، واعتبارا للأهداف المحددة ضمن الظهير المتعلق بإحداث هذه المؤسسة، تم أيضا إحداث سلك جديد نال الموافقة المولوية السامية، ألا وهو سلك العالمية العليا.

وتابعت، نقلا عن السيد التوفيق، أن هذا السلك الجديد يقضي ب”التحاق فوج بجامعة القرويين عن طريق المباراة كل سنة، يتكون من حملة البكالوريا الحافظين للقرآن الكريم، يعكفون على التحصيل في نظام دراسي كثيف وصارم لمدة خمس سنوات”.

من جهة أخرى، أوردت الصحف الوطنية أنه وبتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، قام وفد يضم جميع القطاعات الحكومية المعنية والمؤسسات العمومية ذات الصلة بالأوراش التنموية، يوم الاثنين، بزيارة لمدينة الحسيمة، وذلك في إطار مواصلة التفاعل الإيجابي للحكومة مع حاجيات الساكنة المحلية.

وأبرزت اليوميات أن هذه الزيارة تندرج في إطار تنفيذ الحكومة لالتزاماتها المتعلقة بالتسريع من وتيرة إنجاز مختلف المشاريع التنموية المندرجة في إطار برنامج التنمية المجالية لإقليم الحسيمة (2015-2019) الذي يحمل إسم “الحسيمة، منارة المتوسط”، الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس سنة 2015.

ويطمح هذا التحرك أيضا، استنادا للجرائد الوطنية، إلى إيجاد أنجع الطرق لخلق بنية اقتصادية دائمة قابلة لاستيعاب الطاقات الشبابية التي يزخر بها الإقليم، وذلك لفتح آفاق واعدة في حياتهم العملية عبر إدماجهم في سوق الشغل.

وفي اجتماع انعقد في هذا الاطار، أوردت الصحف الوطنية أن أعضاء الوفد أكدوا أن هاته الزيارة تتوخى الوقوف الميداني على سير الأشغال الجارية في مختلف الأوراش التي تم إطلاقها في إقليم الحسيمة، والبحث عن السبل الكفيلة بتجاوز العراقيل التي قد تواجهها بعض المشاريع، وذلك كرسالة إيجابية واضحة من الحكومة تجاه المطالب المشروعة والمعقولة للمواطنات والمواطنين.

وأبرزت، في هذا الشأن، العناية الملكية الخاصة التي يحظى بها إقليم الحسيمة، من خلال رغبة جلالة الملك السامية في جعل المنطقة قطبا تنمويا متميزا، كخيار استراتيجي يتسم بالاستمرارية والتجدد ومواكبة التطورات التي تعرفها حاجيات ساكنة المنطقة.

وعلى صعيد آخر، تناقلت الصحف الوطنية مذكرة للمندوبية السامية للتخطيط حول “إسقاطات السكان والأسر بين 2014 و2050″، والتي كشفت من خلالها أن عدد سكان المغرب سينتقل، حسب المتغير المتوسط، إلى 43,6 مليون نسمة سنة 2050، بدل 33,8 مليون نسمة سنة 2014، بإضافة 272 ألف شخص في المتوسط سنويا، ما يعادل عدد سكان مدينة متوسطة مثل صفرو.

وأضافت اليوميات المغربية استنادا لنفس المذكرة، أن التطور الديموغرافي سيكون حضريا بالأساس، ويعزى جزئيا للهجرة القروية ولتمدن المناطق القروية، إذ ستأوي المدن في أفق 2050 نسبة 73,6 في المائة من مجموع سكان المغرب بدل 60,3 في المائة سنة 2014، وسيكون السكان الحضريون على التوالي 32,1 مليون نسمة و20,4 مليون نسمة. أما السكان القرويون، فسيشهد عددهم تراجعا طفيفا وسينتقل من 13,4 مليون نسمة عام 2014 إلى 11,5 مليون نسمة سنة 2050. وحسب اليوميات الوطنية نقلا عن المندوبية، فإن عدد الأسر سيصل 13,7 مليون أسرة بدل 7,3 ملايين، مضيفة أن هذا العدد سيسجل تزايدا متوسطا بـحوالي 177 ألف أسرة إضافية كل سنة، وسيصاحب تزايد عدد الأسر تغير في توزيع أرباب الأسر حسب السن والجنس، وستتناقص نسبة الأسر التي يديرها الذكور لصالح الأسر التي تديرها النساء، لتنتقل هذه الأخيرة من 16 في المائة إلى 21 في المائة بين 2014 و2050.

ثقافيا، اهتمت الصحف الوطنية بإشادة المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) السيدة إرينا بوكوفا، بالجهود التي ما فتئ يبذلها صاحب الجلالة من أجل حماية والحفاظ على التراث العالمي.

في الخبر الرياضي، ركزت اليوميات الوطنية اهتمامها على استعدادات فريق الوداد الرياضي للمباراة التي سيجريها ضد فريق زاناكو الزامبي برسم دور المجموعات لدوري أبطال افريقيا، وكذا على المباراة النهائية التي ستجمع أجاكس الهولندي بمانشستر الانجليزي برسم الدوري الأوروبي. دوليا، استأثر باهتمام الصحف الوطنية، على الخصوص، الهجوم الانتحاري الذي تعرضت له مدينة مانشستر الإنجليزية في وقت متأخر من يوم الاثنين خلال حفلة موسيقية، والذي أسفر عن مقتل 22 شخصا وإصابة 59 آخرين. ص/ع د/ ح ع

قد يعجبك ايضا

اترك رد